الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

زيلينسكي يؤكد صعوبة الوضع في دونباس.. وفد أميركي يزور كييف

زيلينسكي يؤكد صعوبة الوضع في دونباس.. وفد أميركي يزور كييف

Changed

مراسل "العربي" يكشف التطورات عقب انسحاب الجيش الروسي من خاركيف ثاني أكبر المدن الأوكرانية (الصورة: رويترز)
أكّد الرئيس الأوكراني أن الوضع في منطقة دونباس لا يزال بالغ الصعوبة، مشيرًا في الخصوص إلى أنّ القوات الروسية ما زالت تحاول إظهار تحقيق انتصار من نوع ما.

مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الثمانين، وغياب بوادر الحل، وصل ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي، اليوم السبت، إلى كييف، وأجرى محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في زيارة غير معلنة بصحبة أعضاء جمهوريين آخرين في المجلس.

ويضغط ماكونيل على السناتور الجمهوري راند بول لإنهاء معارضته لحزمة مساعدات بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا، والتي تحظى بدعم ساحق من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

إشادة أوكرانية

من جانبه، أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بما وصفه بأنه إشارة قوية على دعم الحزبين لأوكرانيا.

وشكر الرئيس الأوكراني في بيان، ماكونيل على ما وصفها "جهوده القيادية" في مساعدة بلاده "على القتال ليس فقط من أجل بلدنا ولكن أيضًا من أجل القيم والحريات الديمقراطية. نحن حقا نقدر ذلك".

ورافق ماكونيل كل من سوزان كولينز من ولاية مين وجون براسو من وايومنج وجون كورنين من تكساس.

ومنذ أن بدأت روسيا حربها على أوكرانيا فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، أصبحت كييف قبلة للساسة والقادة الغربيين، الذين وصلوا العاصمة للتعبير عن المؤازرة المعنوية، كما لم يقتصر ذلك على هؤلاء، بل زار العديد من المشاهير الأجانب أوكرانيا أيضًا لذات الغرض.

ويوم الأحد الماضي، كانت زوجة الرئيس جو بايدن، الأستاذة الجامعية جيل بايدن، في زيارة غير معلنة إلى كييف.

وتأتي الزيارات الداعمة لكييف، في وقت تقول واشنطن إن القوات الروسية "لا تحقق التقدم المأمول" في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا في مواجهة القوات الأوكرانية.

وعقب انكسار روسيا في كييف ومحيطها وتركيز معركتها في الجنوب الشرقي لأوكرانيا، بدا أنها تخسر الحرب شيئًا فشيئًا.

وأكد رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية الجنرال كيريلو بودانوف، أن الحرب في بلاده يمكن أن تبلغ "مرحلة فاصلة" بحلول شهر أغسطس/ آب القادم، وتنتهي بهزيمة روسيا قبل نهاية العام، وذلك خلال حديث إلى شبكة سكاي نيوز البريطانية.

تقدم ميداني لأوكرانيا

وبحسب مراسل "العربي"، ضياء الناصري من كييف، فإنه منذ صباح اليوم السبت، أعلنت أوكرانيا تحقيق سلسلة إنجازات على الجبهات الأمامية وتمكنها من استعادة بعض المناطق ومن ضمنها خاركيف ثاني أكبر المدن الأوكرانية.

وأشار المراسل إلى أن الجيش الأوكراني بدأ الاستفادة من القذائف والأسلحة التي تسلمها من الولايات المتحدة في صد الهجمات الروسية، مشيرًا إلى أن المعنويات ارتفعت لدى المواطنين الأوكرانيين.

الوضع في دونباس بالغ الصعوبة

وفي سياق متصل اعتبر الرئيس الأوكراني، اليوم السبت، أن الوضع في منطقة دونباس لا يزال بالغ الصعوبة، مضيفًا أن القوات الروسية ما زالت تحاول إظهار تحقيق انتصار من نوع ما.

وأضاف زيلينسكي في كلمة خلال مقطع مصور في وقت متأخر من الليل: "في اليوم الثمانين من غزو شامل، يبدو ذلك جنونيًا جدًا، لكنهم لا يوقفون محاولاتهم".

وإلى الآن لم تستجب روسيا لكل دعوات وقف الحرب على جارتها أوكرانيا، منذ بدء الهجوم عليها فجر 24 فبراير الماضي، رغم ثقل العقوبات الغربية على موسكو لحثها على وقفها.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أنّ وزير الدفاع لويد أوستن أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، أمس الجمعة، دعا فيه إلى وقف "فوري" لإطلاق النار في أوكرانيا وشدد على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال.

ويؤكد الرئيس الأوكراني، استعداده لإجراء محادثات مباشرة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مشدّدًا على أن انسحاب القوات الروسية من بلاده يجب أن يكون نقطة البداية لأي محادثات.

وأمام ذلك، لم تجر أوكرانيا وروسيا محادثات سلام مباشرة منذ 29 مارس/ آذار، فيما كشفت وكالة أنباء "إنترفاكس" أن محادثات السلام تعقد عن بعد.

وكان ماكرون قد صرّح يوم الإثنين الماضي، بأنه لإنهاء حرب روسيا ضد أوكرانيا، يجب بناء السلام من دون "إذلال" موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close