الجمعة 20 مايو / مايو 2022

ستؤدي إلى صدام مفتوح.. حماس تحذر من تكرار اقتحام المسجد الأقصى

ستؤدي إلى صدام مفتوح.. حماس تحذر من تكرار اقتحام المسجد الأقصى
السبت 14 مايو 2022

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة، اليوم السبت، أنّ الدعوات التي صدرت عن جماعات إسرائيلية لاقتحام المسجد الأقصى، بمدينة القدس، غدًا الأحد، "تصعيد خطير قد يؤدي إلى اندلاع صدام مفتوح".

وأضاف حازم قاسم، المتحدث باسم الحركة، في بيان أصدره: "الدعوات لاقتحام الأقصى، في ذكرى النكبة، تصعيد خطير، واستفزاز لمشاعر شعبنا وأمتنا". وأوضح قاسم أن هذه الدعوات من شأنها أن "تدفع إلى صدام مفتوح يتحمّل الاحتلال الصهيوني تبعاته كاملة".

وطيلة شهر رمضان، شهدت مدينة القدس والمسجد الأقصى مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والمصلين، أصيب خلالها مئات الفلسطينيين بجراح، واعتقل المئات، جراء دعوات متكررة من المستوطنين والحركات المتطرفة اليهودية لاقتحام المسجد الأقصى.

تكرار الاقتحامات

كما شهد اليوم السبت، استشهاد الشاب المقدسي وليد الشريف (23 عامًا)، متأثرًا بجروح أصيب بها في 23 أبريل/ نيسان الماضي في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة خلال المواجهات مع الاحتلال. 

وتابع قاسم في البيان: "تكرار الاقتحامات للمسجد الأقصى، محاولات يائسة لن تفلح في فرض أمر واقع، وتغيير حقائق التاريخ بأن المسجد الأقصى فلسطيني عربي إسلامي".

ودعا الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وفي البلدات داخل الخط الأخضر إلى "شدّ الرحال للمسجد الأقصى، لإحباط مخططات الاحتلال".

ومؤخرًا، دعت جماعات إسرائيلية إلى اقتحام المسجد الأقصى، بوم الأحد، بالتزامن مع ذكرى النكبة الفلسطينية، التي توافق 15 مايو/ أيار من كل عام، حيث تم تهجير الشعب الفسلطيني من أراضه، على أيدي "عصابات صهيونية مسلحة" عام 1948.

وفي حديث إلى "العربي"، قال الكاتب المتخصص في الشؤون الإسرائيلية في "العربي الجديد"، نضال وتد من أم الفحم: "إنّ إسرائيل تحاول أن تثبّت البعد الديني لها من خلال فرض السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، وهي تريد أن تحرم الفلسطينيين من البعد الوطني المتمثل بالتصدي لعمليات اقتحام المسجد الأقصى".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 5 دقائق
تقرير لـ"العربي" حول رفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الشمال الأطلسي (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أكد رئيس وزراء فنلندا السابق جيركي كاتنين لـ"العربي"، أن بلاده والسويد على تواصل مع السلطات التركية للرد على الاتهامات بدعم الإرهاب.

سياسة - أخبار العالم
منذ 39 دقائق
نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على التصعيد الروسي في منطقة لوغانسك الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

طلب وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوففرض المزيد من العقوبات على روسيا لإعادة الإعمار وإنقاذ ما تبقى من البنى التحتية في البلاد.

سياسة - روسيا
منذ ساعة
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش تداعيات انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده ستُنشئ 12 قاعدة عسكرية جديدة غرب البلاد، ردًا على تعزيز حلف شمال الأطلسي قواته وتوسعه المنتظر في فنلندا والسويد.

Close