السبت 13 أبريل / أبريل 2024

تصفيات المونديال الأوروبية.. تعثر إيطاليا وتألق إنكلترا وسقوط إسبانيا

تصفيات المونديال الأوروبية.. تعثر إيطاليا وتألق إنكلترا وسقوط إسبانيا

Changed

هاري كين مسجلًا هدف إنكلترا الثاني (غيتي)
هاري كين مسجلًا هدف إنكلترا الثاني (غيتي)
نجح منتخبا إنكلترا وبلجيكا في تحقيق فوزين عريضين في تصفيات مونديال قطر 2022، بينما تعثرت إيطاليا بتعادل وحقق فليك أول فوز له مع ألمانيا فيما سقطت إسبانيا خارج أرضها.

أثبت المنتخب الإنكليزي قوته وحضوره أمس الخميس، بعد مسيرته في بطولة أوروبا الماضية خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي، واستطاع الخروج من العاصمة بودابست بفوز عريض ومستحق أمام المجر برباعية نظيفة. 

وتمكن منتخب "الأسود" من التربع على صدارة ترتيب المجموعة التاسعة في تصفيات أوروبا لمونديال قطر 2022، بالعلامة الكاملة بعد أربع جولات، مثبتًا أن وصوله للمباراة النهائية في يورو 2020 كان مستحقًا.

وتناوب كل من رحيم سترلينع وهاري كين وهاري ماغوير وديكلان رايس على التسجيل في شباك المجر، التي استطاعت الخروج من الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي المجموعة ذاتها قاد هداف بايرن ميونخ ومنتخب بولندا روبرت ليفاندوفسكي بلاده لفوز عريض على منتخب ألبانيا بأربعة أهداف مقابل هدف في العاصمة وراسو. وافتتح ليفا التسجيل قبل أن يضيف زملاؤه الأهداف الثلاثة الأخرى. وصارت بولندا ثانية بـ7 نقاط متقدمة على المجر بفارق الأهداف.

وحققت أندورا فوزها الأوّل في الجولة الرابعة من التصفيات على حساب سان مارينو بنتيجة 2-0، ورفعت رصيدها في المركز الخامس إلى 3 نقاط.

تعثر البطل

وفي المجموعة الثالثة، عرقل المنتخب البلغاري مسيرة المنتخب الإيطالي في الانتصارات المتتالية في التصفيات، وانتزع منه نقطة ثمينة على ملعب أرتيميو فرانكي في مدينة فلورنسا، واتسم الأداء البلغاري بالروح القتالية أمام أبطال أوروبا، فخرجوا بتعادل إيجابي بنتيجة 1-1.

ورغم ذلك، نجح الآزوري بمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم البرازيل وإسبانيا في عدد المباريات الخالية من الهزيمة خلال مباراته الـ35 المتتالية.

وتقدم منتخب إيطاليا أمام جمهوره بهدف لفرديركو كييزا بالدقيقة 16. لكن إنتاس إلييف خطف هدف التعادل في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، وفشلت إيطاليا بترجمة فرصها في الشوط الثاني من المباراة لتبقى بصدارة المجموعة الثالثة التي شهدت فوزًا عريضًا لإيرلندا الشمالية على ليتوانيا خارج الديار بأربعة أهداف لهدف.

ولإيطاليا في المجموعة 10 نقاط مقابل 6 لسويسرا التي تملك عددًا أقل في المباريات، و4 لإيرلندا الشمالية، مقابل نقطتين لبلغاريا. أما ليتوانيا فبقيت دون نقاط.

هزيمة إسبانيا

وتلقت إسبانيا الهزيمة الأولى لها في التصفيات، فسقطت خارج أرضها أمام السويد بهدفين لهدف في إطار منافسات المجموعة الثانية، فتراجع منتخب "لاروخا" إلى المركز الثاني أمام الفائز الذي تصدر الترتيب بـ9 نقاط مقابل 7 لإسبانيا. 

وافتتح السويديون المباراة بهدف مبكر لألكسندر إيساك في الدقيقة السادسة، لكن الإٍسبان اقتنصوا هدف التعادل قبل نهاية الشوط الأول عبر لاعب فالنسيا العائد من المشاركة في أولمبياد طوكيو الشهر الماضي، كارلوس باراغان. لكن أصحاب الأرض عادوا للتقدم في بداية الشوط الثاني عندما تمكن فيكتور كلايسون من التسجيل في الدقيقة 57.

وفي المجموعة نفسها تمكنت كوسوفو من انتزاع الفوز الأول لها خارج أرضها أمام جورجيا بهدف يتيم، لتحل في المركز الثالث برصيد 3 نقاط مقابل نقطتين لليونان ونقطة يتيمة لجورجيا.

فليك وأول مباراة

ووقف منتخب ليشناشتين في منطقة دفاعه طوال 90 دقيقة أمام المنتخب الألماني بحلته الجديدة تحت إشراف المدرب هانزي فليك، الذين تمكنوا من الفوز بنتيجة 2-0 في مباراة لم يظهر خلالها حارس المنتخب الألماني برند لينو بديل مانويل نوير المصاب.

ورغم تكتل منتخب لينشنشتاين آخر المجوعة دون نقاط، وتألق حارس مرماه في صد الفرص التي توالت على مرماه، نجح تيمو فيرنر من افتتاح التسجيل في الدقيقة 41، ثم أضاف لوروا سانيه الهدف الثاني في الدقيقة 77.

وحمل جوشوا كيميتش إشارة القيادة بغياب نوير وتوماس مولر واعتزال توني كروس نجم ريال مدريد، وشارك لأول مرة كأساسي الناشئ جمال موسيالا الذي تألق على حساب غاندوغان وهافيرتز.

وبات لألمانيا 9 نقاط في المجموعة العاشرة التي تتصدرها أرمينيا بـ10 نقاط، بعد أن تقاسمت ومقدونيا الشمالية النقاط في مباراتهما التي جمعتهما في أرض الأخيرة التي بات في رصيدها 7 نقاط بعد تعادل سلبي.

وتمكنت رومانيا من تحقيق الفوز بنتيجة 2-0 خارج أرضها على آيسلندا، رافعة رصيدها لـ6 نقاط مقابل 3 للأخيرة.

واستعرض المنتخب البلجيكي خارج دياره أمام إستونيا، وخرج بفوز بنتيجة 5-2 تمكن خلاله مهاجم تشيلسي لوكاكو من تحقيق هدفين، ليحافظ منتخب بلجيكا على صدارة ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط مقابل 7 لمنتخب التشيك الذي فاز على أرضه أمام روسيا البيضاء بهدف دون رد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة