السبت 25 يونيو / يونيو 2022

زيلينسكي يوكل لاعب المنتخب السابق بمهمة خاصة.. ما هو دور شيفتشينكو؟

زيلينسكي يوكل لاعب المنتخب السابق بمهمة خاصة.. ما هو دور شيفتشينكو؟
الخميس 19 مايو 2022

سيلعب نجم كرة القدم الأوكراني المعتزل أندريه شيفتشينكو، دورًا مهمًا خارج المستطيل الأخضر، في سبيل دعم بلاده التي تتعرض لهجوم روسي عسكري منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وباشر النجم الذي لجأ إلى عالم التدريب بعدما سطر مع فريق أي سي ميلان، ومنتخب بلاده، مهمة جديدة تتعلق بالمساعدة على جمع التبرعات لإعادة إعمار بلاده بعد الحرب.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي التقى مع شيفتشنكو، أمس الاربعاء، إن المهاجم الذي لعب كذلك لصالح تشيلسي عين أول سفير لمؤسسة يونايتد 24 الخيرية، وهي مبادرة لجمع تبرعات "لإعادة إعمار وتنمية" أوكرانيا.

وكتب الرئيس الأوكراني عبر تطبيق تلغرام: "أكتسب أندريه من خلال أعماله وإنجازاته الرياضية ثقة هائلة على الساحة الدولية. والآن أوكلت إليه مهمة جديدة، وهي إبلاغ العالم بما يحدث في أوكرانيا، وتوجيه تأثيره نحو زيادة المساعدات الدولية لبلادنا، وأنا على ثقة بنجاح المهمة".

النجم التاريخي

ويعتبر كثيرون شيفتشينكو (45 عامًا) أفضل لاعب أنجبته كرة القدم في بلاده طوال تاريخها. وشارك شيفتشينكو في 111 مباراة دولية مع منتخب أوكرانيا وأحرز 48 هدفًا، ولعب مع دينامو كييف قبل الاحتراف في الخارج. كما تولى تدريب منتخب بلاده لمدة خمسة أعوام حتى أغسطس/ آب الماضي.

وفي اليوم الأول على بدء الهجوم الروسي، كان شيفتشينكو أول من بادر بالمواقف بين الرياضيين، وكتب على حساباته الرسمية: "في وقت مبكر من الصباح، بدأت روسيا بحرب واسعة النطاق. إن شعبي وعائلتي في خطر. أوكرانيا وشعبها يريدون السلام والضمانة الإقليمية. أرجو منكم دعم بلادنا، وأدعو الحكومة الروسية إلى وقف عدوانها، وانتهاكها للقانون الدولي. فنحن نريد السلام فقط. لا حاجة للحروب. فهي ليست الحل".

رياضيون على الجبهة 

ومنذ بداية الحرب انخرط رياضيو أوكرانيا في أعمال تساهم بدعم شعبهم، وأبدوا مواقف تضامن واسعة مع بلادهم تعدت الخطابة باتجاه التطوع الميداني خلال الحرب، فالتحق لاعب التنس المعتزل سيرغي ستاخوفسكي بقوات الاحتياط في الجيش لحمل السلاح في كييف دفاعًا عن أرضه، تاركًا زوجته وأطفاله في المجر.

ولم يتأخر أسطورة الملاكمة في أوكرانيا، وعمدة العاصمة كييف الحالي، فيتالي كيليتشكو عن الانضمام إلى المتطوعين في حمل السلاح دفاعًا عن بلده، مع شقيقه الملاكم السابق فلاديمير. 

وتوفي في مارس/ أذار السابق لاعب فريق شباب كارباتي لفيف، فيتالي سابيلو قتل خلال تصديه للجيش الروسي بالقرب من كييف، بعد أن التحق بالجيش ليصبح قائد دبابة، كذلك لقي المتزلج المحترف الواعد يفين ماليشيف مصرعه خلال القتال أثناء محاولته وقف تقدم الجيش الروسي في الشهر نفسه.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

رياضة - بريطانيا
منذ ساعة
فقرة من "العربي" تناقش شروط صلاح في التجديد مع ليفربول (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

سيكون ليفربول مستعدًا للتخلي عن محمد صلاح في حال تقدم أحد الأندية بعرض بقيمة 60 مليون جنيه إسترليني، وذلك بعد الفوائد المالية التي حققها الريدز في صفقة ماني.

رياضة - ألمانيا
منذ ساعة
رأت تقارير أن سن رونالدو لا يناسب طريقة لعب بايرن - فيسبوك
رأت تقارير أن سن رونالدو لا يناسب طريقة لعب بايرن - فيسبوك
شارك
Share

اعتبر المدير الرياضي في بايرن ميونخ أن الأخبار التي توقعت انتقال رونالدو للنادي الألماني غير صحيحة مع اشتداد الأزمة بين النادي ومهاجمه البولندي ليفاندوفسكي.

رياضة - المغرب
منذ 3 ساعات
نافذة على الأزمة بين مدرب المغرب والنجوم المحترفين (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

تم انتخاب فوزي لقجع رئيسًا لاتحاد الكرة المغربي للمرة الثالثة حيث أشار في كلمة له إلى قرارات قريبة تتعلق بالمنتخب الذي يشهد أزمة بين مدربه والنجم حكيم زياش.