الأحد 24 أكتوبر / October 2021

رملة علي.. أول ملاكمة أولمبية في تاريخ الصومال

رملة علي.. أول ملاكمة أولمبية في تاريخ الصومال
الأربعاء 28 يوليو 2021

رغم خروجها المبكر من أولمبياد طوكيو 2020، دخلت الملاكمة الصومالية رملة علي التاريخ باعتبارها أول ملاكمة أولمبية في تاريخ الصومال.

وخسرت علي أمام الرومانية كلوديا ناتشيتا، في الدور الـ16 في الأولمبياد الإثنين الماضي، لكن أداءها في الحلبة أثار إعجاب الآلاف من الصوماليين.

وقال عبد الرحمن علي مير، رئيس اتحاد الملاكمة الصومالي، لموقع "صوت أميركا": إن الملاكمين من الجيل الجديد ينظرون إلى علي على أنها "قدوة لهم".

ووصف علي مير تمثيل رملة للصومال في الأولمبياد بأنه "تاريخي، وحقّق أحلام الملاكمين بعد سنوات من العمل الجاد والتدريب".

وأضاف: إن تجربتها ستُحفّز الملاكمين الصوماليين من الجيل الجديد على المشاركة في المباريات العالمية المقبلة، وتحقيق الإنجازات.

لاجئة 

في سنّ مبكر، لجأت رملة علي (31 عامًا)، إلى بريطانيا بعد فقدان شقيقها الأكبر في الحرب. وتمكّنت من تحقيق عدة ألقاب في البطولات البريطانية.

وفي يناير/ كانون الثاني 2018، أصبحت رملة علي، أول ملاكمة تمثّل الصومال في بطولة العالم للسيدات التي نُظّمت في نيودلهي.

وأشاد مئات الصوماليين على وسائل التواصل الاجتماعي بشجاعة علي كونها أول ملاكمة تُمثّل دولة من القرن الإفريقي في الأولمبياد.

عامل تحفيز

وكان ضاهر عبدي علي من بين المئات في مقديشو الذين تابعوا مباراة علي على شاشة التلفزيون، وقال: "لدينا توقّعات عالية لأدائها في المستقبل، بسبب التدريبات الاحترافية، ونعتقد أنها ستؤدي بشكل جيد في الأحداث الرياضية المقبلة".

ولا تُعتبر الملاكمة من الرياضات الأكثر شعبية بين الصوماليين، لكن المحترفين القلائل مثل عمر عبدي علي، الذين يتدرّبون خارج البلاد، يأملون في أن يحذوا حذو رملة علي.

ويقول المسؤولون الرياضيون في الصومال إنهم يخططون لإرسال المزيد من الرياضيين إلى الألعاب الأولمبية المقبلة.

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

رياضة - بريطانيا
منذ 3 ساعات
أحرز الجزائري رياض محرز الهدف الرابع في الوقت بدل الضائع (غيتي)
أحرز الجزائري رياض محرز الهدف الرابع في الوقت بدل الضائع (غيتي)
شارك
Share

يواصل مانشستر سيتي ضغطه على المتصدر تشيلسي، ورفع رصيده إلى 20 نقطة، بينما توقف رصيد برايتون عند 15 نقطة في المركز الرابع حاليًا.

رياضة - بريطانيا
منذ 8 ساعات
أحرز لاعب تشيلسي ماوسن ماونت 3 أهداف خلال المباراة (غيتي)
أحرز لاعب تشيلسي ماوسن ماونت 3 أهداف خلال المباراة (غيتي)
شارك
Share

عزز تشيلسي صدارته لجدول الترتيب بعدما رفع رصيده إلى 22 نقطة، فيما تجمد رصيد نوريتش سيتي عند نقطتين فقط في المركز الأخير.

Close