الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

حالة "طوارئ" في برشلونة.. مستقبل كومان على المحك فهل بات خارج النادي؟

حالة "طوارئ" في برشلونة.. مستقبل كومان على المحك فهل بات خارج النادي؟

Changed

كومان
كومان خلال مباراة بنفكيا (غيتي)
قد تكون مباراة برشلونة القادمة هي الأخيرة للمدرب كومان الذي حملته الصحافة الإسبانية مسؤولية نتائج الفريق وتحدثت عن قرار قد اتخذ بشأن استبداله.

يتصدر مدرب فريق برشلونة رونالد كومان حديث الصحف الرياضية الإسبانية، حيث بات مستقبله على المحك وفق تقارير تتحدث عن قرار أصبح شبه منجز بعد الخسارة الأخيرة في دوري أبطال أوروبا أمام بنفيكا البرتغالي 0-3.

وتعد هذه الانطلاقة لبرشلونة هي الأسوأ على الإطلاق أوروبيًا، وهي تأتي بعد خروج مذل الموسم الماضي أمام نادي باريس سان جيرمان الذي فاز في كامب نو برياعية مقابل هدف وحيد، قبل أن يتعادل الفريقان في باريس بنتيجة 1-1، لتنسحب نتائج كومان السيئة باتجاه الموسم الحالي الذي بدا كارثيًا أمام بايرن ميونح الألماني وبنفيكا البرتغالي. 

وتنهال الانتقادات من كل حدب وصوب على رأس المدرب الهولندي الذي اعتبره العديد من النقاد المسؤول الأول والأخير عن نتائج الفريق الكارثية.

أزمتان في أزمة

وكشفت صحيفة ماركا الإسبانية أمس أن رئيس النادي خوان لابورتا عقد في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، اجتماعًا موسعًا مع نائبه ومدير كرة القدم في الفريق، والمستشار إنريك ماسيب، وقرر التريث في اتخاذ قرار تغيير كومان بعد مباراة الغد المرتقبة مع أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني. 

ومن الواضح أن قرار لابورتا يحمل بعدين في غاية الأهمية لإدارة البلوغرانا، أولها استيعاب صدمة البداية السيئة، وقراءتها جيدًا في فترة توقف الليغا بسبب تصفيات كأس العالم قطر 2022، والبعد الثاني يتمثل في التكاليف التي سيتكبدها النادي بحال قرر الاتجاه لإقالة المدرب الهولندي والتي تبدو بحسب عدة تقارير أنها باتت واقعة لا محال.

ولكن النقطة الثانية تمثل عقبة أساسية للنادي الذي يعاني أزمة مادية كبرى انعكست على انتداباته هذا الموسم، إذ قالت صحيفة سبورت إن رحيل كومان قد يكلف الخزينة نحو 12 مليون يورو، في ظل ديون وصلت إلى مليار و325 مليون يورو.

الأسماء المرشحة

ويحتل النادي الكاتالوني ذيل ترتيب مجموعته في دوري أبطال أوروبا دون أي نقطة ودون أهداف، مع خسارتين هزّتا شباكه بـ6 أهداف.

وحاول سيرجيو بوسكيتس قائد برشلونة عقب المباراة الكارثية مع بنفيكا، تخفيف الضغط عن مدربه وقال: "في نهاية اليوم، من السهل التخلص من المدرب، لكن الجميع يتحمل المسؤولية. الحقيقة أننا في وضع حرج".

لكن ماركا أكدت أن لابورتا يأمل ومجلس إدارته في تعيين شخص لديه مشروع طويل الأجل في الاعتبار. ورجحت الصحيفة 3 أسماء قالت إنها باتت الأكثر تداولًا في أروقة النادي الكاتالوني وهم لاعب النادي السابق ومدرب السد القطري الحالي تشافي هيرنانديز، وروبرتو مارتينيز مدرب منتخب بلجيكا، وأندريا بيرلو لاعب ومدرب يوفنتوس الإيطالي السابق.

ويعتقد الصحافي لويس ماسكارو في صحيفة سبورت أن لابورتا سئم من طريقة كومان التكتيكية، وكان إصرار الأخير على المضي بها "القشة التي قصمت ظهر البعير" بالنسبة للرئيس الذي كان متمسكًا بمدربه متيحًا له إبراز المواهب الشابة.

وأضافت الصحيفة في تحديثها الجديد لقائمة المدربين المرشحين تولي مهمة كومان الأرجنتيني غالارادو. 

صحيفة سبورت
غلاف صحيفة سبورت حمل صور المدربين المرشحين (تويتر)

انتقام سواريز

وقبل مباراة السبت التي تبدو مصيرية في مسيرة كومان، لم يفوت نجم أتلتيكو مدريد الفرصة للانتقام من المدرب الذي تسبب برحيله من النادي، فخرج الأرغواياني لويس سواريز بتصريحات نارية بحق كومان في صحيفة ماركا أيضًا.

وقال مهاجم برشلونة السابق: "كومان أرسلني لأتدرب لوحدي كما لو أنني ابن 15 عامًا. آلمني ذلك، عدت حينها للبيت باكيًا. كانت هناك فوضى، لأن رئيس النادي السابق بارتوميو كان يسرب أخبارًا بأن سواريز يضر بغرفة ملابس الفريق". ونصح سواريز تشافي بالتريث في أخذ القرار بحال تم التواصل معه لتدريب الفريق.

من جانبها أفادت صحيفة موندو ديبورتيفو أن تشافي هو الاسم الذي ينال إجماعًا كبيرًا من المشجعين، وبعض الأشخاص من مجلس الإدارة، لكن لابورتا لا يزال لديه بعض الشكوك حول خبرة المدرب أوروبيًا.

المصادر:
العربي، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close