الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

زراعة شرائح في المخ.. إيلون ماسك يتوقع بدء التجارب على البشر خلال 6 أشهر

زراعة شرائح في المخ.. إيلون ماسك يتوقع بدء التجارب على البشر خلال 6 أشهر

Changed

فقرة من برنامج "شبابيك" عام 2021 تتناول معلومات وتفاصيل حول شريحة نيورالينك وزراعتها في دماغ قرد (الصورة: غيتي)
على غرار أفلام الخيال العلمي يطور الملياردير الأميركي إيلون ماسك التجارب التكنولوجية ضمن شركته "نيورالينك" لتنتقل من الحيوانات إلى البشر.

أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك أمس الأربعاء إنه من المتوقع بدء التجارب على البشر باستخدام أداة لاسلكية، تطورها شركته "نيورالينك" المتخصصة في صنع شرائح في المخ في غضون ستة أشهر، مضيفًا أن أحد أوائل التطبيقات المستهدفة هو استعادة البصر.

وتقوم الشركة بتطوير وصلات شريحة للمخ تقول إنها: قد تمنح المرضى المصابين بإعاقات القدرة على الحركة والتواصل من جديد.

وفي السنوات القليلة الماضية، أجرت "نيورالينك" تجاربها على الحيوانات، وتسعى للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأميركية لبدء التجارب على البشر.

وأشار ماسك إلى أن أول تطبيقين مستهدفين في التجارب على البشر باستخدام أداة نيورالينك، سيكونا استعادة البصر وإتاحة الحركة لعضلات الأشخاص العاجزين عن ذلك. وأضاف: "حتى لو لم يكن الشخص مبصرًا أبدًا، كأن يولد أعمى، نعتقد أننا ما زال باستطاعتنا إعادة البصر له".

زراعة شريحة في دماغ قرد

وفي آخر عرض تقديمي عام لشركة "نيورالينك" قبل أكثر من عام، عرضت الشركة تجربة على قرد نجح في لعب واحدة من ألعاب الكمبيوتر عبر التفكير بمفرده بفعل شريحة تمت زراعتها في دماغ القرد بعملية استغرقت ساعة واحدة مع تخدير موضعي فقط.

وشريحة نيورالينك تربط الدماغ بالحاسوب لا سلكيًا وتعمل على زيادة معدل تدفق المعلومات من الدماغ إلى الحاسوب، وهي عبارة عن رقاقة بثلاثة آلاف قطب كهربائي متصل بخيوط مرنة، أرفع من شعرة الإنسان تنغرس في الدماغ ويمكنها مراقبة ألف نشاط خلية عصبية.

كما تهدف هذه الشريحة إلى التواصل عبر العقول وحفظ حالة الدماغ ودراستها، مع إمكانية تحميل الدماغ بعد الوفاة إلى جسد آخر.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close