الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

فيروس كورونا "يخلط أوراق" أبطال أوروبا وينتصر للدول الشرقية

فيروس كورونا "يخلط أوراق" أبطال أوروبا وينتصر للدول الشرقية

Changed

المجر
ملعب "بوشكاش أرينا" في المجر يتسع لـ68 ألف متفرّج وسيستضيف مباراتين في دوري الأبطال (غيتي)
فرضت الإجراءات الصارمة التي اتخذتها دول أوروبية بسبب فيروس كورونا، تعديلًا قسريًا على جداول الاتحاد الأوروبي؛ كانت دول أوروبا الشرقية الرابح الأكبر من خلاله.

تستضيف بودابست، اليوم الثلاثاء، مباراة ذهاب الدور ثمن النهائي للمسابقة القارية "دوري أبطال أوروبا" بين لايبزيغ الألماني وضيفه ليفربول الإنكليزي، قبل أن تستضيف مباراة أخرى ضمن الدور ذاته في 24 فبراير/ شباط بين بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني وضيفه مانشستر سيتي الإنكليزي.

وكان الاتحاد الأوربي لكرة القدم اعتمد العاصمتين المجرية بودابست والرومانية بوخارست، مسرحًا "محايدًا"  لمباريات البطولة.

وفرض فيروس كورونا ذلك بعد رفض ألمانيا استضافة الفرق الإنكليزية على أراضيها خوفًا من انتشار الجائحة.

كما تقرر نقل مباراة أتلتيكو مدريد الإسباني وتشيلسي الإنكليزي إلى العاصمة الرومانية بوخارست.

وقد تثار تساؤلات في المستقبل عن رحلة بايرن ميونخ، حامل اللقب، مع ضيفه لاتسيو الإيطالي، أو ريال مدريد الإسباني مع مضيفه أتالانتا برغامو الإيطالي. وستكون الدولتان الرومانية والمجرية في اختبار حقيقي قبل استضافتهما مباريات نهائيات كأس أوروبا "يورو 2020" المؤجلة إلى الصيف المقبل.

الرئيس يحب الكرة

وسبق لبودابست أن استضافت مباراة كأس السوبر الأوروبية التي جمعت بين بايرن ميونخ الألماني وإشبيلية الإسباني في سبتمبر/ أيلول الماضي أمام أكثر من 15 ألف متفرج، وأثيرت حينها الكثير من المخاوف بسبب الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بالفيروس في المجر، لكن الأمر مختلف في الوقت الحالي.

وأوضح المتحدث باسم الاتحاد المجري لكرة القدم جينو سيبوس أنه على "عكس كأس السوبر الأوروبية، ستقام هذه المباريات خلف أبواب مغلقة، دون أي مشجع في مدرجات ملعب "بوشكاش أرينا" الذي يتسع لـ68 ألف متفرج.

أما بالنسبة للاعبين، فسيتعيّن عليهم الخضوع لقواعد وبائية صارمة، حدّدها الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) واللجنة المنظمة المجرية، بحسب سيبوس. 

وتعليقًا على خبر استضافة المجر للمباريات، كشف الصحافي الرياضي جيرجيلي ماروسي أن بودابست "ستكسب الكثير من وراء هذه الاستضافة، فالأندية المستقبلة تتحمل التكاليف، وهذا سيؤدي إلى منح فرصة العمل للمسؤولين، والعاملين في الملعب على غرار الفنادق الخالية تمامًا".

ولا تخفي المجر طموحاتها للقيام بذلك. فرئيس وزرائها فيكتور أوربان  عاشق كرة القدم، ويحلم باستضافة الألعاب الأولمبية، وهو يناضل منذ سنوات لجذب الأحداث الكبرى. وضخ أوربان ملايين الدولارات في كرة القدم من خلال برنامج ضخم لبناء الملاعب.

فيكتور أوربان
ضخ رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان ملاييين الدولارات لاستضافة أحداث رياضية كبرى (غيتي)

الخبر الممتاز 

وتنتظر رومانيا مباراة أتلتيكو مدريد الإسباني وتشيلسي الإنكليزي. وأشادت الصحافة الرومانية بـ"الخبر الممتاز"، فيما أكد الاتحاد الروماني لكرة القدم أنه لم يتردد لثانية واحدة، مع تقديم الضمانات الصحية ذاتها التي اعتمدتها هنغاريا.

وأوضح رئيس الاتحاد الروماني رازفان بورليانو أن "المباراة التي تقام في إطار أكثر منافسات الأندية الأوروبية شهرة هي حدث رياضي كبير، وقد قدمنا دعمنا للمنظمين بمجرد التطرّق لهذا الاحتمال".

بالنسبة للمشجعين الرومانيين، فإن مجرد مشاهدة الفريقين على شاشة التلفزيون يلعبان على أرضية ملعب "أرينا ناشيونالا" الذي يتسع لـ54 ألف متفرج، ستكون فرصة للعيش قليلًا في أجواء غابت عنهم منذ إغلاق الملاعب في مارس/ آذار الماضي.

وكان المدرب الأرجنتيني لأتلتيكو مدريد دييجو سيموني هو من اختار العاصمة الرومانية مسرحًا لاستضافة مباراة فريقه ضد تشيلسي، كونه يملك ذكريات جميلة عنها حيث توج القطب الثاني للعاصمة الإسبانية بلقبه الثاني في تاريخه في مسابقة الدوري الأوروبي مايو/ أيار  2012.

المصادر:
"آس الإسبانية"

شارك القصة

تابع القراءة
Close