الخميس 28 مارس / مارس 2024

أولمبياد طوكيو.. تعيين الوزيرة السابقة هاشيموتو رئيسة للجنة التنظيمية

أولمبياد طوكيو.. تعيين الوزيرة السابقة هاشيموتو رئيسة للجنة التنظيمية

Changed

شاركت سيكو هاشيموتو سبع مرات في الالعاب الاولمبية
شاركت سيكو هاشيموتو سبع مرات في الالعاب الاولمبية (غيتي)
جاء تعيين وزيرة الألعاب الأولمبية السابقة سيكو هاشيموتو بدلاً من يوشيرو موري بعد تصريحات أدلى بها اعتُبرت مسيئة للنساء.

عُيّنت وزيرة الألعاب الأولمبية السابقة سيكو هاشيموتو اليوم الخميس، رئيسة للجنة التنظيمية لأولمبياد طوكيو خلفًا للمستقيل يوشيرو موري.

وجاء تعيينها بدلاً من موري (83 عامًا)، رئيس الوزراء السابق المعروف بتصريحاته الجدلية بعد ادعائه أن النساء يكثرن في الكلام خلال الاجتماعات ووصف الأمر بـ "المزعج"، وهو ما أحدث جدلاً كبيرًا في البلاد. وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية متأخرة، أن تصريحاته تناقض القيم الاولمبية.

وقدّم موري اعتذاره بعد هذه التصريحات في البداية، قبل أن يقول لاحقًا لصحافيين "لا أتحدث كثيرًا مع النساء".

سيكو هاشيموتو

وكانت هاشيموتو (56 عامًا) تسلّمت منصبها الوزاري لشؤون الالعاب الاولمبية والمساواة بين الرجل والمرأة في سبتمبر/ أيلول عام 2019، وشغلت منصب عضو في الغرفة العليا من البرلمان منذ 1995، فيما تقدّمت باستقالتها من مجلس الوزراء لاستلام منصبها الجديد.

وعام 1992، أحرزت برونزية سباق 1500 م في أولمبياد ألبيرفيل الشتوي، ضمن التزحلق الفني على الجليد بالإضافة إلى ست ميداليات ذهبية في الالعاب الاسيوية الشتوية بين 1986 و1990؛ وشاركت أيضًا سبع مرات في الالعاب الاولمبية (4 شتوية و3 صيفية).

وكان موري اختار شخصية رياضية سابقة وإدارية معروفة لخلافته هو لاعب كرة القدم السابق سابورو كوابوتشي (84 عامًا)، لكن الأصوات المعارضة لهذا الاختيار تصاعدت، منددة بهيمنة موري وإمساكه بزمام الأمور رغم استقالته.

وكان هذا الجدل المُثار حيال تعليقات موري بمثابة أزمة إضافية غير مرغوب فيها للمنظمين، الذين يكافحون لكسب ثقة جمهور مشكك حيال إقامة الألعاب، بسبب عدد الإصابات المرتفع بالفيروس حول العالم.

ولا يزال الدعم الشعبي في اليابان لهذا الحدث منخفضًا جدًا بحسب ما أظهرته آخر الاستطلاعات. فقرابة 80 % من اليابانيين يؤيدون إلغاء الحدث الرياضي العريق المقّرر انطلاقه في 23 يوليو/ تموز أو تأجيله.

 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close