الإثنين 8 مارس / March 2021

مدينة سيالكوت الباكستانية.. هنا تُصنع كرات القدم

مدينة سيالكوت الباكستانية.. هنا تُصنع كرات القدم
الثلاثاء 23 شباط 2021

تفرض مدينة سيالكوت الباكستانية، منذ أكثر من مئة عام مكانتها في مجال التصنيع وتوزيع السلع الرياضية، إلى أن أصبحت مُنتجة لأكثر من 70% من كرات القدم في العالم. 

فهي تحتوي على أكثر من ألف مصنع رياضي، وتقوم بتشغيل نحو ستين ألف عامل لتساهم بنحو نصف مليار دولار سنوياً وتصبّها في خزانة الاقتصاد الباكستاني. وأحد تلك المصانع المُرخص من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، لديه القدرة على إنتاج نحو 150 ألف كرة قدم شهرياً بمفرده. مع ذلك فهم يحرصون على جودة الصناعة لا الكمّ، يقول وسيم لودهي وهو شريك في أحد تلك المصانع.

وتمر عملية التصنيع بمراحل متعددة، من بداية تهيئة المطاط إلى طبع الأشكال المطلوبة إلى مرحلة وضع الصمغ والخياطة اليدوية. 

وكان إنتاج هذه المدينة واضحاً في مباريات بطولة كأس العالم الأخيرة التي كانت في روسيا عام 2018.  وطلبت قطر عشرة آلاف كرة من مصانع المدينة نفسها "موشحة بلون العلم القطري"، ستصل إلى الدوحة بحلول شهر يونيو/ حزيران المقبل. في حين يتوقع أن يزيد الطلب إلى 200 ألف كرة بحلول شهر سبتمبر/ أيلول من العام القادم. 

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

رياضة - أوروبا
منذ 19 ساعات
يُعد فيرجسون 79 عاما واحداً من أفضل مدربي كرة القدم على مر العصور
يُعد فيرغسون (79 عامًا) واحدًا من أفضل مدربي كرة القدم على مر العصور (غيتي)
شارك
Share

يكشف المدرب السابق لمانشستر يونايتد فيرغسون أنه تلقى مساعدة من متخصصة في التخاطب، وأن صوته عاد بعد 10 أيام كما أن ذاكرته كانت على ما يرام.

رياضة - مصر
الأحد 7 آذار 2021
الأهلي
تعقدت مهمة الأهلي المصري في دور المجموعات (غيتي)
شارك
Share

سقط الأهلي المصري في فخ التعادل مع فريق فيتا كلوب الكونغولي بنتيجة 2-2 في المباراة التي جمعتهما في دوري أبطال أفريقيا ضمن دور المجموعات، الأمر الذي أغضب جمهور النادي المصري.

Close