السبت 13 أبريل / أبريل 2024

منعطف جديد لمشروع دوري "السوبر الأوروبي".. اليويفا يرضخ للقضاء الإسباني

منعطف جديد لمشروع دوري "السوبر الأوروبي".. اليويفا يرضخ للقضاء الإسباني

Changed

سيكون اليويفا أمام فصل جديد من المواجهة مع مشروع دوري السوبر (غيتي)
سيكون "اليويفا" أمام فصل جديد من المواجهة مع مشروع دوري السوبر (غيتي)
تراجع اليويفا عن معاقبته ثلاثة أندية أوروبية كبرى لتمسكها بفكرة دوري السوبر التي أحدثت زلزالًا في كرة القدم، كما أعفى الفرق الباقية المتورطة به من الغرامات.

أسقط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أمس الإثنين، الإجراءات التأديبية القانونية الموجهة ضد برشلونة وريال مدريد الإسبانيين، ويوفنتوس الإيطالي، وهي النوادي التي لا تزال ملتزمة بما يسمى دوري السوبر الأوروبي.

وأعلن 12 ناديًا أوروبيًا تأسيس دوري السوبر في أبريل/ نيسان الماضي، لكن المشروع انهار بعد أقل من 48 ساعة، إثر معارضة من الجماهير والحكومات واللاعبين والمدربين، فيما رفضت الأندية الثلاثة التنازل عن الفكرة وتمسك كل من فلورنتينو بيريز، و خوان لابورتا وأندريا أنيلي رئيس يوفنتوس بها.

وفي ساعة متأخرة من ليل أمس الإثنين، أصدر الـ"يويفا" بيانًا تراجع فيه عن عقوباته، مبررًا بذلك احترامه القضاء الإسباني بعد أن أمرت محكمة مدريد التجارية في وقت سابق ببطلان أي عقوبات بحق الأندية الثلاثة.

وكان كل من ريال وبرشلونة ويوفنتوس قد اعتبروا أمام محكمة مدريد أن محاولة "اليويفا" معاقبتهم خطوة ضد قانون المنافسة الأوروبي.

لاغية وباطلة

وأعلن "اليويفا" في بيانه أن الإجراءات ضد الفريقين الإسبانيين والفريق الإيطالي باتت "لاغية وباطلة". وقال الاتحاد القاري: إن الأمر الآن بات "كما لو أن الإجراءات لم تُفتح قط".

واعتبر "اليويفا" في بيانه أنه ليس من مصلحته، أو مصالح الاتحادات الأعضاء، طرح هذا الأمر من خلال المحاكم. لكنه أكد جهوزيته للقيام بكل ما هو ضروري لمنع تشكيل تلك المسابقة، محتفظاً بحقه في استئناف الإجراءات القانونية، إذا تم إحياء المشروع، أو أي مشروع مشابه.

وكانت المحكمة الإسبانية قد أمهلت "اليويفا" مهلة لسحب إجراءاته قبل اللجوء إلى القضاء الأوروبي. لكن "اليويفا" أوضح في بيانه أنه تصرف دائمًا بحسن نية، وقبل بمشاركة الأندية الثلاثة في مسابقاته، وبأن هيئة الاستئناف التابعة له تصرفت وفقًا للنظام الأساسي واللوائح الخاصة به، وكذلك وفقًا لقانون الاتحاد الأوروبي والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وكانت لجنة الانضباط في "اليويفا" أعلنت تجميد الاجراءات عقب تدخل انتقال الملف للقضاء الإسباني في يونيو/ تموز الماضي، قبل أن يسقطها الاتحاد في بيانه أمس.

ولم يتوقف بيان الاتحاد الأوروبي اللعبة عند حدود الأندية الثلاث فحسب، بل أعلن أنه لن يطالب الفرق التسعة التي أعلنت انسحابها بأي من الغرامات المالية المفروضة عليهم، والتي تقدر بنحو 22 مليون جنيه إسترليني على الفرق الإنكليزية الستة وحدها.

يذكر أن الأندية التسعة التي كانت مشاركة هي أرسنال، وتشيلسي، وليفربول، ومانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وتوتنهام هوتسبر من إنكلترا، وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، وميلان وإنتر ميلان من إيطاليا.

وفي أول رد فعل بارز قال الإعلامي الإيطالي الرياضي تانكريدي بالميري في منشور له على حسابه في منصة تويتر: "يسحب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حاليًا أي عقوبة ضد آخر 3 أندية في دوري السوبر، وسيحجم عن طلب غرامات من 9 آخرين (أفهم أن هذا قد يتغير)".

وكان تانكريدي قد لمح قبل ساعات من بيان "اليويفا" أنَّ ثمة "أخبارًا مهمة" حول مسابقة دوري السوبر الممتاز ستعلن.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close