الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مجموعة نارية في كأس العرب.. ديربي مصري جزائري وآمال في لبنان والسودان

مجموعة نارية في كأس العرب.. ديربي مصري جزائري وآمال في لبنان والسودان

Changed

تترقب الجماهير مباراة الجزائر ومصر في البطولة العربية (غيتي)
تترقب الجماهير مباراة الجزائر ومصر في البطولة العربية (غيتي)
جمعت المجموعة الرابعة في كأس العرب منتخبي مصر والجزائر في مواجهة مثيرة، إضافة لمنتخب لبنان الذي ينافس على بطاقة الملحق في تصفيات المونديال والمنتخب السوداني.

تعد المجموعة الرابعة في كأس العرب واحدة من أكثر المجموعات تشويقًا وإثارة، حيث جمعت القرعة منتخبي مصر والجزائر في لقاء متجدد، إضافة لمنتخبي لبنان والسودان. 

وفيما يبدو ورقيًا أن منتخبي" الفراعنة" و"مقاتلي الصحراء" قادرين على حسم البطاقة، يأمل كل من منتخب لبنان "العنيد" إضافة للسوداني الطموح، أن يترك حضورهما في البطولة العربية انطباعًا مميزًا. 

وستحظى بطولة كأس العرب التي ستقام على ملاعب قطر بين 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم لأول مرة في تاريخها. 

الفراعنة

ورغم غياب النجم العالمي محمد صلاح ولاعب أرسنال محمد النني وغيرهم من أسماء المحترفين في القارة الأوروبية، فلا يمكن أن يشكل ذلك عقبة في وجه مجموعة "الفراعنة" التي توجهت إلى الدوحة تحت قيادة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش. 

ومن الحارس العملاق محمد الشناوي، حتى المدافع أكرم ولاعبي الوسط حمدي فتحي ومحمد مجدي أفشة وصولًا للمهاجمين محمد شريف ومروان حمدي، سيكون المنتخب المصري مرشحًا بقوة لإحراز اللقب. 

ولمنتخب مصر باع طويل في المسابقة التي حقق لقبها عام 1992 وأحرز المركز الثالث عام 1988، لكن منذ ذلك الحين يغيب الفراعنة عن منصات التتويج العربية.

وستكون البطولة فرصة للمدرب البرتغالي الذي استلم قيادة المنتخب في سبتمبر/ أيلول الماضي للوقوف على طرق لعب مختلفة، وأساليب جديدة دون مشاركة المحترفين، وهو الذي لم يتسن له بعد مع "الفراعنة" لعب مباراة خارج الإطار الرسمي. 

وحل كيروش بدلًا من حسام البدري على خلفية نتائج المنتخب في أول مشوار مرحلة المجموعات الإفريقية لتصفيات كأس العالم قطر 2022، وتمكن البرتغالي من الوصول إلى المرحلة الثانية من التصفيات بأقل الأضرار، مع تحسن طفيف في الأداء. 

مقاتلو الصحراء

في المقابل، سيقود المدرب مجيد بوقرة منتخب الجزائر، وهو الذي وجد توليفة بين اللاعبين المحليين وبعض الوجوه القوية كـرايس مبولحي، وجمال بلعمري، وعبد القادر بدران، ويوسف بلايلي، وبغداد بونجاح، الأمر الذي سيعوض غياب أسماء كبيرة من المحترفين في أوروبا وعلى رأسهم رياض محرز نجم مانشستر سيتي. 

وسيكون المنتخب الجزائري مطالبا بالعديد من الأمور عبر مشاركته في البطولة، أولها السعي لتحقيق أول لقب عربي له، لاسيما أن مقاتلي الصحراء لم يحرزوا البطولة أبدًا رغم التاريخ العريق للمنتخب العربي الإفريقي في المحافل الدولية. 

ويقف المنتخب الجزائري على بعد 5 مباريات من كسر الرقم القياسي لمنتخب إيطاليا، وهو صاحب أطول سلسلة من المباريات بلا خسارة بمجموع 37 مباراة. 

وتأهل أسود الصحراء إلى المرحلة الثانية في التصفيات الإفريقية بعد أن تصدروا مجموعتهم مسجلين 25 هدفًا في 6 مباريات، وتلقت شباكهم 4 أهداف فقط. 

رجال الأرز

وبغياب نجمه الأول، يدخل منتخب لبنان البطولة بأحلام عريضة بعد عروضه في تصفيات كأس العالم، التي اتسمت بشخصية عنيدة لرجال الأرز. 

ويعد غياب نجم كرة القدم اللبنانية حسن معتوق ضربة كبيرة للمدرب التشيكي إيفان هاسيك، والذي خاض مباراتي الإمارات وإيران في تصفيات المونديال من دونه، حيث كان واضحًا تأثير غياب نجم نادي الأنصار على خط الهجوم. 

رغم ذلك، سيحاول رجال الأرز الحفاظ على "عنادهم" في مقارعة المنتخبات الكبيرة، مدعومين بحارس مميز وهو مصطفى مطر، الذي كان مفاجأة المجموعة الأولى في تصفيات المونديال، لاسيما مع وجود منتخبات بقوة العراق وسوريا وكوريا الجنوبية وإيران، حيث لم يتلق لبنان إلا 6 أهداف في 6 مباريات أغلبها خارج أرضه.

ويعول اللبنانيون على صخرة دفاعهم، وقائد نادي النجمة قاسم الزين الذي خاض تجربتي احتراف في العراق والكويت، إلى جانب نجم خط الوسط محمد حيدر والمحترف في قطر نادر مطر. 

منتخب لبنان
نجوم منتخب لبنان في كأس العرب (مواقع التواصل)

صقور الجديان

وسيحاول المنتخب السوداني، محو أثار الخيبة التي تعرض لها في تصفيات كأس العالم، بعدما حل في المركز الأخير في مجموعته أمام المغرب وغينيا بيساو. 

ورغم تأهله إلى نهائيات البطولة على حساب ليبيا، بعدما فاز عليها في الأدوار التمهيدية خلال سبتمبر الماضي بهدف يتيم، سيكون أبناء الخرطوم مطالبين بالظهور بشكل أفضل في مجموعة قوية. 

وسيخسر المدرب الفرنسي هوبير فيلود جهود نجمه ياسين حامد المحترف في المجر، كذلك صلاح نمر المصاب. لكن نجوم قطبي الكرة السودانية "الهلال والمريخ" سيكونون العصب الحقيقي لصقور الجديان في سبيل تحقيق نتائج أفضل.

منتخب السودان
منتخب السودان (فيسبوك)
المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close