الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

النصر والرجاء أول المشاركين.. إنجازات عربية في تاريخ "كأس العالم للأندية"

النصر والرجاء أول المشاركين.. إنجازات عربية في تاريخ "كأس العالم للأندية"

Changed

فريق النصر السعودي والرجاء المغربي في كأس الأندية عام 2000 بالبرازيل
فريق النصر السعودي والرجاء المغربي في كأس الأندية عام 2000 بالبرازيل (غيتي)
يعود تاريخ أول مشاركة عربية في البطولة لفريقي "النصر" السعودي و"الرجاء" المغربي إلى نسخة 2000 في البرازيل، فيما حققت الفرق العربية عدّة إنجازات في منافسات البطولة.

تشهد بطولة "كأس العالم للأندية" (قطر 2020) مشاركة فريقين عربيين، هما نادي "الدحيل" القطري ونادي "الأهلي" المصري.

وللفرق العربية حصة كبيرة من المشاركات في البطولات السابقة، حيث شهدت منافسات 2019 في قطر مشاركة 3 فرق عربية للمرة الأولى في تاريخ البطولة، تمثّلت في وجود أندية "الهلال" السعودي، و"الترجي" التونسي، و"السد" القطري.

ويعود تاريخ أول مشاركة عربية في البطولة إلى فريقي "النصر" السعودي، و"الرجاء" المغربي في نسخة 2000 في البرازيل.

نادي النصر السعودي

تأهّل "النصر" السعودي إلى البطولة بعد فوزه في "كأس السوبر الآسيوي" عام 1998 على "يوهانج ستيلرز" الكوري الجنوبي، بطل "بطولة الأندية الآسيوية"، وقد خاض الفريق السعودي المباراة بعد تتويجه بلقب "كأس الكؤوس الآسيوية".

ووقَع "النصر" في المجموعة الأولى التي ضمت إليه "ريال مدريد" الإسباني و"كورينثيانز " البرازيلي و"الرجاء" المغربي. وبدأ الفريق مشواره بالخسارة أمام الفريق الإسباني 3-1، وقد أحرز اللاعب فهد الهريفي هدف المباراة الوحيد.

وحقّق النصر بعدها انتصارًا مثيرًا على الرجاء، في مواجهة عربية خالصة، انتهت لصالحه 4-3. وسجل أهدافه كلًا من فؤاد أنور وأحمد بهجا وفهد الهريفي وموسى صايب.

وخاض الفريق مباراة حاسمة في الجولة الثالثة من دور المجموعات أمام " كورينثيانز " البرازيلي، لكنه خسرها بهدفين من دون رد، ليغادر البطولة التي تُوج بلقبها فيما بعد الفريق البرازيلي على حساب مواطنه "فاسكو دي جاما" بالركلات الترجيحية.

واحتل الفريق السعودي المركز الثالث برصيد 3 نقاط، بينما حل الرجاء رابعًا بدون نقاط.

فريق النصر 2000

نادي الرجاء المغربي

وتأهل نادي الرجاء البيضاوي لأول بطولة من كأس العالم للأندية سنة 2000، بعد أن فاز بدوري الأبطال الإفريقي؛ حيث شارك المغربي في مباريات قوية ولكنه ودّع البطولة مبكرًا.

ووقَع الرجاء في المجموعة الأولى التي تضم "ريال مدريد" و"كورنثيانز" و"النصر" السعودي، وكانت هي الأقوى مقارنة بالمجموعة الثانية التي ضمت "مانشستر يونايتد" الإنجليزي، و"نيكاكسا" المكسيكي، و"فاسكو دي جاما" البرازيلي و"سواث ميلبورن" من أستراليا.

الرجاء المغربي 2000

وخاض الرجاء ثلاث مباريات خسر فيها كلها، كان أبرزها مواجهة "ريال مدريد" التي شهدت تسجيل الفريق المغربي هدفين في شباك إيكر كاسياس.

وقدّم نجوم الرجاء مباراة قوية أمام بطل أوروبا، ونجح يوسف أتشامي ومصطفى مستودع في تسجيل هدفين في شباك الملكي، ولكن فاز الـ"ريال" بتسجيل 3 أهداف من قبل فيرناندو هييرو، وفيرناندو مورينيتيس وجيرمي نجيتاب.

إنجازات الفرق العربية

وشارك فريق الرجاء البيضاوي المغربي، في بطولة "كأس العالم للأندية" في عام 2013 ممثلًا عن البلد المضيف، واستطاع "الرجاء" تقديم صورة جيدة عن الكرة المغربية، عندما تأهل إلى نهائي البطولة، قبل أن يخسر أمام "بايرن ميونيخ" الألماني 0-2.

وشارك "السد" القطري في نسخة عام 2011 في اليابان، بصفته بطل دوري أبطال آسيا، وخاض "السد" أولى مبارياته أمام "الترجي" التونسي، واستطاع تحقيق الفوز بنتيجة 2-1، لينتقل لمواجهة "برشلونة" الإسباني في نصف النهائي.

ولم تكن المواجهة صعبة على "برشلونة"، بطل دوري أبطال أوروبا، فسجّل أربعة أهداف في مرمى "السد"، لينتقل الفريق القطري للمنافسة على المركز الثالث.

أما نادي "الأهلي" المصري فلعب مباراته الأولى في كأس الأندية 2006 في اليابان، أمام فريق "أوكلاند سيتي" النيوزيلندي، وحقّق الانتصار بهدفي فلافيو أماندو ومحمد أبو تريكة، ليتأهل إلى نصف نهائي البطولة، حيث التقى في نصف النهائي مع "إنترناسيونال" البرازيلي، وخسر حينها بنتيحة 1-2

وجمعت مباراة المركز الثالث بين "الأهلي" وفريق "أمريكا المكسيكي"، وفيها أحرز الأهلي عبر نجمه محمد أبو تريكة هدفين، فيما تلقّى هدفًا واحدًا، ليتوّج النادي المصري ثالثَ أقوى أندية العالم.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close