الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

إنجاز تاريخي بالألعاب غير الفردية.. قطر تحرز ميداليتها الثالثة في طوكيو

إنجاز تاريخي بالألعاب غير الفردية.. قطر تحرز ميداليتها الثالثة في طوكيو

Changed

شريف يونس وأحمد تيجان
شريف يونس وأحمد تيجان يحتفلان بالميدالية البرونزية (غيتي)
نجحت قطر في خطف الميدالية البرونزية بمسباقة الكرة الشاطئية وهي الميدالية الثالثة لها في أولمبياد طوكيو والأولى في تاريخ العرب بالألعاب غير الفردية.

أحرز الثنائي القطري شريف يونس وأحمد تيجان الميدالية البرونزية في مسابقة الكرة الطائرة الشاطئية من أولمبياد طوكيو، فأضافا إلى رصيد بلادهما الميدالية الثالثة في اليوم ما قبل الأخير من الألعاب.

وتغلّب يونس وتيجان على الثنائي اللاتفي مارتينس بلافينس وإدغارس توكس 21-12 و21-18 في مباراة استغرقت 41 دقيقة، لينال العرب أول ميدالية بلعبة غير فردية في تاريخ الأولمبياد.

وبعد بداية متكافئة والتعادل 7-7 ووسط طقس حار، فرض الثنائي القطري تفوقه وحسم الشوط الأول في 18 دقيقة، وبفارق كبير من النقاط.

وحصلت قطر على ثلاث فرص للحصول على الميدالية البرونزية، ثم حسمت الانتصار من الفرصة الثانية المتاحة بعد ضربة ساقطة مميزة.

وكانت قطر قد حققت في طوكيو ذهبيتين، الأولى للرباع فارس حسّونة والثانية لمعتز برشم في الوثب العالي

وتلقى ثنائي "الأدعم" التهنئة من رئيس اللجنة الأولمبية القطرية جوعان بن حمد بن حمد آل ثاني الذي بارك للفائزين  الانجاز التاريخي.

وكان الثنائي القطري، المصنف أول عالميًا، تصدر مجموعته في الدور الأوّل بالعلامة الكاملة بثلاثة انتصارات، قبل أن يقصي الأميركيين فيليب داوههاوسر ونيكولاس لوسينا من الدور الـ16 والإيطاليين باولو نيكولاي ودانييلي لوبو من ربع النهائي.

لكن مساعيه لحصد الذهبية توقفت في نصف النهائي الخميس، بخسارته أمام الثنائي الروسي المؤلف من فياشيسلاف كراسيلينكوف وأوليغ ستويانوفسكي تحت علم محايد المصنف ثانيًا بمجموعتين دون رد 21-19، 21-17.

خمس نهائيات 

ووصل الثنائي إلى طوكيو بعد نتائج مميزة هذا العام. إذ حقق ذهبية أول لقاء من الجولة العالمية التي أقيمت في الدوحة، ووصل الى النهائيات الثلاثة في كانكون المكسيكية، حاصدًا اللقب مرة كما حقق الفضية في سوتشي الروسية وغشتاد البولندية.

بروز الثنائي ليس وليد اللحظة، بل كان قمة لموسم رائع هذا العام، حيث شارك بسبع بطولات عالمية من فئة الأربع نجوم، ووصل إلى خمس نهائيات، ورفع لقبًا واحدًا.

وتألق الثنائي في السنوات الأخيرة محققًا الذهبية في الألعاب الآسيوية (آسياد) التي استضافتها جاكارتا عام 2018، كما حقق لقب بطولة آسيا للكرة الشاطئية في العام ذاته واحتفظ به في التالي.

وهذا الأولمبياد الأوّل لتيجان، في حين شارك يونس في ريو 2016 مع زميله السابق جيفيرسون بيريرا عندما أصبحا أول فريق قطري يشارك في الكرة الشاطئية في تاريخ الألعاب الأولمبية، وخرجا من الدور الـ16.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close