الخميس 28 مارس / مارس 2024

الفيفا "يعاقب" إسكتلندا.. علم فلسطين وصيحات استهجان ضد إسرائيل

الفيفا "يعاقب" إسكتلندا.. علم فلسطين وصيحات استهجان ضد إسرائيل

Changed

العلم الفلسطيني
العلم الفلسطيني على مدرجات الجمهور الإسكتلندي (فيسبوك)
توقف الفيفا أمام الأحداث التي جرت خلال لقاء إسكتلندا وإسرائيل الشهر الماضي وقرر تغريم البلد المضيف للمباراة بسبب تصرفات جمهوره.

فرض اتحاد كرة القدم الدولي على الاتحاد الإسكتلندي غرامة مالية وقدرها 8024 جنيه إسترليني، بعد أن أطلق قسم من مشجعي المنتخب صيحات الاستهجان على النشيد الإسرائيلي خلال تصفيات كأس العالم في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وخلال عزف النشيد الإسرائيلي في هامبدن بارك، أطلقت الجماهير الصافرات، ورفع بعضهم العلم الفلسطيني في المدرجات، احتجاجًا على جرائم الاحتلال وممارساته الظالمة والجائرة بحق الفلسطينيين.

لكنّ موقف الجمهور التضامني والإنساني مع الشعب الفلسطيني المُحاصَر اعتُبر من جانب الفيفا "سياسيًا"، حيث وصف الاتحاد عملية رفع ما يعرف بـ"جيش الترتان" العلم الفلسطيني بأنها "غير مناسبة".

وكان متظاهرون مؤيدون للقضية الفلسطينية قد تجمعوا خارج هامبدن بارك في غلاسكو قبل المباراة في 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأطلقوا هتافات معادية للاحتلال. وألقى المتظاهرون الضوء على جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين واصفين الصهيونية بالحركة العنصرية.

وقالت صحيفة "سكوتش صن" حينها إن العديد من الجماهير شاركوا في مظاهرة حملة التضامن الإسكتلندية مع فلسطين خارج الاستاد الوطني.

وتعلل لجنة الانضباط في الفيفا تلك العقوبات بإقحام السياسة بالرياضة، لكن الصحافة الإسرائيلية هللت للقرار مولية اهتمامًا بالغًا بالأمر. 

"رسالة غير مناسبة"

وانتهت المباراة لصالح إسكتلندا حينها بالفوز 3-2، ما قضى على آمال إسرائيل بالتأهل للمونديال المقبل والمشاركة به. 

واعتمدت لجنة الانضباط في الفيفا على المادة 16 من قوانينها، معتبرة أنه جرى خرقها، حيث قالت اللجنة: إن الإجراء اتخذ بسبب "النظام والأمن في المباريات (اضطرابات أثناء النشيد الوطني، واستخدام الأشياء -العلم- لنقل رسالة غير مناسبة لحدث رياضي)".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close