السبت 13 أبريل / أبريل 2024

سابقة في التاريخ الأميركي.. توجيه اتهامات جنائية إلى دونالد ترمب

سابقة في التاريخ الأميركي.. توجيه اتهامات جنائية إلى دونالد ترمب

Changed

"العربي" يسلط الضوء على توجيه الاتهام إلى ترمب في قضايا جنائية (الصورة: غيتي)
في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة سيكون على مرشح رئاسي ورئيس سابق هو ترمب المثول أمام المحكمة في قضية جنائية.

وجهت هيئة محلفين كبرى في مانهاتن، الخميس، اتهامات لدونالد ترمب بعد تحقيق حول دفع أموال لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز، ليصبح أول رئيس أميركي سابق يواجه اتهامات جنائية، حتى وهو يخوض محاولة أخرى للوصول إلى الرئاسة.

هذه الاتهامات الناتجة عن تحقيق قاده المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ المنتمي للحزب الديمقراطي، يمكن أن تعيد رسم سباق الانتخابات الرئاسية في 2024.

وكان ترمب قد أكد في السابق أنه سيواصل حملته للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات إذا وجهت له اتهامات جنائية، وشدد في بيان أنه "بريء تمامًا".

واعتبر ترمب الأمر بمثابة "اضطهاد سياسي وتدخل في الانتخابات على أعلى مستوى في التاريخ"، مضيفًا: "أعتقد أنّ هذه الملاحقة سوف ترتدّ عكسيًّا على جو بايدن".

"ثلاثاء المواجهة"

ترمب لم يقدم أي دليل على براءته، وبعد فترة وجيزة، ناشد أنصاره تقديم المال من أجل الدفاع القانوني. وتقول حملته إنه جمع أكثر من مليوني دولار، منذ أن توقع في 18 مارس/ آذار بشكل خاطئ أنه سيُعتقل بعد أربعة أيام.

والتهم ليست معروفة تحديدًا بعد، ومن المرجح أن يكشف قاض عنها في الأيام المقبلة. وعندها سيتعين على ترمب السفر إلى مانهاتن لأخذ بصماته ضمن إجراءات أخرى.

وقال مكتب براغ إنه اتصل بمحامي ترمب لتنسيق تسليمه نفسه. وذكر شخص مطلع أن ذلك سيحدث على ما يبدو في بداية الأسبوع المقبل، فيما أكد محامياه جوزيف تاكوبينا وسوزان نيكيليس أنهما "سيحاربان بقوة" التهم، بينما توقعت محامية أخرى هي ألينا هابا، تبرئته.

بدورها، قالت المحامية في فريق الدفاع سوزان نيتشيليس لوكالة "فرانس برس"، اليوم الجمعة، إن الرئيس الأميركي السابق يُتوقع أن يمثل أمام المحكمة الثلاثاء، موضحة في بيان "نتوقع تلاوة لائحة الاتهام الثلاثاء" دون أن تذكر مزيدًا من التفاصيل.

"سنهزم جو بايدن"

والتحقيق في مانهاتن هو واحد من عدة تحديات قانونية تواجه ترمب، وقد تضر هذه التهم بمساعيه للعودة إلى الرئاسة. ويرى نحو 44% من الجمهوريين أنه يجب أن ينسحب من السباق، إذا وجهت إليه اتهامات، وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز/إبسوس الأسبوع الماضي.

وانتقد حلفاء ترمب وزملاؤه الجمهوريون الاتهامات، ووصفوها بأنها ذات دوافع سياسية، بينما قال الديمقراطيون إنه ليس منيعًا في مواجهة حكم القانون، فيما أحجم البيت الأبيض عن التعليق.

ترمب كان قد أضاف في بيان له أمس الخميس: "حتّى قبل تأديتي اليمين رئيسًا للولايات المتحدة، شارك الديمقراطيّون اليساريّون الراديكاليّون، أعداء الرجال والنساء الكادحين في هذا البلد، في حملة ملاحقة ضدّي".

ناشطة تحمل لوحة بعنوان "ترمب انتهى" أمام مكتب الادعاء العام
ناشطة تحمل لوحة بعنوان "ترمب انتهى" أمام مكتب الادعاء العام - غيتي

وشدّد ترمب الذي نظّم أوّل مهرجان انتخابي له نهاية الأسبوع الماضي على "أنّنا سنهزم جو بايدن، ونطرد فلول هؤلاء الديمقراطيّين المحتالين من البيت الأبيض".

وقال: "الديمقراطيّون كذبوا وخادعوا وسرقوا في هوَسهم بمحاولة اصطياد ترمب، لكنّهم الآن فعلوا ما لا يمكن تصوّره، توجيه اتّهام إلى شخص بريء تمامًا، في تدخّل فاضح في الانتخابات".

وأضاف: "إنّ استخدام نظامنا القضائي سلاحًا لمعاقبة خصم سياسي، صادَفَ أنّه رئيس للولايات المتحدة والمرشّح الجمهوري الأبرز لمنصب الرئيس، لم يحدث من قبل على الإطلاق". وتابع: "أعتقد أنّ هذه الملاحقة سترتدّ عكسيًّا وبشكل هائل على جو بايدن".

"دوافع سياسية"

وانتقد إريك، نجل دونالد ترمب، الادّعاء العام أيضًا، واصفًا القضيّة بأنّها ذات دوافع سياسيّة، وكتب الابن الثاني للرئيس السابق على تويتر: "هذا سوء تصرّف قضائي ينتمي إلى دول العالم الثالث. إنّه استهداف انتهازيّ لخصم سياسي في عام الحملات الانتخابيّة"، حسب قوله.

من جهته، اعتبر رئيس مجلس النوّاب الأميركي الجمهوري كيفين مكارثي الخميس أنّ قرار توجيه الاتّهام إلى ترمب ألحق بالبلاد "أضرارًا لا يُمكن إصلاحها، في محاولة للتدخّل في انتخاباتنا الرئاسيّة".

وأضاف: "الشعب الأميركي لن يتسامح مع هذا الظلم، ومجلس النوّاب سيُحاسب ألفين براغ واستغلاله غير المسبوق للسلطة".

بدوره، انتقد رون ديانتيس، المنافس الأبرز لترمب لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات 2024 الرئاسية، الخميس توجيه الاتهام للرئيس السابق، واصفًا الأمر بأنه "منافٍ للقيم الأميركية".

"دانيلز وترمب"

وتقول الممثلة الإباحية دانيلز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، إنها حصلت على أموال مقابل التزامها الصمت بشأن علاقة جنسية مع ترمب عام 2006.

وكان مايكل كوهين المحامي الشخصي للرئيس السابق، قال إنه نسق مع ترمب مسألة دفع المال لدانيلز، وامرأة أخرى هي عارضة الأزياء السابقة لدى مجلة بلاي بوي كارين مكدوغال، التي قالت أيضًا إنها أقامت علاقة جنسية معه.

وفيما نفى ترمب وجود تلك العلاقة بأي من المرأتين، كتب كلارك بروستر محامي دانيلز على تويتر "لا أحد فوق القانون".

تقول دانيلز إنها حصلت على أموال من ترمب مقابل كتمان أمر علاقتهما
تقول دانيلز إنها حصلت على أموال من ترمب مقابل كتمان أمر علاقتهما- فيسبوك

وأقر كوهين بالذنب في انتهاك لتمويل الحملات الانتخابية في عام 2018، وقضى أكثر من عام في السجن. وقال ممثلو الادعاء الاتحاديون إنه تصرف بناء على توجيهات ترمب.

ولم يواجه أي رئيس أميركي سابق أو حالي اتهامات جنائية من قبل.

ويتصدر ترمب منافسيه الساعين لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، إذ حصل على دعم 44% من الجمهوريين بحسب استطلاع أجرته رويترز/إبسوس في مارس/ آذار، مقارنة مع 30% لأقرب منافسيه، وهو حاكم فلوريدا رون دي سانتيس، الذي لم يعلن بعد عن ترشحه. ومن المتوقع أن يسعى بايدن إلى إعادة انتخابه.

وفي عام 2018، نفى ترمب في بادئ الأمر معرفة أي شيء عن المبلغ المدفوع إلى دانيلز. واعترف لاحقًا بتعويض كوهين عن المبلغ الذي وصفه بأنها معاملة "خاصة بسيطة".

ويواجه ترمب أيضًا تحقيقين جنائيين. الأول بقيادة فاني ويليس، المدعية العامة الديمقراطية في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا، ويتعلق بما إذا كان قد حاول بشكل غير قانوني قلب هزيمته في انتخابات 2020 في تلك الولاية.

كما يحقق المستشار القانوني الخاص جاك سميث بشكل منفصل في طريقة تعامل ترمب مع وثائق حكومية سرية بعدما ترك منصبه ومحاولاته لإلغاء نتائج انتخابات 2020.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close