الإثنين 27 يونيو / يونيو 2022

زكي يافعي.. فنان تشكيلي يمني جسد قضايا المجتمع بلوحاته ونقلها لأولاده

زكي يافعي.. فنان تشكيلي يمني جسد قضايا المجتمع بلوحاته ونقلها لأولاده
الأربعاء 15 يونيو 2022
تقرير على "العربي" عن الفنان التشكيلي اليمني زكي يافعي الذي جسد قضايا المجتمع وأعرافه وتقاليده بلوحاته (الصورة: العربي)

يعكف الفنان التشكيلي اليمني زكي يافعي على إنجاز بعض لوحاته لشهور، ولا سيما أن التجربة تمتد لـ20 عامًا نقل فيها واقع اليمن وتفاصيل الحياة وقضايا المجتمع التي شكلت شخصيته الفنية مبكرًا.

وأوضح يافعي أنه عندما انتقل إلى العاصمة صنعاء، كان الميدان أوسع وأجمل وأكثر ثقافة، حيث ساهم سحر المدينة والعمق الحضاري والإنساني والقيم في توجيهه نحو الاتجاه الواقعي.

وأضاف الفنان اليمني، أن هناك عوامل فنية يستمد منها الفنان الإلهام، من الزي واللباس وطقوس الأعراس والمزارعين.

على خطى الأب

ولم يتوقف إلهام الفنان عنده فقط، بل تعداه إلى خلق أسرة فنية تلتقي في مرسم خاص بها، وتبحث تفاصيل تشكيل اللوحات وتوظيف الألوان بإشراف الفنان زكي يافعي.

واستطاع ابنه أحمد، وهو أكبر الأبناء، من اتباع مدرسة تلتقي مع مدرسة والده في بعض المحددات الفنية، التي تتجه لاحقًا نحو بعض التغيّر في بعض الدلالات الفنية والموضوعية.

وقال أحمد: إنه يحب العمل الانطباعي الذي يحوي ألوانًا كثيرة، وهو يبتعد عن اللون الواحد.

من جهتها، راحت هاجر التي تتبنى توجه أبيها الواقعي في التعبير عن قضايا الأطفال، بالقول: إنني أحب فئة الأطفال كونها نقية".

ويترك الفنان يافعي المجال إلى أولاده لتنمية مداركهم في جانب رسم اللوحات وموضوعاتها، مكتفيًا بإرشادهم حول سلامة الألوان والتكنيك الفني، ولذلك أصبح لكل واحد منهم طريقًا فنيًا خاصًا به.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - لبنان البرامج - شبابيك
السبت 25 يونيو 2022
"العربي" يتابع معرض "في الصدع حيث الوقت معلّق" في بيروت (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

شكل معرض "في الصدع حيث الوقت معلّق" مساحة لكل فنان للتعبير عن الواقع في لبنان من منظوره، في وقت تحاول بيروت المحافظة على جمالها رغم الجروح التي لا تندمل.

ثقافة - أوروبا
السبت 25 يونيو 2022
تقرير لـ "العربي" حول الانتقادات التي توجه للدنمارك إزاء ما يُوصف بسياسة "الكيل بمكيالين" في التعامل مع اللاجئين (الصورة: رويترز)
شارك
Share

على وقع الانتقادات التي توجّه إليها في التعامل معهم، تفتتح الدنمارك اليوم متحفًا للاجئين يروي قصص أعداد منهم، بتمويل من تبرعات خاصة ومن الحكومة الألمانية.

ثقافة - السودان البرامج - شبابيك
الجمعة 24 يونيو 2022
نافذة عبر "العربي" على موسيقى قبائل البجا ومسعى فرقة دروبا للتعريف بها
شارك
Share

تحاول فرقة دروبا، المعروفة أيضًا باسم فرقة الجبال السودانية، التعريف بموسيقى قبائل البجا المهمشة، والتي تُعد من بين أهم مكونات النسيج الاجتماعي في مناطق شرق السودان.

Close