الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

أبطال أوروبا.. برشلونة يواجه شبح الخروج و4 فرق ستقاتل حتى الصافرة الأخيرة

أبطال أوروبا.. برشلونة يواجه شبح الخروج و4 فرق ستقاتل حتى الصافرة الأخيرة

Changed

توماس مولر
أشعلت تصريحات مولر أجواء مباراة الغد مع برشلونة (غيتي)
سيكون فريق برشلونة أمام مهمة صعبة للتأهل إلى الدور الثاني من دوري الأبطال حيث سيواجه بايرن ميونخ القوي في أرض الأخير، بينما تشتعل منافسات المجموعة بين الـ 4 فرق.

يسدل الستار غدًا الأربعاء على دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث سيحدد مصير فريق برشلونة في مواجهة صعبة للغاية مع بايرن ميونخ الألماني، كذلك ستكون فرق أخرى أمام المحاولة الأخيرة للتأهل إلى الدور الـ16.

ويواجه برشلونة ومدربه الجديد تشافي هرنانديز تحديًا كبيرًا يتمثل بطرد شبح الخروج الباكر من البطولة، وذلك عندما يحلّ ضيفًا على بايرن ميونيخ على ملعب "أليانز أرينا" في المجموعة الخامسة من منافسات الجولة السادسة والاخيرة.

وبعد أربعة أسابيع على تعيين تشافي مدربًا لبرشلونة، تعرّض الفريق الكاتالوني لخسارته الأولى بقيادته أمام ريال بيتيس صفر-1 في كامب نو السبت، فبدا أنّ الاحلام الكبيرة قد تجمّدت وأنّ تاريخه المجيد مع النادي لن يسعفه لتفادي العثرات المحتملة.

وعاشت جماهير النادي الكاتالوني مشاعر متناقضة عقب فشل برشلونة في تحقيق الفوز على بنفيكا البرتغالي في الجولة السابقة (تعادلًا سلبًا)، بينما كانت النقاط الثلاث كافية لضمان التأهل إلى الدور ثمن النهائي ويجعل من المواجهة المصيرية أمام بايرن ميونيخ مجرد مباراة هامشية.

وسيحصل برشلونة في حال خروجه من دور المجموعات للمسابقة القارية الأم على جائزة ترضية هي عبارة عن مشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، وفي حال نجح في الفوز باللقب فسيعود إلى دوري الأبطال الموسم المقبل.

الكرة الذهبية

وسيشكّل خروج برشلونة من دوري الأبطال ضربة معنوية ونكسة مالية أيضًا للنادي، على خلفية انخفاض العائدات المالية لنادٍ يئن أصلًا هذا الموسم تحت وطأة ضائقة مالية هي الأسوأ في تاريخه أدت إلى رحيل نجمه ميسي وعدم تمكنه من القيام بالتعاقدات التي يرغب بها.

ويعوّل برشلونة على مشاركة متصدر الدوري الألماني بتشكيلة جلها من اللاعبين الاحتياطيين، كونه ضمن التأهل والمركز الأوّل بالعلامة الكاملة (15 نقطة من 5 انتصارات) في مجموعته مع نهاية الجولة الرابعة.

ويأمل برشلونة أن يتعثر بنفيكا البرتغالي أمام دينامو كييف، رغم انّ الأخير لم يحصد سوى نقطة واحدة من تعادله على أرضه امام الفريق البرتغالي بالذات في سبتمبر/ أيلول الماضي ويقبع في القاع.

وقال مدرب  تشافي "الهدف هو الذهاب والفوز. ليس لدينا أي خيار آخر. في حال حصدنا النقاط الثلاث، سنكون في الدور 16. وإن لم نفز، سنكون تحت رحمة المباراة الأخرى، لكنّ الأمر الجيد هو أننا نتحكم في مصيرنا بادئ الأمر".

وخلفت نتائج الكرة الذهبية التي فاز بها ليونيل ميسي غضبًا واسعًا في ميونخ، حيث حل مهاجم بايرن الكبير روبرت ليفاندوفسكي في المركز الثاني، الأمر الذي دفع بزميله توماس مولر إلى إرسال تحذير قبل أيام للخصم عقب حفل "فرانس فوتبول".

واعتبر مولر الذي سجل في أكثر من مناسبة بشباك برشلونة، أن نتائج الكرة الذهبية جاءت مخيبة للآمال. لكنه أضاف: "هذا سيشكل دافعًا كبيرًا بالنسبة لي لوضع كل شيء في الميزان من أجل إعادة دوري أبطال أوروبا إلى ميونيخ، وإظهار ما تقدمه كرة القدم الألمانية. ولدينا الفرصة القادمة للقيام بذلك الأربعاء المقبل في مباراة دوري أبطال أوروبا ضد برشلونة. دعونا نستغلها".

مواجهات نارية

وفي المجموعة السادسة ستكون مواجهة أتلانتا الإيطالي مع فياريال الإسباني حاسمة للفريقين، إذ يحتل أتلانتا المركز الثاني خلف مانشستر يونايتد الذي تأهل بعد أن رفع عدد نقاطه إلى 10 فيما يملك الفريق الإيطالي 9 نقاط. أما الفريق الإسباني ففي جعبته 6 نقاط وهو بحاجة للفوز الصريح خارج أرضه لخطف بطاقة التاهل الثانية.

أمام "الشياطين الحمر" فسيسعون للتمسك بالمركز الأول، كي لا ينتزعه أتلانتا بحال فوزه على فياريال، وسيستقبل "رونالدو وروفاقه" فريق يونغ بويز السوسري الذي سيكافح بنقاطه الأربعة لخطف المركز الثالث والمؤهل لليوروبا ليغ.

وفيما تبدو مباريات المجموعة الثامنة، كتحصيل حاصل بعدما حسم تشيلسي الذي يواجه زينيت بيتر سبورغ على أرض الأخير، ويوفنتوس الذي يستقبل مالمو السويدي بطاقتي المجموعة، ستكون المجموعة السابعة في ليلة "نارية" حيث تشتعل المنافسة بين فرقها على خطف بطاقتي التأهل. 

ويستقبل فريق فولسبورغ الألماني آخر المجموعة فريق ليل المتصدر بثمانية نقاط، وفي جعبة الأول 5 نقاط ما يعني أن فوز الألمان قد يخلط أوراق المجموعة تمامًا، لا سيما أن اللقاء الآخر لا يقل أهمية من ناحية الحسم بين سالزبورغ النمساوي وإشبيلية الإسباني.

ويملك الفريق النمساوي 7 نقاط فيما يملك خصمة 6 نقاط، وهذا ما يجعل الحسابات معقدة تمامًا في المجموعة التي لن يعرف اسم المتأهلين عنها إلا مع صافرة الحكام.

وتحتاج الفرق الأربعة الطامحة لانتزاع بطاقتي المجموعة للفوز الواضح لحسم تأهلها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close