الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

زيلينسكي عن "عدم تمكن" أوكرانيا من الانضمام للناتو: حقيقة يجب الاعتراف بها

زيلينسكي عن "عدم تمكن" أوكرانيا من الانضمام للناتو: حقيقة يجب الاعتراف بها

Changed

تغطية خاصة لكلمة زيلينسكي أمام البرلمان الكندي (الصورة: غيتي)
أطل زيلينسكي عبر الفيديو أمام البرلمان الكندي. وفي اجتماع لقادة قوة المشاة المشتركة، حيث قال إنه "يجب الاعترف" بأن أوكرانيا لن تتمكن من الانضمام إلى الناتو.

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء، أنه "يجب الاعتراف" بأن أوكرانيا لن تتمكّن من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، في حين أن هذا الملف هو أحد الأسباب التي قدّمتها روسيا لتبرير هجومها على بلاده.

وقال زيلينسكي في مؤتمر عبر الفيديو خلال اجتماع لقادة قوة المشاة المشتركة، وهو تحالف تقوده بريطانيا: "سمعنا لسنوات أن الأبواب مفتوحة، لكننا سمعنا أيضًا أنه لا يمكننا الانضمام (إلى الناتو). هذه هي الحقيقة ويجب أن نعترف بها".

وتابع: "أنا سعيد لأن شعبنا بدأ يفهم ذلك، ويعتمد فقط على قوته".

ومع ذلك، أعرب زيلينسكي عن أسفه لأن حلف شمال الأطلسي، "الذي يبدو مذهولًا بسبب العدوان الروسي"، يرفض إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

وقال: "نسمع ذرائع مفادها أن الحرب العالمية الثالثة يمكن أن تبدأ إذا أغلق الناتو مجاله الجوي أمام الطائرات الروسية. ولهذا السبب لم يتم إنشاء المنطقة الإنسانية فوق أوكرانيا، ولهذا السبب يمكن للروس قصف المدن وقتل الناس وتفجير المستشفيات والمدارس".

"نريد السلام"

وفي كلمة مباشرة عبر الفيديو أمام النواب الكنديين، الذين صفقوا له وقوفًا لدقائق عدة، قال زيلينسكي: "قتل الروس 97 طفلًا"، من خلال قصف "مدارس ومستشفيات ومساكن. لا نطلب الكثير. نطلب دعمًا فعليًا يساعدنا على الانتصار".

وأضاف: "توفرون لنا المساعدة العسكرية والإنسانية وفرضتم عقوبات صارمة، لكننا نرى أن ذلك للأسف لا يضع حدًا للحرب"، مشددًا على نية الروس "القضاء على أوكرانيا". 

وتابع: "نريد أن نعيش ونريد السلام"، طالبًا من البرلمانيين الكنديين أن يتصوروا مدنهم تتعرض للقصف أو الحصار.

وتوجه إلى من وصفها بـ "مجتمعات الشتات الأوكراني"، وتحديدًا في كندا في "هذه اللحظة التاريخية"، بالقول: نحن بحاجة إلى دعمكم الملموس.

بدوره، علّق رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بالقول إن "الديموقراطية عبر العالم محظوظة بكونكم تدافعون عنها"، ورأى أن زيلينسكي "مصدر إلهام للجميع".

وأكد ترودو أمام البرلمان أن "استخفاف فلاديمير بوتين الفاضح بالأرواح البشرية غير مقبول".

وأعلنت كندا اليوم الثلاثاء فرض عقوبات على 15 شخصية روسية جديدة؛ ليصل عدد الأشخاص أو الكيانات التي تطالها تدابير كهذه إلى أكثر من 500 منذ 24 فبراير، تاريخ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ويتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا لليوم العشرين، حيث يدفع المدنيون الثمن موتًا وتدميرًا ونزوحًا. وتُقدر الأمم المتحدة عدد الفارين من الحرب إلى الدول المجاورة بنحو مليونين وثمانمئة ألف شخص. 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close