الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

قطر تجمع أشقاءها في أرض المونديال.. إليكم الملاعب التي ستستضيف كأس العرب

قطر تجمع أشقاءها في أرض المونديال.. إليكم الملاعب التي ستستضيف كأس العرب

Changed

استاد البيت
ستشهد البطولة تدشين استاد البيت في حفل الافتتاح وكذلك استاد 974 (موقع البطولة)
عملت قطر على التحضير لهذا الحدث الرياضي بأفضل السبل وأحدث الإمكانيات مع مجموع جوائز تبلغ 25 مليون دولار لأول مرة لتتفوق البطولة بذلك على مسابقات دولية كبيرة.

سيكون العالم العربي على موعد مع واحدة من أبرز البطولات الرياضية التي ستجمع منتخباته الكروية، حيث تستضيف قطر بطولة كأس العرب بنسختها العاشرة تحت رعاية اتحاد كرة القدم العالمي "فيفا" للمرة الأولى. 

وستقدم قطر لأشقائها في البطولة الاستثنائية بكل المقاييس 6 ملاعب من بين تلك التي ستستضيف مونديال 2022.

وقد عمل البلد المضيف على التحضير لهذا الحدث الرياضي بأفضل السبل وأحدث الإمكانيات، مع مجموع جوائز تبلغ 25 مليون دولار لأول مرة لتتفوق البطولة بذلك على مسابقات دولية كبيرة كمسابقة بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة في مصر والتي بلغت جوائزها نحو 14 مليون دولار أميركي، وبطولة أمم أسيا التي وصلت إلى 15 مليون دولار.

وستُقسم الجائزة المالية البالغة 25 مليون دولار، على الفرق المشاركة بحيث سيحصل المركز الأول على 5 ملايين دولار والمركز الثاني على 3 ملايين دولار، بينما ستقسم باقي القيمة المالية على باقي مراكز البطولة.

وستشهد البطولة تدشين تحفتين من تحف قطر المخصصة لكأس العالم، وهما استاد البيت في حفل الافتتاح، والذي سيتضمن عروضًا متنوعة إحداها للألعاب النارية، وفقرات لاستعراض تاريخ المنطقة العربية والمآثر العربية، وكذلك استاد 974 الذي أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في الدوحة جهوزيته في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني. 

وإلى جانب استاد البيت واستاد 974، ستكون 4 استادات مجهزة للمونديال مسرحًا للبطولة وهي استاد أحمد بن علي، واستاد الثمامة، واستاد المدينة التعليمية، واستاد الجنوب.

استاد البيت 

تحتضن مدينة الخور، استاد البيت المستوحى اسمه من بيت الشعر، وهي الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ. وتبلغ طاقة الاستاد الاستيعابية 60 ألف مشجع في الملعب. 

ويحتفي تصميم الاستاد بجزءٍ هام من ماضي قطر ويحاكي حاضرها، وسيصبح هذا الاستاد نموذجًا يُحتذى في عالم إنشاء الاستادات في المستقبل. فالظل الناتج عن هيكل الخيمة وسقفها القابل للطي سيكمل عمل تقنيات التبريد في الاستاد، ليساعد على الحفاظ على درجة حرارة مريحة في الداخل دون الحاجة لاستخدام مصادر طاقة إضافية.

وستكون الجماهير العربية المرافقة لمنتخباتها على موعد مع سحر مدينة الخور التي تبعد 60 كيلومترًا من العاصمة الدوحة، والتي تشتهر  بطبيعتها المميزة والجاذبة لمختلف الثقافات.

وسيجمع استاد البيت مباريات قطر في مواجهة البحرين في 30 نوفمبر، وسوريا بمواجهة تونس في 3 ديسمبر، وقطر والعراق في 6 منه، كما سيستضيف مباراة من ربع النهائي في 10 منه والمباراة النهائية في 18 ديسمبر.

استاد 974

يعد استاد 974 نموذجًا استثنائيًا في تاريخ اللعبة، لأنه الملعب الوحيد في تاريخ بطولات العالم الذي سيخضع لعملية تفكيك بعد المسابقة، كونه مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل. 

كذلك يرمز الاستاد الذي يتسع لـ 40 ألف متفرج إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه، وقد تغير اسمه من رأس أبو العبود إلى 974 اسمه ليناسب رمز الاتصال بدولة قطر، وكذلك عدد حاويات الشحن المستخدlة في بنائه.

وسيستضيف الملعب مباراة الإمارات وسوريا في 30 نوفمبر، كذلك موريتانيا والإمارات في 3 ديسمبر، والسودان ومصر في 4 منه، والأردن وفلسطين في 7 منه، ومباراة من دور نصف النهائي في الخامس عشر منه، وكذلك مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في 18 ديسمبر.

استاد أحمد بن علي 

يعدّ استاد "أحمد بن علي" واحدًا من المنشآت الرياضية المبهرة التي تقدمها قطر لعشاق كرة القدم في العالم ، وقد كان الملعب "التحفة" مسرحًا لأحداث عدة مباريات في مسابقة "كأس العالم للأندية" في فبراير/ شباط الماضي. 

وافتتحت قطر استاد "أحمد بن علي" في ديسمبر  العام الماضي، وهو يتسع لما يصل إلى 40 ألف متفرّج، وشهد أول مباراة في نهائي "كأس الأمير".

ويقع استاد "أحمد بن علي" في منطقة الريان، حيث يُعتبر ناديها أحد أكثر أندية كرة القدم شعبية في قطر. وتتزين واجهته الخارجية المتموجة برموز تمثّل الثقافة القطرية.

وتعكس المرافق المحيطة بالاستاد طبيعة قطر، حيث تأخذ شكل الكثبان الرملية، في دلالة على الطابع الصحراوي الجميل الممتد غربي البلاد. 

ويستضيف الاستاد مباريات تونس ومورتيانيا في 30 نوفمبر، والجزائر والسودان في 1 ديسمبر، والأردن والمغرب في 4 منه، وعمان والبحرين في 6 منه.

استاد الثمامة

يتسع هذا الملعب الفريد من نوعه من حيث التصميم لأربعين ألف متفرج، وسيتم التبرع بعشرين ألفًا من مقاعده بعد انتهاء بطولة كأس العالم لتطوير المشاريع الرياضية في الدول النامية.

ويحاكي تصميمه الزي الخليجي التقليدي على شكل الكحثية، وهي القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال. وحصل هذا الملعب الذي صممه المهندس القطري إبراهيم الجيدة على جائزة أفضل تصميم استاد، عن فئة المرافق الرياضية، والاستادات تحت الانشاء.

وسيكون الثمامة على موعد مع مباريات مصر ولبنان في الأول من ديسمبر، والبحرين والعراق في الثالث منه، وتونس والإمارات في السادس منه، والمغرب والسعودية في السابع منه، وكذلك مباراة من دور ربع النهائي في 11 من الشهر نفسه، ومباراة من دور نصف النهائي في 15 ديسمبر.

"جوهرة الصحراء"

يطلق على ملعب "المدينة التعليمية" لقب "جوهرة الصحراء"؛ حيث يستلهم تصميمه من التاريخ الغني لفن العمارة الإسلامية ممزوجًا بالحداثة، وتزين واجهته مثلثات تشكل نماذج هندسية ماسية الشكل تغيّر لونها مع حركة الشمس.

وتبلغ سعة الملعب 40 ألف مشجع، ويحتوي على أجهزة استشعار لثاني أكسيد الكربون في المساحات ذات الكثافة العالية، لضمان التهوية والمحافظة على الهواء داخله، كما يتميز بمنظومة ري ذات كفاءة عالية تضمن استهلاك أقل قدر من المياه لري المساحات الخضراء.

ويمكن استخدام المنشأة الواقعة في قلب المدينة التعليمية بوصفها مرافق رياضية وترفيهية بعد كأس العالم 2022.

وسيكون الملعب على موعد مع مباريات السعودية والأردن في 1 ديسمبر، وعمان مع قطر في 3 منه، وفلسطين والسعودية في الرابع منه، ولبنان مع السودان في السابع منه، وكذلك مباراة من دور ربع النهائي في العاشر منه.

استاد الجنوب

هو ملعب من تصميم المعمارية البريطانية العراقية زها حديد. ويقع بالقرب من مدينة الوكرة المعروفة بالصيد سابقًا، وهو مستوحى من القوارب الخشبية التي تنتشر في مياه قطر واللؤلؤ الذي يشكّل جزءًا لا يتجزأ من اقتصادها. 

وشُيد استاد الجنوب الذي يضم 40 ألف مقعد في أحد أقدم أحياء قطر، وافتُتح في 16 مايو/ أيار 2019 خلال نهائي كأس الأمير. 

ويتميز الاستاد بقربه من سوق الوكرة، المطل على البحر والذي يضم مجموعةً متنوعةً من المتاجر والمقاهي والمطاعم، ويُمكن الاستمتاع بالدخول إلى الشاطئ مجانًا، كذلك على مقربة من متحف الوكرة والمعارض التي تُجسد الحياة البحرية.

وسيحتضن الاستاد مباريات العراق وعمان في 30 نوفمبر، والمغرب وفلسطين في 1 ديسمبر، ولبنان والجزائر في الرابع منه، وسوريا وموريتانيا في السادس منه، كذلك الجزائر ومصر في السابع منه. ومباراة من دور ربع النهائي في 11 من الشهر ذاته.

المصادر:
العربي - موقع البطولة

شارك القصة

تابع القراءة
Close