الإثنين 25 مارس / مارس 2024

المجموعة الثانية في كأس العرب.. الفرصة التونسية والمواجهة الإماراتية السورية المتجددة

المجموعة الثانية في كأس العرب.. الفرصة التونسية والمواجهة الإماراتية السورية المتجددة

Changed

منتخب تونس
ستجمع المنافسة العربية التي تُقام على ملاعب مونديال 2022 في قطر 16 منتخبًا في أربع مجموعات (فيسبوك)
تبدو حظوظ تونس مرتفعة للتأهل عن المجموعة الثانية في كأس العرب لكن منتخبي الإمارات وسوريا قادرين على مقارعة نسور قرطاج إلا إذا كان لموريتانيا رأي أخر.

أوقعت قرعة كأس العرب المنتخب التونسي القوي مع كل من منتخبي الإمارات وسوريا، بالإضافة إلى المنتخب الموريتاني في المجموعة الثانية.

وستجمع المنافسة العربية التي تُقام على ملاعب مونديال 2022 في قطر، 16 منتخبًا في أربع مجموعات ضمن مسابقة تمتد من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول. 

نسور قرطاج

ويدخل المنتخب التونسي البطولة بآمال كبيرة، في فريق كبير قدم مباريات قوية في تصفيات كأس العالم حتى الآن، ويتصدر مجموعته الإفريقية من دون أي هزيمة بعد 5 جولات. 

وتعول تونس إلى جانب لاعبيها في الأندية المحلية على نجم مانشستر يونايتد حنبعل المجبري، والمحترف في نادي نوتنغهام فورست الإنكليزي محمد دراغر، إلى جانب علي معلول مدافع الأهلي، ونخبة من المهاجمين أمثال فخر الدين بن يوسف ويوسف المساكني، بينما سيقود فرجاني ساسي وسط نسور قرطاج.

ورغم وجود الأسماء الكبيرة، تلقى الأداء الفني للمنتخب في المباريات الأخيرة انتقادات عنيفة انصبت على المدرب المنذر الكبير، كذلك طالت الانتقادات القائمة التي أعلنها لخوض بطولة كأس العرب.

إلا أن هذا لا يمنع ترشيح نسور قرطاج بقوة لنيل اللقب بحال استجمع المنتخب صورته القوية التي لطالما ظهر عليها في المناسبات الكبيرة.

يذكر أن تونس هي صاحبة اللقب الأول للبطولة العربية التي تجمع الأشقاء، وهو لقبها الوحيد سنة 1963.

حلم "الأبيض"

إلى جانب تونس، يبرز المنتخب الإماراتي الذي يسعى لتقديم مستوى خارج النتائج المتقلبة التي قدمها في تصفيات كأس العالم الأخيرة، لا سيما أن لدى الفريق مجموعة لاعبين مميزين، وخصوصًا بعد عودة المخضرمين مهند العنزي، وإسماعيل مطر وخالد عيسى، بإشراف المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك.

وبعد هزيمتين أمام إيران وكوريا الجنوبية، استعاد المنتخب الإماراتي المركز الثالث المؤهل للملحق الآسيوي في تصفيات كأس العالم القادمة، وخطف الفوز من منتخب لبنان العنيد في بيروت 1-0 بعد التعادل معه ذهابًا في دبي، وكذلك التعادلين مع العراق وسوريا.

وكان لاعتلاء المركز الثالث في المجموعة الآسيوية الأثر المعنوي الذي يأمل جمهور " الأبيض" أن ينعكس على مشاركته في بطولة كأس العرب، التي لم يسبق للمنتخب الإماراتي أن اعتلى منصة تتويجها.

وكان "الأبيض" قد اختتم في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني معسكر تدريبه الخاص للبطولة، حيث قصد الدوحة بعدها للمشاركة التي ستجمعه مجددًا بمنتخب سوريا في المجموعة نفسها. 

نسور قاسيون

منتخب سوريا
يملك منتخب سوريا سجلًا جيدًا في كأس العرب (فيسبوك)

بدوره يستعد المنتخب السوري لمواجهة الإمارات مرة أخرى، بعد المباراة التي جمعتهما في استاد الملك عبد الله في السعودية خلال التصفيات وانتهت بتعادلهما 1-1، وسيكون اللقاء قبل المباراة الخامسة التي ستجمعهما في يناير/ كانون الثاني 2022.

وعين الاتحاد السوري المدرب الروماني تيتا فاليري، بعد خسارة قاسية تعرض لها "نسور قاسيون" أمام إيران في التصفيات، لكن المدرب الجديد سيواجه معضلة غياب المحترفين عمر خربين وإياد عثمان ونجم المنتخب عمر السومة.

وعليه، سيدخل منتخب سوريا البطولة مدعمًا بتاريخ مميز في البطولة العربية، لاسيما أن "نسور قسيون" وصلوا إلى المباراة النهائية عام 1966، وعام 1988 وخسروا مرتين أمام العراق صاحب الرصيد الأكبر من لقب البطولة. كما استضافت سوريا بطولة عام 1992 آملة بخطف اللقب بعد منتخب ذهبي أحرز بطولة ألعاب المتوسط عام 1988 لكن مصر أطاحت بحلم السوريين في نصف النهائي.

المرابطون

وتتطلع موريتانيا لتحقيق نتائج تعكس طموحاتها للظهور اللائق وسط المنتخبات العربية العريقة، ويمتلك المنتخب الذي وصل النهائيات على حساب اليمن بعد فوزه 2-0 في التصفيات مجموعة متجانسة يقودها المدرب الجديد الفرنسي من أصل برتغالي ديديي داروزا الذي عُين خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني. 

لكن "المرابطون" تلقوا ضربة موجعة بإصابة لاعبين من نجومهم، خاصة إسماعيل دياكيتى صاحب الهدف الأول في شباك اليمن، إلى جانب ياسين الولي، الذي تعرض لإصابة بالرباط الصليبي خلال المعسكر الذي أقيم في المغرب، استعدادًا للبطولة العربية.

فرحة لاعبي المنتخب الموريتاني بالفوز على اليمن
فرحة لاعبي المنتخب الموريتاني بالفوز على اليمن (غيتي)
المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close