الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

التونسية أنس جابر تحقق إنجازًا عربيًا تاريخيًا وتُصنّف الـ14 عالميًا

التونسية أنس جابر تحقق إنجازًا عربيًا تاريخيًا وتُصنّف الـ14 عالميًا

Changed

باتت جابر أول لاعبة عربية تصل إلى هذا التنصيف في التاريخ (غيتي)
باتت جابر أول لاعبة عربية تصل إلى هذا التنصيف في التاريخ (غيتي)
بلغت التونسية أنس جابر تنصيفًا غير مسبوق في تاريخ لاعبات كرة المضرب العرب وباتت المصنفة 14 عالميًا لتكرر إنجازًا عربيًا كان قد حققه اللاعب المغربي يوسف العيناوي.

أصبحت التونسية أنس جابر المصنفة 14 عالميًا في رابطة اللاعبات المحترفات بكرة المضرب لتكون بذلك أول لاعبة تنس عربية تصل إلى هذا الترتيب في التاريخ.

وكررت جابر إنجازًا عربيًا فريدًا من نوعه لم يسبقها إليه إلا المغربي يوسف العيناوي المعتزل منذ عام 2010، بعد أن بلغ أفضل ترتيب عربي للاعبين الرجال بالتصنيف نفسه.

وواصلت جابر تسلق المراتب لتصل إلى أعلى تصنيف في مسيرتها الاحترافية، للتربع على عرش لاعبي كرة المضرب العرب الحاليين رجالًا ونساء.

بطولة شيكاغو

وكانت جابر قد وصلت إلى نهائي بطولة شيكاغو التي خسرتها أمس أمام الإسبانية غاربينيي موغوروسا وهي مصنفة 26 على الصعيد العالمي، لتنتهي المباراة بفوز الإسبانية باللقب، لكن مجرد وصول جابر للمباراة ساهم بقفزة كبيرة لها لتصل إلى ترتيبها الحالي المميز. 

وصنعت جابر التاريخ بعدما أصبحت أول عربية تتأهل إلى دور الثمانية في ويمبلدون. وفازت على 3 بطلات سابقات للبطولات الأربع الكبرى، في طريقها لهذا الدور. وتصدّرت قائمة الانتصارات في مباريات اتحاد لاعبات التنس المحترفات هذا الموسم. 

وكادت جابر أن ترسخ اسمها كأول بطلة عربية للبطولة أمس في شيكاغو، لكن الإسبانية التي تقدمت إلى التنصيف السادس، استردت المباراة من جابر وتخلت عن تصنيفها التاسع لصالح اليونانية ماريا ساكّاري.

وتقدمت جابر في مباراة أمس بالمجموعة الأولى بعد أداء انتزعت خلاله تصفيق الجمهور أكثر من مرة، قبل أن تثور موغوروسا وتتقدم بمجموعتين. 

مفاجأة أوساكا

وكانت مفاجأة التنصيف الجديد تراجع اليابانية ناومي أوساكا خمس مراتب في التصنيف لتصبح خارج قائمة أول 10 لاعبات للمرة الأولى، منذ فوزها بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2018.

ولم تشارك النجمة اليابانية المصنفة أولى عالميًا سابقًا، في أي دورة منذ إقصائها في الدور الثالث من فلاشينغ ميدوز الشهر الماضي.

واحتلت الأسترالية آشلي بارتي صدارة الترتيب، فيما حلت البيلاروسية أرينا سابالينكا ثانية، أما المركز الثالث فكان من نصيب التشيكية كارولينا بليشكوفا، تليها البولندية إيغا شفيونتيك كمصنفة رابعة، ثم التشيكية باربورا كرايتشيكوفا خامسة، والأوكرانية إيلينا سفيتولينا سابعة، فالأميركية صوفيا كينن ثامنة، وفي التصنيف العاشر أتت السويسرية بيليندا بينتشيتش.

ولدى الرجال، لم يحصل أي تغيير لدى أول 10 لاعبين، رغم اقتراب النروجي كاسبر رود العاشر من السويسري روجيه فيدرر التاسع، بعد فوزه بدورة سان دييغو الأميركية، حيث أصبح الفارق بينهما 150 نقطة فقط.

وبقي الصربي نوفاك ديوكوفيتش متصدرًا أمام الروسي دانييل مدفيديف واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close