الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

زيلينسكي لأردوغان: سنبقى على دعمنا الضامن لأمن الغذاء العالمي

زيلينسكي لأردوغان: سنبقى على دعمنا الضامن لأمن الغذاء العالمي

Changed

إضاءة في "الأخيرة" حول تمديد العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية والضمانات الأممية التي تلقتها موسكو بهذا الخصوص (الصورة: غيتي)
أكد الرئيس الأوكراني لنظيره التركي أن بلاده أوكرانيا ستظل ضامنة للاستقرار الغذائي.

في خطوة جديدة لدعم المساعي في ملف تمديد اتفاق تصدير الحبوب، بحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، سبل التعاون في مجالي الأمن والطاقة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأكد له أن بلاده ستظل ضامنة للأمن الغذائي العالمي.

وكتب زيلينسكي على تويتر: "أشدنا خلال اتصال هاتفي مع الرئيس أردوغان بتمديد اتفاق الحبوب"، وذلك عقب تمديد الاتفاق الذي يهدف إلى تخفيف نقص الغذاء العالمي من خلال مساعدة أوكرانيا في تصدير منتجاتها الزراعية من موانئ البحر الأسود التي حاصرتها روسيا.

وأضاف: "شكرت أردوغان على دعم مبادرتنا حبوب_من_أوكرانيا وأكدت (له) أن أوكرانيا ستظل ضامنة للاستقرار الغذائي. كما بحثنا التعاون في مجالي الأمن والطاقة".

"أمور إيجابية"

بدوره، قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه تحدث بالهاتف إلى نظيره الأوكراني فولودومير زيلينسكي وتبادلا التهنئة بتمديد العمل باتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت الأمم المتحدة في إبرامه.

وأبلغ أردوغان زيلينسكي بأن كلًا من اتفاق تصدير الحبوب وتبادل السجناء بين روسيا وأوكرانيا أمور إيجابية وأن "تمديد هذا التفاهم على طاولة المفاوضات" سيفيد جميع الأطراف.

وكان الرئيس التركي قد أعلن أمس الخميس عبر حسابه على تويتر تمديد اتفاق ممر الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يومًا اعتبارًا من 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأوضح أردوغان أن "أهمية اتفاق الحبوب ظهرت جليًا من خلال إيصال أكثر من 11 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية إلى المحتاجين خلال الأشهر الأربعة الماضية بواسطة نحو 500 سفينة".

ترحيب أممي

ولقي اتفاق التمديد ترحيبًا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. وكتب على تويتر: "أرحب بالاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف من أجل مواصلة مبادرة الحبوب عبر البحر الأسود لتسهيل الملاحة الآمنة لتصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا".

وأضاف أن المبادرة تظهر أهمية "الدبلوماسية الحكيمة في إيجاد حلول متعددة الأطراف".

ووقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا، في 22 يوليو/ تموز الماضي، اتفاقية في اسطنبول لاستئناف صادرات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود، والتي كانت قد توقفت في فبراير/ شباط من العام الجاري على خلفية الحرب التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا.

وبموجب الاتفاقية تم تصدير أكثر من 10 ملايين طن من الحبوب من أوكرانيا منذ 1 أغسطس/ آب الماضي، وفقًا للأمم المتحدة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close