الإثنين 25 مارس / مارس 2024

زيلينسكي يحذر من "أسبوع صعب".. الكرملين "يرحب" بدعوة الفاتيكان للحوار

زيلينسكي يحذر من "أسبوع صعب".. الكرملين "يرحب" بدعوة الفاتيكان للحوار

Changed

تقرير حول تحذيرات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من حصول هجمات روسية جديدة على بلاده (الصورة: غيتي)
أكّد الكرملين ترحيبه بمبادرة بابا الفاتيكان التي أطلقها قبل عشرة أيام للحد من الصراع بين روسيا وأوكرانيا، لكنه يعتبر أن موقف كييف يجعل الأمر مستحيلًا.

في إطار الدعوة التي أطلقها بابا الفاتيكان للتوسط من أجل وضع حدّ للحرب في أوكرانيا، أكد الكرملين اليوم الإثنين أنه يرحب بعرض الفاتيكان التوسط في التفاوض لحل الصراع، لكنه يعتبر أن موقف كييف يجعل ذلك الأمر مستحيلًا.

ورحب دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في تصريحات للصحافيين بذلك، لكنه قال إنه بالنظر إلى الأمر الواقع والموقف القانوني الذي يبديه الجانب الأوكراني من الصعب تحقيق ذلك.

وكرر البابا فرنسيس التأكيد قبل عشرة أيام على استعداد الفاتيكان لفعل أي شيء ممكن للتوسط ووضع حد للصراع بين روسيا وأوكرانيا، وذلك في مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية اليومية.

ومنذ بداية التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا منذ نحو تسعة أشهر دارت أحاديث عن احتمال توسط دول في حل الصراع منها تركيا والصين.

"دائرة العنف والموت"

وتتهم روسيا أوكرانيا بسد الطريق أمام إجراء محادثات من خلال استبعاد التواصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن كييف لا تتقبل فكرة التخلي عن أي أراض استولت عليها روسيا.

ويأتي البابا فرنسيس بشكل متكرر على ذكر أوكرانيا في لقاءاته العلنية وحذر مرارًا من أن الأزمة تهدد بإشعال فتيل استخدام أسلحة نووية له تبعات عالمية لا يمكن السيطرة عليها. وفي الشهر الماضي، ناشد فرنسيس للمرة الأولى وبشكل مباشر بوتين وقف "دائرة العنف والموت" في أوكرانيا.

والجمعة، أعلن بابا الفاتيكان في رسالة مفتوحة أنه يتعين على زعماء أوكرانيا أن يكونوا "بعيدي النظر" لتحقيق السلام.

وأشار رأس الكنيسة الكاثوليكية إلى أنه سيتعين على كييف تقديم تنازلات لإنهاء الحرب مع روسيا، مشيدًا في الوقت عينه بقوة الأوكرانيين في مواجهة الهجوم.

وقال فرنسيس إنه يصلي من أجل حكام أوكرانيا، الذي "يقع على عاتقهم واجب حكم البلاد في أوقات مأسوية واتخاذ قرارات بعيدة النظر من أجل السلام وتطوير الاقتصاد في ظل تدمير الكثير من البنية التحتية الحيوية".

"أسبوع صعب"

وكان الرئيس فولوديمير زيلينسكي قد أكد الأسبوع الماضي أن أوكرانيا مستعدة للسلام، لكن بشروطها التي من شأنها "استعادة جميع الأراضي المحتلة".

وأمس الأحد، حذر زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو من أن "الأسبوع المقبل قد يكون صعبًا مثل الأسبوع الماضي" الذي شهد قصفًا روسيًا تسبب بانقطاع التيار الكهربائي فيما تنخفض درجات الحرارة تدريجيًا.

وأضاف: "قواتنا الدفاعية تستعدّ. الدولة بأسرها تستعدّ. نطرح جميع السيناريوهات، بما في ذلك مع شركاء" غربيين، داعيًا الأوكرانيين إلى الالتفات إلى التنبيهات المضادة للطائرات.

وتحدّث عن وضع "صعب جدًا" على الجبهة، ولا سيّما في منطقة دونيتسك في الشرق، حيث تتركز المعارك منذ انسحاب القوات الروسية من مدينة خيرسون في الجنوب.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close