الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

شطرنج الملاكمة.. كيف أوجدت القصص المصوّرة إحدى أصعب الرياضات وأعقدها؟

شطرنج الملاكمة.. كيف أوجدت القصص المصوّرة إحدى أصعب الرياضات وأعقدها؟

Changed

لعبة شطرنج الملاكمة
تتألف المباراة في رياضة "شطرنج الملاكمة" من 11 جولة (غيتي)
تضع رياضة "شطرنج الملاكمة" اللعبتين في حلبة واحدة وأمام جمهور واحد، لكنها تضبط المباريات وفق قواعد خاصة تنتهي بإعلان فائز واحد.

قد تبدو لعبتا الملاكمة والشطرنج للبعض على طرفَي نقيض، من حيث اعتماد الأولى على المهارات البدنية والثانية على قدرات ذهنية تمكّن اللاعب من الإطاحة بالخصم.

وإن كان ذلك صحيحًا إلى حد ما بالنظر إلى المشهد المتناقض بين الهدوء والحركة، التركيز والمباغتة، يبقى في كل من الشطرنج والملاكمة مساحة مشتركة عمادها التوازن وأساسها التكتيك والمناورة.

وتقدّم الرياضة المبتكرة التي تجمع بين اللعبتين تحت مسمى "شطرنج الملاكمة" توليفة استثنائية لمنافسة مزدوجة، إن رفدت إحداهما الأخرى بالعزيمة في حين، فقد تؤثر سلبًا في غضون دقائق على عنصرَي التركيز والثبات.

ما هي "شطرنج الملاكمة"؟

هي رياضة تضع اللعبتين أعلاه في حلبة واحدة، وأمام جمهور واحد. وبينما تحافظ كل منهما على أصولها، تضبط المباريات الثنائية قواعد محددة تنتهي إلى إعلان فائز واحد.

ودخول هذه المنافسة على خط الرياضات، وفق المتداول، يعود إلى العام 2003 عندما ألهم غلاف منشور يحمل اسم Froid Équateur، كان قد صدر عام 1992 متضمنًا قصصًا مصورة، الفنان الهولندي إيبي روبينغ لتطوير اللعبة.

ويظهر على الغلاف، الذي يحمل توقيع إنكي بلال أو أنس بلال، عدد من الأشخاص يتقدّمهم رجل يرتدي قفازي بوكس بتصميم يشبه رقعة الشطرنج.

والرياضة التي يشير موقع "Chessonly"، إلى أن روبيني فاز ببطولتها الأولى التي أُقيمت في هولندا عام 2003، تنظمها مجموعة قواعدها يأتي من بينها:

أن المباراة في رياضة "شطرنج الملاكمة" تتألف من 11 جولة؛ 6 منها للشطرنج، والخمس المتبقية للملاكمة. 

وما بين الجرس الذي يرنّ بمضي الدقائق المخصّصة لكل جولة يتناوب اللاعبون على لعب الشطرنج حينًا والملاكمة حينًا آخر في المكان نفسه؛ أي على حلبة ووسط الجمهور المحتشد من حولهم.

وعلى غرار لعبة الملاكمة العادية، فإن المشاركين في هذه المنافسة من النساء والرجال يُقسّمون بحسب فئات الوزن: الخفيف، المتوسط، والثقيل.

لعبة شطرنج الملاكمة
تحظى رياضة "شطرنج الملاكمة" بجمهور وازن في كل من فرنسا وإنكلترا وهولندا ودول أخرى (غيتي)

ويعزو موقع rules of sport وضع سماعات ضخمة على أذني اللاعبَين عند انهماكها بلعب الشطرنج في الجولات السريعة، إلى الحؤول دون سماعهم نصائح الجمهور لدى تحريكهما القطع.

أما ما يحسم نتيجة المباراة ويمنح الفوز لأحد الطرفين فهو إحدى التطورات التالية التي تطرأ على سير المنافسة: الضربة القاضية، والضربة القاضية الفنية، وكش ملك، وتجاوز الوقت، وقرار الحكم، والانسحاب.

ماذا لو تعادل اللاعبان في الشطرنج؟

يفوز في مثل هذه الحالة من راكم نقاطًا أكثر في الملاكمة. وإن ظل التعادل قائمًا في كلا اللعبتين، يفوز من لديه قطع شطرنج سوداء.

يُذكر أن رياضة "شطرنج الملاكمة" تحظى بجمهور وازن في كل من فرنسا وإنكلترا وهولندا وألمانيا وهولندا واليابان وروسيا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close