الجمعة 3 ديسمبر / December 2021

"أبطال أوروبا".. تأهل مانشستر والبايرن لدور الـ16 وفشل برشلونة في الحسم

"أبطال أوروبا".. تأهل مانشستر والبايرن لدور الـ16 وفشل برشلونة في الحسم
الأربعاء 24 نوفمبر 2021

تغلب بايرن ميونيخ، الذي لعب بدون ستة من لاعبيه بسبب كوفيد-19، على دينامو كييف بنتيجة 2-1، ليضمن صدارة المجموعة الخامسة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، قبل جولة واحدة على نهاية دور المجموعات.

وتقدم بطل ألمانيا بهدفين في الشوط الأول عن طريق المهاجم روبرت ليفاندوفسكي، الذي هز الشباك بتسديدة خلفية رائعة في الدقيقة 14، وكينجسلي كومان قبل ثلاث دقائق على الاستراحة وسط هطول غزير للثلوج.

وقلص دينامو، الذي ودع الآن المنافسة على التأهل، الفارق بهدفه الأول في دور المجموعات هذا الموسم عن طريق دينيس جارماش في الدقيقة 70.

وتصدى حارس بايرن مانويل نوير لمحاولة خطيرة من الفريق الأوكراني في الدقيقة 75، ثم سدد دينامو في القائم في الوقت المحتسب بدل الضائع مع بحثه عن تسجيل التعادل في نهاية قوية للمباراة.

ويتصدر الفريق البافاري، الذي كان يتوق للتعافي سريعًا بعد هزيمته المفاجئة بنتيجة 2-1 أمام أوغسبورج في الدوري الألماني يوم الجمعة، المجموعة برصيد 15 نقطة من خمسة انتصارات في خمس مباريات. ولم يخسر بايرن أيضًا في 21 مباراة متتالية في دوري الأبطال خارج ملعبه وهو رقم قياسي.

مانشستر يضمن التأهل

وفي مباراة أخرى، سجل كريستيانو رونالدو وجيدون سانشو هدفين قرب النهاية، ليتغلب مانشستر يونايتد غير المقنع بنتيجة 2-0 على مضيفه فياريال، ويضمن التأهل إلى دور الستة عشر في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ودخل يونايتد المباراة وهو يدرك أن الانتصار سيضمن له الصعود إلى دور الستة عشر قبل جولة واحدة على نهاية دور المجموعات، لكن في أول مباراة بقيادة المدرب المؤقت مايكل كاريك، بدا الفريق الإنجليزي فاقدًا الإبداع في الهجوم.

وأتيحت لأصحاب الأرض الفرص الأخطر، وأنقذ ديفيد دي خيا حارس يونايتد فريقه بالعديد من التدخلات الجيدة، وكان أفضلها من أمام مانو تريجيروس.

لكن على عكس سير اللعب، اقتنص رونالدو الكرة بعد تمريرة سيئة من حارس فياريال خيرونيمو رولي، ولم يستطع إيتيين كابو السيطرة عليها، ليسدد المهاجم البرتغالي من فوق الحارس ويعطي يونايتد التقدم في الدقيقة 78.

وكانت أهداف رونالدو مهمة مع يونايتد في دوري الأبطال هذا الموسم. وسجل المهاجم البرتغالي هدف الانتصار في الدقائق الاخيرة أمام أتلانتا وضد فياريال في مباراتهما السابقة بالمجموعة، كما هز الشباك ليدرك التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع خارج الديار أمام أتلانتا في المباراة السابقة.

وانتظر يونايتد حتى الدقيقة 72 ليشكل خطرًا حقيقيا حيث أنقذ رولي محاولة من سانشو، قبل أن يغير خطأ الحارس مسار المباراة. واختار سانشو لحظة مناسبة ليسجل هدفه الأول هذا الموسم في جميع المسابقات، حيث سدد في سقف المرمى ليحسم فوزا مهما للفريق الزائر في موسم مخيب للآمال.

وربما كان الأداء مخيبا للآمال، لكن يونايتد أدى المهمة وتصدر المجموعة السادسة بعشر نقاط، بفارق ثلاث نقاط عن فياريال الذي لا يستطيع الآن اللحاق بالفريق الإنكليزي المتفوق في سجل المواجهات المباشرة.

برشلونة يفشل في التأهل

وفي مباراة حماسية، فرض بنفيكا التعادل بدون أهداف على برشلونة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم باستاد كامب نو، مما يعني أن الفريق الثاني المتأهل إلى دور الستة عشر من المجموعة الخامسة برفقة بايرن ميونيخ سيتحدد في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

ويتقدم برشلونة بنقطتين على بنفيكا قبل جولة واحدة على النهاية، لكنه يواجه مهمة صعبة في ختام المجموعة عندما يتجه إلى ألمانيا لمواجهة بايرن، الذي يملك سجلًا مثاليًا حتى الآن. ويلتقي بنفيكا مع دينامو كييف في لشبونة في مباراته الأخيرة.

وقال مدرب بنفيكا أمس الاثنين: إن "التعادل سيكون أسوأ بالنسبة لبرشلونة" وكان محقًا. ودافع بنفيكا بصلابة وأغلق المساحات بخط دفاع خماسي وترك الاستحواذ على الكرة لبرشلونة أغلب الوقت، لكن بعيدًا عن المرمى.

وبالنسبة لبرشلونة، كانت المباراة بمثابة خيبة أمل أخرى، ويملك حاليًا هدفين فقط في خمس مباريات بدور المجموعات في البطولة.

تشيلسي يثأر من يوفنتوس

من جهة أخرى، حقق تشيلسي الإنكليزي فوزًا ثمينًا على ضيفه يوفنتوس الإيطالي بأربعة أهداف دون مقابل، الثلاثاء، ضمن منافسات المجموعة الثامنة من دوري أبطال أوروبا.

وفرض تشيلسي أفضليته في الشوط الأول وصنع عديد الفرص أمام مرمى يوفنتوس، الأمر الذي ترجمه المدافع تريفوه تشالوباه إلى هدف التقدم عند الدقيقة 25، بعد أن صوب كرة من داخل منطقة الجزاء، استقرت في شباك الحارس تشيزني.

وضغط "البلوز" بقوة مطلع الشوط الثاني، ونجح في إضافة هدف ثان حمل توقيع رييس جاميس عند الدقيقة 56، قبل أن يُعزز بهدف ثالث جميل أحرزه كالوم أودوي بعد دقيقتين فقط.

وأثقل الألماني تيمو فيرنر شباك يوفنتوس بهدف رابع، ليتمكن تشيلسي من الثأر لخسارته لقاء الذهاب حين سقط في تورينو بهدف وقع عليه فيدريكو كييزا.

ولحساب ذات المجموعة، تغلب مالمو السويدي على زينيت سان بطرسبورغ بهدفٍ وحيد أحرزه سورن ريكس في الدقيقة 28، في لقاء أقيم على أرض الأول.

وبهذا الفوز، انتزع تشيلسي صدارة الترتيب بعدما رفع رصيده إلى 12 نقطة، متقدمًا بفارق الأهداف على يوفنتوس الثاني، في حين يحتل زينيت المركز الثالث بـ3 نقاط، بفارق الأهداف أيضًا على مالمو الرابع.

يذكر أن تشيلسي ويوفنتوس قد بلغا دور الـ 16 من المسابقة الأوروبية في الجولة الماضية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

رياضة - قطر
منذ 5 ساعات
بدأت قطر العد العكسي لمونديال 2022 الذي اكتملت 7 ملاعب مخصصة لاستضافته بانتظار إعلان جاهزية إستاد لوسيل (غيتي)
بدأت قطر العد العكسي لمونديال 2022 الذي اكتملت 7 ملاعب مخصصة لاستضافته بانتظار إعلان جاهزية إستاد لوسيل (غيتي)
شارك
Share

عُرض جناح خاص لكبار الشخصيات للبيع مقابل 2.5 مليوني دولار في كأس العالم المرتقب في قطر. وقد بيعت بالفعل حزمة ضيافة فاخرة واحدة ذات طابع خاص مع إطلالات رئيسة.

رياضة - أوروبا
منذ 6 ساعات
اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن
اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن (غيتي)
شارك
Share

لم يلعب إريكسن البالغ عمره 29 عامًا منذ سقوطه في الملعب في المباراة الافتتاحية للدنمارك خلال الخسارة 1-صفر أمام فنلندا في 12 يونيو الماضي.

رياضة - الصين
منذ 11 ساعات
رحب عدد من لاعبي ومسؤولي التنس بقرار تعليق البطولات في الصين (غيتي - أرشيف)
رحب عدد من لاعبي ومسؤولي التنس بقرار تعليق البطولات في الصين (غيتي - أرشيف)
شارك
Share

رحب عدد من لاعبي ومسؤولي التنس بقرار تعليق البطولات في الصين، رغم أن القرار ربما يكلف اتحاد المحترفات مئات الملايين من الدولارات.

Close