الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أولمبياد طوكيو .. لاعبة من بيلاروسيا ترفض العودة إلى بلادها

أولمبياد طوكيو .. لاعبة من بيلاروسيا ترفض العودة إلى بلادها

Changed

 رفضت تسيمانوسكايا ركوب الطائرة قائلة: "لن أعود إلى روسيا البيضاء" (غيتي- أرشيف)
رفضت تسيمانوسكايا ركوب الطائرة قائلة: "لن أعود إلى روسيا البيضاء" (أرشيف - غيتي)
حصلت العدّاءة البلاروسية كريستينا تسيمانوسكايا على تأشيرة لجوء إنسانية في بولندا بعد أن رفضت العودة إلى بلادها خشية على حياتها.

دخلت عداءة من روسيا البيضاء السفارة البولندية في طوكيو، اليوم الإثنين، بعد يوم من رفضها ركوب طائرة للعودة إلى بلادها، قائلة: إن فريقها نقلها إلى المطار على عكس رغبتها.

وقال عضو في جالية روسيا البيضاء، كان على اتصال بالعدّاءة كريستينا تسيمانوسكايا (24 عامًا): ستطلب اللجوء في بولندا.

موافقة بولندية

وكان مارسين برزيداتش المسؤول في وزارة الخارجية البولندية قد كتب على تويتر في وقت سابق، قائلًا: إن العداءة "حصلت على تأشيرة إنسانية ويمكنها مواصلة مسيرتها الرياضية في بولندا إذا اختارت ذلك".

ووقفت سيارة فضية تقل العدّاءة أمام السفارة في حوالي الساعة الخامسة عصرًا بالتوقيت المحلي؛ وخرجت تسيمانوسكايا منها حاملة الحقيبة الرسمية لفريقها، ثم وجهت التحية لاثنين من المسؤولين قبل أن تدخل المبنى.

طلبوا منها العودة إلى البلاد

وشاركت تسيمانوسكايا في تصفيات سباق 100 متر للسيدات، يوم الجمعة، وكان من المفترض أن تشارك في تصفيات سباق 200 متر اليوم؛ لكن مشاركتها في الأولمبياد توقفت عندما أعلنت أنها اقتيدت للمطار لركوب طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية.

وقالت في رسالة لها: "جاءني كبير المدربين وقال: إن هناك أوامر عليا باستبعادي".

وتابعت: "في الخامسة عصرًا جاؤوا إلى غرفتي وأمروني بحزم حقائبي ونقلوني إلى المطار". لكنها رفضت ركوب الطائرة وقالت: "لن أعود إلى روسيا البيضاء"؛ وطلبت حماية الشرطة اليابانية في المطار.

روسيا البيضاء في انتظار معلومات

وقالت اللجنة الأولمبية في روسيا البيضاء في بيان: إن المدربين قرروا أن تنسحب تسيمانوسكايا من المنافسات، بناء على نصيحة الأطباء لما يتعلق "بحالتها الوجدانية والنفسية".

وقال متحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم": إن المسؤولين سيواصلون إجراء مناقشات مع العداءة وطلبوا تقريرًا شاملًا من اللجنة الأولمبية في روسيا البيضاء.

وأعلنت الحكومة اليابانية أن اللاعبة في أمان إلى أن يتحقق منظمو الأولمبياد واللجنة الأولمبية الدولية من نواياها.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close