السبت 13 يوليو / يوليو 2024

زيلينسكي في السعودية.. موسكو تتعهد بالرد على العقوبات الأميركية

زيلينسكي في السعودية.. موسكو تتعهد بالرد على العقوبات الأميركية

Changed

 أجرى زيلينسكي العام الماضي محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في جدة
أجرى زيلينسكي العام الماضي محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في جدة - غيتي/ أرشيف
ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن زيلينسكي وصل إلى مدينة جدة الساحلية في رحلة غير معلنة، في وقت فرضت واشنطن عقوبات على صلة بروسيا.

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى السعودية الأربعاء، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي، في أحدث زيارة له إلى المملكة الخليجية في ظل تواصل الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس، أن زيلينسكي وصل إلى مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر، في رحلة غير معلنة، وكان في استقباله مسؤولون سعوديون.

وتعمل السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بشكل وثيق مع روسيا في ما يتصل بالسياسة النفطية وقدمت نفسها كوسيط محتمل منذ أن هاجمت روسيا أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

وفي أغسطس/ آب من العام الماضي، استضافت السعودية محادثات بشأن الحرب استقطبت ممثلين عن أكثر من 40 دولة، غير أن روسيا لم تشارك.

وحضر زيلينسكي قمة الجامعة العربية في مايو/ أيار 2023 في جدة، حيث اتهم بعض القادة بـ"غضّ الطرف" عن أهوال الهجوم الروسي.

وكان زيلينسكي زار السعودية في فبراير الماضي، حيث أجرى محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لتعزيز خطته للسلام ومناقشة تبادل محتمل لأسرى الحرب.

عقوبات أميركية للحد من الإنتاج العسكري الروسي

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية اليوم الأربعاء فرض عقوبات جديدة على أكثر من 300 كيان وفرد، من بينهم عشرات الموردين الصينيين، بهدف منع حصول روسيا إلى المنتجات والخدمات التي تحتاجها لتعزيز الإنتاج العسكري اللازم لحرب أوكرانيا.

وعبّر مسؤولون أميركيون عن قلقهم البالغ إزاء قدرة روسيا على شراء أشباه موصلات متقدمة ومعدات بصرية وسلع أخرى لازمة لإنتاج أنظمة أسلحة متقدمة رغم العقوبات المفروضة عليها من قبل.

وتستهدف العقوبات شركات وكيانات خارجية تضم العشرات من موردي الأجهزة الإلكترونية في الصين. ولم يصل هذا الإجراء إلى حد فرض عقوبات ثانوية على بنوك في الصين ودول أخرى بعد أن حذرت وزارة الخزانة من أن المعاملات مع كيانات روسية قد تمنع هذه البنوك من الحصول على الدولار.

لكن الوزارة قالت إنها عدلت العقوبات المفروضة على بنوك روسية من قبل، مثل "في.تي.بي" و"سيبر بنك"، لتشمل فروعًا وشركات تابعة لهذه البنوك في الصين والهند وهونغ كونغ وقرغيزستان ومناطق أخرى.

في المقابل، تعهدت موسكو الرد على العقوبات "المعادية" الأخيرة التي فرضتها الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا كما نقلت عنها وكالة تاس الرسمية للأنباء: إن "روسيا، على جاري عادتها في حالات مماثلة، لن تدع الأفعال المعادية للولايات المتحدة من دون رد".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close