الخميس 28 مارس / مارس 2024

نابولي كرمته بنصب تذكاري.. عائلة مارادونا تكشف آخر أمنيات "الأسطورة"

نابولي كرمته بنصب تذكاري.. عائلة مارادونا تكشف آخر أمنيات "الأسطورة"

Changed

مارادونا
نصب مارادونا التذكاري خارج ملعب نادي نابولي الإيطالي (غيتي)
طالبت عائلة مارادونا بتحقيق رغبة أخيرة للنجم الذي أحيا العالم ذكرى رحيله الأولى وكشفت مدينة نابولي عن نصب لنجمها التاريخي، فيما لم يفوت كبار اللعبة المناسبة.

أحيت عائلة دييغو مارادونا الذكرى الأولى لوفاة أسطورة الكرة الأرجنتينية بالكشف عن آخر أمنياته، وهي إقامة ضريح عام حيث يمكن للجماهير زيارته.

وقالت العائلة إنها طلبت من حكومة بوينس أيرس مساعدتها في بناء "ضريح مارادونا" بجانب النهر وبالقرب من الطبيعة. وكتبت عائلة مارادونا في حسابه على منصة إنستغرام بجانب نشر صورة للطلب الرسمي: "اليوم بدأنا تحويل واحدة من آخر أمنياته إلى حقيقة".

وأوضح الخطاب أن مارادونا أراد "مكانًا دائمًا حيث يمكن للملايين زيارته، والتعبير عن حبهم له بوسائل مختلفة".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Diego Maradona (@maradona)

وشارك العالم أمس، في إحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل الأسطورة الكروية، وتصدر اسم مارادونا منصات التواصل الاجتماعي، حيث انهالت التعليقات حول العالم من الناشطين الذين أعادوا نشر مقاطع فيديو، تظهر الموهبة الفردية التي تمتع بها "الفتى الذهبي" لكرة أميركا الجنوبية. 

وفي نابولي، التي قدم لها مارادونا حقبة تاريخية مع ناديها، أحيا المئات الذكرى بالكشف عن نصب تذكاري، خارج ملعب سان باولو الذي بات يحمل اسمه، وهتفوا باسم البطل الذي حقق للفريق الجنوبي البطولات في إيطاليا، كما لاحظ أحدهم أن النصب لا يحمل شارة القيادة التي كان يرتديها مارادونا، فاعتلى النصب ووضع شارة القائد على تمثال الأسطورة. 

بيليه وميسي

ولم يفوت "الجوهرة السوداء" بيليه الحدث العالمي، فعلق اللاعب السابق للبرازيل والذي أحرز كأس العالم 3 مرات في إنجاز فريد، على منصة إنستغرام قائلًا: "عام من دون دييغو. صديقان إلى الأبد". ونشر صورة تجمعه والراحل الذي شكلت وفاته صدمة كبيرة للرياضة في العالم. 

ولطالما تنافس النجمان اللاتينيان على لقب أفضل لاعب في القرن العشرين، لكن عام 2000 تم اختيارهما بشكل مشترك أفضل لاعبين في القرن من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، واختير البرازيلي من قبل لجنة من الخبراء، أما الأرجنتيني ففاز بالتصويت الشعبي من قبل المشجعين.

بدوره لم يفوت ليونيل ميسي، النجم الذي لطالما قورن بمارادونا الحدث، فنشر على حساباته في مواقع التواصل صورة له بقميص منتخب بلاده تتوسطها صورة لمارادونا معلقًا: "مارادونا الخالد". 

أما موقع الاتحاد العالمي لكرة القدم "فيفا قطر 2022" فقد استعاد بفيديو مخصص الذكرى السنوية لرحيل الأسطورة، ودون فوق المقطع الذي نشره عبارة: "منذ عام في مثل هذا اليوم صدم عالم كرة القدم برحيل دييغو مارادونا". 

وتوفي أسطورة بوكا جونيورز، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 بعد مشكلة في القلب عقب خضوعه لجراحة في المخ في ذلك الشهر. وكانت وفاته مفاجئة للأرجنتين التي قاد منتخبها للقب كأس العالم 1986.

وقود الصواريخ

واكتسحت شعبية مارادونا العالم العربي، واحتل قلوب عشاق الكرة لسنوات، كما زار العديد من العواصم العربية، لا سيما عقب فوزه بمونديال مكسيكو 1986 الذي سجلت فيه الأرجنتين 15 هدفًا، كان له خمسة منها، وساهم في تسعة، وغابت لمساته عن هدف واحد فقط. 

ودفع هذا الإنجاز حينها الشاعر الفلسطيني محمود درويش بوصف اللاعب قائلًا: له وجه طفل، وجه ملاك، له جسد الكرة، له قلب أسد، له قدما غزال عملاق.

وأضاف درويش: "مارادونا هو النجم الذي لا تزاحمه النجوم. دانت له بقدر ما دان هو لكرة القدم، التي صارت كرة قدمه نجم هذا العصر. لن يجد الأطباء دمًا في عروقه ـ سيجدون وقود الصواريخ. يمر كالهواء عبر المساحات الضيقة".

ودُفن مارادونا في مقبرة بيا فيستا على مشارف بوينس أيرس بعد يوم من نزول الآلاف إلى الشارع للتعبير عن حزنهم لرحيله.

 

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close