الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

ساديو ماني أفضل لاعب في إفريقيا.. السنغاليون يستأثرون بجوائز القارة

ساديو ماني أفضل لاعب في إفريقيا.. السنغاليون يستأثرون بجوائز القارة

Changed

تقرير عن ماني الذي غادر ليفربول بعد إنجازات كبيرة (الصورة: غيتي)
حقق ساديو ماني جائزة أفضل لاعب في إفريقيا، بينما نال منتخب بلاده جائزة أفضل منتخب في الحفل السنوي لجوائز القارة الذي أقيم في المغرب بعد توقف لمدة عامين.

مجددًا، أحرز النجم السنغالي في كرة القدم ساديو ماني، ليل أمس الخميس، جائزة أفضل لاعب في إفريقيا، متقدمًا على زميله السابق في ليفربول المصري محمد صلاح، ومواطنه إدوار مندي حارس تشيلسي.

وأقام الاتحاد القاري، في المغرب، الحفل السنوي لتوزيع جوائز الأفضل في إفريقيا، وسط حشد من الشخصيات الرسمية والرياضية، بعد أن غابت تلك المراسم في العامين الماضيين بسبب جائحة فيروس كورونا. 

وهذه هي المرة الثانية التي يفوز بها ماني البالغ عمره 30 عامًا بالجائزة، بعد 2019 حيث كان من أبرز المرشحين بعدما قاد السنغال للفوز بكأس الأمم الإفريقية والتأهل لكأس العالم 2022 في قطر.

بدوره، قاد صلاح مصر إلى نهائي كأس الأمم لكنه خسر بركلات الترجيح أمام السنغال، وهو ما تكرر في المواجهة الفاصلة على التأهل لكأس العالم، لكن قائد مصر تقاسم صدارة هدافي الدوري الإنكليزي هذا الموسم. وكان قد نال الجائزة في عامي 2017 و2018. فيما غاب النجم الجزائري رياض محرز عن الترشيحات الأخيرة، رغم فوزه مع فريقه مانشستر سيتي بلقب الدوري الممتاز.

سيطرة سنغالية 

ويتحدد الفائز بالجائزة بناء على أصوات اللجنة الفنية في "الكاف"، ومجموعة من الصحفيين إلى جانب مدربي وقادة المنتخبات الإفريقية.

وقال ماني في حفل "الكاف" في الرباط بعد أن سافر إلى لمغرب من واشنطن بعد أن هز الشباك في أول ظهور له مع بايرن ميونيخ، عندما فاز بطل الدوري الألماني على دي.سي يونايتد الأميركي 6-2 في مباراة ودية يوم الأربعاء: "أهدي هذه الجائزة للاعبين الشبان في السنغال. العواطف تغلبني، والكلمات تعجز عن وصف شعوري".

وكان مواطنه الحارس مندي الذي يلعب لنادي تشيلسي اختاره الاتحاد الدولي "الفيفا" أفضل حارس في العالم عن 2021 في يناير/ كانون الثاني. ونالت النيجيرية أسيسات أوشوالا لاعبة برشلونة جائزة أفضل لاعبة في القارة.

وحصد منتخب السنغال بطل إفريقيا المتأهل لكأس العالم جائزة أفضل منتخب للرجال في القارة متفوقًا على المنتخب المصري الوصيف والكاميرون صاحبة الضيافة.

كما نال أليو سيسي مدرب السنغال جائزة أفضل مدرب في القارة بعد تفوقه على وليد الركراكي مدرب الوداد المغربي، والبرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر السابق.

وفاز الوداد البيضاوي المغربي بطل دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بجائزة النادي الأفضل للرجال في القارة السمراء، بينما نال محمد الشناوي حارس الأهلي المصري جائزة أفضل لاعب داخل القارة.

ونال ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي جائزة أفضل فريق للسيدات في القارة بعد فوزه بأول نسخة نسائية لدوري أبطال إفريقيا، بينما ذهبت جائزة أفضل لاعبة في مسابقات الأندية الإفريقية إلى إيفيلين بادو من غانا، والتي نالت أيضًا جائزة أفضل لاعبة شابة.

وحصل السنغالي بابي ماتار سار على جائزة أفضل لاعب شاب. ونالت الجنوب إفريقية ديزيريه إليس جائزة أفضل مدربة لمنتخب نسائي في إفريقيا .فيما حصل هدف بابي عثمان ساكو لاعب سيمبا التنزاني على جائزة أفضل هدف في 2022.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close