الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

إيران.. تأييد حكم إعدام صحفي بتهم منها "الإفساد في الأرض"

إيران.. تأييد حكم إعدام صحفي بتهم منها "الإفساد في الأرض"

Changed

استدرج من فرنسا وحكم بالإعدام
استدرج من فرنسا واعتقل في إيران
أيدت المحكمة العليا في إيران حكم الإعدام الصادر ضد الصحفي المعارض روح الله زم.

أعلن متحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين اسماعيلي، اليوم الثلاثاء، إن المحكمة العليا الإيرانية أيدت حكم الإعدام الصادر بحق الصحفي المعارض روح الله زم، والذي أصدرته "محكمة الثورة".

وحكم على مدير موقع وقناة "آمد نيوز" على "تلغرام" بالإعدام بتهمة تأجيج الاضطرابات المناهضة للحكومة في العام 2017 على وسائل التواصل الاجتماعي.

واتخذ قرار إعدام الصحفي المعارض، بتاريخ 30 يونيو/حزيران الماضي. وأشار حينها اسماعيلي، أن الأحكام الصادرة ضد زم "غير نهائية وقابلة للاستئناف في المحكمة العليا".

ووجهت ضد زم 17 تهمة، أبرزها "الإفساد في الأرض"، والتجسس لصالح أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والفرنسية بواسطة جهاز مخابرات لإحدى دول المنطقة، من دون الكشف عن اسمها، والتعاون مع أميركا ضد إيران، والتحريض على الحرب الداخلية والأمن الداخلي، والمشاركة في الأنشطة الإعلامية ضد نظام الجمهورية الإسلامية، وتحريض القوات المسلحة على العصيان. وإهانة "المقدسات الإسلامية"، وإهانة مؤسس الثورة الإسلامية، روح الله الخميني.

واستدرج زم من فرنسا إلى العراق من قبل جهاز استخبارات "الحرس الثوري"، في عملية وصفها حينها بأنها "معقدة واحترافية". وجرى اعتقاله منذ الرابع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول. وأقامت السلطة القضائية الإيرانية، خلال الشهور الماضية، عدة جلسات لمحاكمة زم.

المصادر:
رويترز/ العربي الجديد

شارك القصة

تابع القراءة