الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

تصفيات مونديال قطر.. مفاجأة عُمانية كبيرة واستعراض جزائري وصمود عراقي

تصفيات مونديال قطر.. مفاجأة عُمانية كبيرة واستعراض جزائري وصمود عراقي

Changed

فرحة لاعبي سلطنة عمان بالفوز على اليابان (غيتي)
فرحة لاعبي سلطنة عمان بالفوز على اليابان (غيتي)
حملت تصفيات أسيا وإفريقيا نتائج مميزة للمننتخبات العربية، كان أبرزها الفوز العُماني المدوي على اليابان، فيما سحقت الجزائر جيبوتي.

انتزع منتخب سلطنة عمان 3 نقاط ثمينة من منتخب اليابان، بعد أن تمكن من الفوز أمس الخميس على الأخير، بهدف دون رد، ضمن المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية الحاسمة المؤهلة لبطولة كأس العالم المقبلة في قطر، عام 2022 .

واستطاع العمانيون جر أصحاب الأرض إلى التعادل في الشوط الأول بأداء متوازن، قبل أن يخطفوا بالدقائق الأخيرة الفوز عن طريق البديل عصام الصبحي في تمام الدقيقة 87، محققين أبرز مفاجآت الجولة الآسيوية الأولى.

وفي المجموعة نفسها، قلب المنتخب السعودي تأخره على أرضه في ملعب مرسول بارك بهدف أمام فيتنام إلى فوز مستحق، بعدما انتفض في شوط المباراة الثاني، محرزًا 3 أهداف كان أولها عن طريق سالم الدوسري.

وأتى الهدف الأول بضربة جزاء في الدقيقة 55 نال على أثرها الفيتناميون بطاقة حمراء، قبل أن يطير ياسر الشهراني فوق مدافعي فيتنام ويركن الكرة بصاروخية رأسية في الدقيقة 67 في الشباك، واختتم صالح الشهري أهداف "الأخضر" بضربة جزاء أيضًا في الدقيقة 84، لتنتهي المباراة بنتيجة 3-1.

وتمكن المنتخب الأسترالي من التربع على صدارة المجموعة محرزًا الانتصار الأكبر فيها على المنتخب الصيني بنتيحة 3-0 على استاد خليفة الدولي في قطر، نظرًا للقيود المعمول بها في أستراليا ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا هناك. 

وفي المجموعة الأولى، انتزع المنتخب اللبناني نقطة ثمينة من المنتخب الإماراتي على أرض الأخير، وانتهت المباراة التي جمعتهما في استاد نادي الوصل الإماراتي بالتعادل السلبي. ولعب اللبنانيون بغياب عدة لاعبين بعد تفشي فيروس كورونا بين صفوفه وتألق حارس المرمى الاحتياطي مصطفى مطر بالذود عن مرماه، محرزًا جائزة لاعب المباراة.

وقدم العراق مباراة كبيرة أمام المنتخب الأقوى آسيويًا كوريا الجنوبية في العاصمة سول، وخطف نقطة غالية بالتعادل السلبي معه، فيما سقط المنتخب السوري خارج أرضه أمام المنتخب الإيراني بهدف يتيم، ليتصدر الأخير المجموعة بالفوز الوحيد الذي سجل خلال منافساتها.

إفريقيا

استعرض المنتخب الجزائري أمس في مباراته أمام جيبوتي وسحقها بثمانية أهداف دون رد خلال المباراة التي جمعتهما ضمن المجموعة الأولى الإفريقية لمرحلة المجموعات في تصفيات المونديال.

وتألق المهاجم الجزائري إسلام سليماني خلال المباراة، بينما تقاسم كل من رامي بن سبيعين والنجم رياض محرز وبغداد بو نجاح ورامز روقي الأهداف الأخرى.

وعادَل سليماني رقم المهاجم السابق لمنتخب الجزائري عبد الحفيظ تاسفاوت بعدد الأهداف الدولية، ومن المتوقع أن يصبح المهاجم الحالي أفضل هداف في تاريخ المنتخب بعدما بلغ عدد أهدافه 36 هدفًا.

وفي المجموعة نفسها نجح منتخب بوركينا فاسو بالفوز خارج دياره على منتخب النيجر، ليشارك منتخب الجزائر صدارة المجموعة مع أفضيلة فارق الأهداف للأخير.

وفي لقاء عربي عربي، تخطى المنتخب المغربي منتخب السودان ضمن منافسات المجموعة التاسعة، وفاز أسود الأطلسي بنتيجة 2-0 على استاد مولاي عبد الله، وسجل نايف أكرد للمغرب في الدقيقة العاشرة، بينما تكفل المدافع السوداني عبد الله بالهدف الثاني عن طريق الخطأ في مرماه في الدقيقة 53.

وتصدر المنتخب المغربي المجموعة متقدمًا على غينيا وغينيا بيساو بفارق نقطتين بعد تعادلهما.

وفي المباريات الأخرى، تعادلت كينيا مع أوغندا بهدف لهدف في المجموعة الخامسة التي تتصدرها مالي، وتعادلت في المجموعة العاشرة جمهورية الكونغو مع تنزانيا بنتيجة 1-1، وخطفت بنين الفوز من مدغشقر بنتيجة 1-0 لتتصدر الترتيب، وفي الثامنة تعادلت ناميبيا مع الكونغو بهدف لهدف.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close