الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

بطولة كأس العرب في قطر.. "مونديال مصغر" تمهيدًا لكأس العالم 2022

بطولة كأس العرب في قطر.. "مونديال مصغر" تمهيدًا لكأس العالم 2022

Changed

تستقبل البطولة 16 منتخبًا عربيًا من قارتي آسيا وإفريقيا
تستقبل البطولة 16 منتخبًا عربيًا من قارتي آسيا وإفريقيا (غيتي)
تشكل بطولة كأس العرب في قطر فرصة للارتقاء بالعمليات التشغيلية والوقوف على جهوزية المرافق تمهيدًا لكأس العالم 2022 الذي ستستضيفه الدوحة.

افتتح أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدورة العاشرة من بطولة كأس العرب على إستاد "البيت" في العاصمة الدوحة.

وتستقبل البطولة 16 منتخبًا عربيًا من قارتي آسيا وإفريقيا في رقم قياسي بالمسابقة التي يبلغ عمرها 58 عامًا.

وللمرة الأولى سيعترف الاتحاد الدولي لكرة القدم بالبطولة التي ستقام على 6 ملاعب مختلفة.

وتشكل هذه البطولة فرصة للارتقاء بالعمليات التشغيلية والوقوف على جهوزية المرافق تمهيدًا لكأس العالم 2022 الذي ستستضيفه الدوحة.

وكان رئيس الاتحاد الدولي بكرة القدم جياني إنفانتينو أكد أن استعدادات قطر لبطولة كأس العالم هي الأفضل على الإطلاق بتاريخ المسابقة.

جائحة كورونا تشكل تحديًا للعمل بشكل مضاعف

رئيس قسم الرياضة في صحيفة "الراية" القطرية علي عيس وصف افتتاح البطولة بالـ"مبهر" والـ"مشرف" على غرار افتتاح بطولات احتضنتها الدوحة سابقًا.

وأشار في حديث إلى "العربي" من الدوحة إلى أن قطر دائمًا ما كانت تفصل الرياضة عن السياسة، مشددًا على أن كرة القدم دائمًا ما تجمع ولا تفرّق.

ولفت إلى أن الظروف المحيطة بالبطولات وما يرافقها من انتشار لفيروس كورونا يشكل دافعًا أكبر وتحديًا للعمل بشكل مضاعف من أجل إنجاحها. 

"بطولة كأس عالم مصغرة"

لاعب كرة القدم السابق والمحلل الرياضي رضوان شيخ حسن لفت إلى أن الحفل المميز لافتتاح البطولة بحضور جماهيري ورسمي يعطي الدفع للمنتخبات العربية المشاركة لكي تقدم أفضل ما عندها.

حسن الذي رأى أن المشاهدين حضروا كأس عالم مصغرة اليوم على أرض قطر، تمنى من الدوحة أن يكون مستوى الفرق المشاركة في البطولة لائقًا بالنسبة إلى سمعة الكرة العربية التي كانت تبرز دومًا في مختلف البطولات.

واعتبر أن البطولة تشكل فرصة ذهبية للمنتخبات المشاركة من أجل تجهيز نفسها للوصول إلى مونديال قطر 2022.

فرصة لإظهار القدرات والإمكانيات

لاعب كرة القدم الأسبق كريستيان فيلهلمسون لفت إلى أن البطولة فرصة رائعة لإظهار قدرات وإمكانيات قطر تمهيدًا لاستضافة المونديال.

وأعرب في حديث إلى "العربي" من السويد عن ثقته بنجاح قطر في التحضيرات لاستضافة كأس العالم المقبل، لافتًا إلى أنه لمس جدية هذه التحضيرات من خلال الملاعب "الرائعة" التي تستضيف حاليًا بطولة كأس العرب.

وقال: "رغم التعقيدات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، إلا أن الطقس الصيفي الذي سيكون خلال المونديال المقبل سيشكل فرصة سعيدة لجميع المشجعين الذي سيتوافدون لمشاهدة المونديال، وكذلك سيعتبر المونديال فرصة للعالم العربي ليظهر ثقافته المشرقة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close