الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس يعلقون.. جديد صراع "السوبر الأوروبي"

ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس يعلقون.. جديد صراع "السوبر الأوروبي"

Changed

قالت الأندية الثلاثة: ويسعدنا أنه من الآن فصاعدًا لن نتعرض لتهديدات اليويفا المستمرة
قالت الأندية الثلاثة: يسعدنا أنه من الآن فصاعدًا لن نتعرض لتهديدات اليويفا المستمرة (غيتي)
تضمن الحكم القضائي إلغاء الإجراءات التأديبية ضد الأندية الثلاثة المؤسسة، وإلغاء العقوبات والقيود المفروضة على بقية الأندية التسعة الأخرى.

أصدرت أندية برشلونة ويوفنتوس وريال مدريد بيانًا مشتركًا اليوم الجمعة، رحبوا فيه بحكم قضائي يطالب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" بإلغاء الإجراءات التي اتخذها ضد كافة الأندية المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي.

وتضمن الحكم "إلغاء الإجراءات التأديبية ضد الأندية الثلاثة المؤسسة، وإلغاء العقوبات والقيود المفروضة على بقية الأندية التسعة الأخرى حتى يتسنى لها تجنب التعرض لأي عقوبات من جانب اليويفا".

وكانت يوفنتوس وبرشلونة وريال مدريد آخر الأندية الصامدة بين 12 ناديًا أسست مشروع دوري السوبر الانفصالي في أبريل/نيسان الماضي، لكن المشروع انهار بعد انسحاب جميع الأندية الإنكليزية الستة بالإضافة إلى إنتر ميلان وميلان وأتليتيكو مدريد.

بيان الأندية الثلاثة

وقالت الأندية الثلاثة في البيان: "دعمت المحكمة طلب مروجي ورعاة دوري السوبر الأوروبي، ورفضت طعن اليويفا وأكدت تحذيرها لليويفا من أن عدم الامتثال لحكمها سيؤدي إلى غرامات ومسؤولية جنائية محتملة".

وأضافت: "سيتم تقييم القضية بواسطة محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ، والتي ستراجع موقف اليويفا بشأن احتكار الكرة الأوروبية. ويسعدنا أنه من الآن فصاعدًا لن نتعرض لتهديدات اليويفا المستمرة".

وعكس دوري أبطال أوروبا، حيث تتأهل الأندية للمشاركة القارية عبر البطولات المحلية، تضمن الأندية المؤسسة لدوري السوبر مقاعدها في البطولة الجديدة كل عام.

وزعمت أندية دوري السوبر أن البطولة ستزيد من أرباح الفرق الكبرى ويسمح لها بتوزيع المزيد من الأموال على باقي عناصر اللعبة.

ومع ذلك، قالت سلطات كرة القدم والأندية الأخرى وروابط المشجعين: إن هذه البطولة ستزيد من نفوذ وثروة أندية النخبة، بينما يتعارض النظام المغلق للبطولة مع نموذج كرة القدم المستمر منذ فترة طويلة.

وفي سعيه لردع أي بطولة انفصالية في المستقبل، سعى اليويفا لفرض عقوبات صارمة على الأندية المتمردة، لكنه علق إجراءاته الانضباطية الشهر الماضي.

ومع ذلك، واصلت أندية برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس الدفاع عن الخطة وأصدرت بيانات مشتركة في مايو/أيار الماضي تشكو فيها من ضغوط وتهديدات غير مقبولة من طرف ثالث للتخلي عن المشروع.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة