الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أولمبياد طوكيو 2021.. اليابان متمسكة بـ"الأمل"

أولمبياد طوكيو 2021.. اليابان متمسكة بـ"الأمل"

Changed

طوكيو 2021
يؤيد قرابة 80% من اليابانيين إلغاء أولمبياد طوكيو المقّرر انطلاقه في 23 يوليو/ تموز المقبل بسبب كوفيد-19 (تويتر)
السلطات اليابانية تنفي تقريرًا لصحيفة "التايمز" حول إمكانية إلغاء الألعاب الأولمبية، مكررة التمسك بإقامتها رغم المعارضة الشعبية بسبب تفشي فيروس كورونا.

نفت اليابان، اليوم الجمعة، ما أوردته تقارير صحافية تحدّثت عن احتمال إلغاء فعاليات أولمبياد طوكيو المقرّرة هذا العام، مؤكدة التزامها باستضافة الألعاب في موعدها، رغم المخاوف الناجمة عن تفشّي فيروس كورونا.

وأكد متحدث باسم الحكومة اليابانية أن "لا صحة" لما أورده تقرير صحيفة تايمز حول وجود مناقشات داخل الحكومة بشأن إلغاء الألعاب الأولمبية.

وكانت "التايمز" نقلت عن عضو كبير في الائتلاف الحاكم لم تكشف عن هويته، قوله إنّ تركيز الحكومة الآن ينصبّ على استضافة طوكيو للأولمبياد في الموعد التالي المتاح وهو عام 2032.

ونفى نائب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني مانابو ساكاي، في مؤتمر صحافي عقده، "بشكل قاطع هذا التقرير". وأكّدت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي، من جهتها، أنه لا يوجد أي حديث عن إلغاء أو تأجيل الأولمبياد، مشدّدةً على وجوب تقديم اعتراض على تقرير تايمز.

بدورها، نفت اللجنة المنظمة للأولمبياد ما ورد  بالتقرير وقالت إن كل شركائها ومن بينهم الحكومة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية "يركزون تماما" على استضافة الألعاب في موعدها.

وأبلغ مصدر في اللجنة المنظمة وكالة "رويترز"، أنه "من المؤسف أن نرى صحيفة تايمز تنشر مثل هذه القصص الشبيهة بالصحف الصفراء نقلا عن مصدر غير موثوق". وأكد المصدر أنّ "الحكومة ملتزمة بتنظيم ألعاب آمنة، وتستمد الشجاعة دائمًا من تفانيها في العمل".

مخاوف حول فيروس كورونا

يُذكر أن اليابان سجّلت أكثر من ألف حالة فيروس كورونا لليوم التاسع على التوالي حتى الخميس، لكنها أعلنت عن أكثر من 2400 إصابة في يوم واحد في وقت سابق من الشهر الحالي وهو رقم قياسي. وتوفي نحو 4900 من المرضى في اليابان.

وهناك مخاوف من أن يُسهم الأولمبياد بالمزيد من تفشّي الفيروس. وأظهرت استطلاعات رأي في الآونة الأخيرة أن حوالي 80 بالمئة من اليابانيين لا يريدون إقامة الأولمبياد الصيف المقبل.

وفي مقابلة قبل ظهور تقرير تايمز الجمعة، قال الرئيس التنفيذي لطوكيو 2020 توشيرو موتو إنه يأمل أن يساهم نجاح حملات لقاح كوفيد-19 في ضمان إقامة أكبر حدث رياضي في العالم في ظروف آمنة.

ويمثّل الأولمبياد خطوة كبيرة لليابان. وقال رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا مطلع الأسبوع الحالي إن تنظيم الحدث "سيعيد الأمل والشجاعة للعالم".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close