الثلاثاء 17 مايو / مايو 2022

سبعة قتلى في "مليونية 17 يناير".. تجمع المهنيين السودانيين يدعو للتصعيد

سبعة قتلى في "مليونية 17 يناير".. تجمع المهنيين السودانيين يدعو للتصعيد
الإثنين 17 يناير 2022
احتجاجات السودان
أتى القرار الأميركي الجديد بينما تشهد الخرطوم ومدن أخرى مظاهرات للمطالبة بـالحكم المدني الكامل في البلاد (غيتي)

ارتفعت حصيلة القتلى في صفوف مناهضي الانقلاب العسكري في السودان خلال احتجاجات الإثنين، إلى سبعة أشخاص، حسب ما أفادت لجنة أطباء السودان المركزية.

وقالت اللجنة المستقلة المناهضة للانقلاب: "تأكد قبل قليل ارتقاء أرواح أربعة شهداء لهذا اليوم في المجزرة التي ارتكبتها السلطة الانقلابية لفض مواكب شعبنا السلمية ليصبح العدد الكلي سبعة شهداء في مليونية 17 يناير (كانون الثاني)".

وخرج آلاف المحتجين على الحكم العسكري في مسيرة متجهين صوب القصر الرئاسي مرة أخرى اليوم الإثنين حيث ردت قوات الأمن بإطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع.

وسد المتظاهرون الذين تجمعوا على مسافة كيلومترين من القصر طريقًا رئيسًا في حي الديوم وأحرقوا الإطارات قبل بدء مسيرتهم.

وقال مراسل "العربي" من الخرطوم إن القوات التابعة للجيش السوداني قامت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على المواطنين الذين خرجوا للتظاهر ضد الانقلاب العسكري. وقام المتظاهرون باللجوء إلى أماكن تحميهم من الغازات. 

ودأبت أعداد غفيرة من المحتجين على الخروج إلى الشوارع للمطالبة بعودة الحكم المدني منذ الانقلاب العسكري الذي وقع في 25 أكتوبر/ تشرين الأول وأنهى ترتيبات اقتسام السلطة التي بدأ العمل بها عقب سقوط الرئيس عمر البشير في انتفاضة شعبية عام 2019.

تجمع المهنيين يدعو للتصعيد

وعلى الإثر، دعا تجمع المهنيين السودانيين،  إلى التصعيد الثوري وغلق الشوارع بالعاصمة، الخرطوم بالأحجار.

وقال التجمع المهني قائد الحراك الاحتجاجي بالبلاد في بيان: قوات "السلطة الانقلابية ترتكب مجزرة في حق الشعب المسامح، وفي مواجهة الثوار والثائرات السلميين العزل في مليونية 17 يناير".

وأضاف: "ندعو الثائرات والثوار وفقا لما أعلنته لجان مقاومة الخرطوم بالتصعيد الثوري والتتريس (غلق الشوارع بالأحجار)".

لوسي تاملين قائمة بالأعمال الأميركية في الخرطوم

دبلوماسيًا، عيّنت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، السفيرة لوسي تاملين قائمة بالأعمال في سفارتها لدى الخرطوم، خلفًا لبراين شوكان.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في تغريدة له على تويتر: "أرسل السفيرة لوسي تاملين للعمل قائمًة بالأعمال في سفارتنا بالخرطوم خلال هذا المنعطف الحرج في التحول الديمقراطي في السودان".

وأضاف الوزير أن "تاملين لديها رصيد حافل من الخبرة للقيام بها الدور وتحظى بكامل ثقة واشنطن".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أميركا
منذ 38 دقائق
نافذة على التعهد الأميركي لمساعدة أوكرانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

حثت الولايات المتحدة حلفاءها على تقديم دعم مالي إضافي لأوكرانيا مع استمرار الحرب الروسية حيث اعتبرت وزيرة الخزانة الأميركية أن احتياجات كييف التمويلية باتت كبيرة.

سياسة - ليبيا
منذ ساعة
نافذة عبر "العربي" على التطورات في ليبيا (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

فيما عاد الهدوء إلى طرابلس على أثر الاشتباكات التي شهدتها فجرًا وفق ما أفاد مراسل "العربي"، قام الدبيبة بجولة تفقدية في شوارعها.

سياسة - فلسطين
منذ ساعة
رجائي حداد يروي شهادته لـ"العربي" (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

يروي الأسير الفلسطيني المحرر رجائي حداد تفاصيل مشاركته في تشييع جنازة الشهيدة شيرين أبو عاقلة والاعتداءات التي نفذها جيش الاحتلال بحقهم.

Close