الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

ستحط في مونديال قطر.. الكشف عن طائرة تحيي ذكرى الأسطورة مارادونا 

ستحط في مونديال قطر.. الكشف عن طائرة تحيي ذكرى الأسطورة مارادونا 

Changed

"العربي" يواكب خبر وفاة الأسطورة دييغو مارادونا عام 2020 (الصورة: رويترز)
قامت شركة أرجنتينية بتمويل طائرة بسعة 12 مقعدًا، لتكون متحفًا طائرًا تكريمًا للاعب الراحل دييغو مارادونا الذي قاد الأرجنتين للقب كأس العالم 1986.

كشف النقاب، أمس الأربعاء في الأرجنتين، عن طائرة صُممت خصيصًا لإحياء ذكرى أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا التي ستبدأ رحلة مميزة ستنتهي في قطر التي تستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، المقررة بين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

في التفاصيل، تم تصميم الطائرة "تانغو دي 10 إس" بسعة 12 مقعدًا بتمويل من شركة أرجنتينية تعنى بالتكنولوجيا، لتكون متحفًا طائرًا تكريمًا للاعب الراحل الذي قاد منتخب الأرجنتين للقب كأس العالم 1986.

وتوفي مارادونا يوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 عن 60 عامًا إثر نوبة قلبية، بعد أسبوعين فقط من خضوعه لعملية جراحية بسبب جلطة دماغية.

تخليد فريد لإنجازات الأسطورة مارادونا

وعلى جسم الطائرة الخارجي، تظهر صورة لمارادونا وهو يقبل كأس العالم، إلى جانب صورة أخرى لوجهه وضعت على ذيل المركبة الجوية.

أما الجناحان فخصصا لإظهار صورتين للهدفين اللذين أحرزهما مارادونا في الانتصار التاريخي 2-1 على إنكلترا ربع نهائي كأس العالم عام 1986، ولا سيما الهدف الذي يعرف باسم "يد الله" على الجناح الأيسر.

فهذا الهدف الرأسي استعان مارادونا بيده لتسجيله، وقام الحكم الدولي التونسي علي بن ناصر باحتسابه.

أما ما يميز "تانغو دي 10 إس"، فهو أن المشجعين سيتمكنون من الصعود على متنها وترك رسالة لمارادونا في قمرة القيادة، كما والتفاعل افتراضيًا مع اللاعب الراحل، من خلال ميزة الذكاء الاصطناعي، إلى جانب رؤية تذكارات منه ومن لاعبي منتخب 1986.

بعد ذلك، ستكون الطائرة متاحة للتأجير الخاص قبل طرحها في مزاد خيري.

داخل الطائرة المخصصة لتكريم مارادونا – "رويترز"
داخل الطائرة المخصصة لتكريم مارادونا – "رويترز"

أول كأس عالم بغياب مارادونا

وعن هذا التكريم صرّح جاستون كولكر الرئيس التنفيذي لشركة "جيف آند جيت" للتكنولوجيا المالية لوكالة "رويترز": "أنا عاشق لمارادونا. أنا أحد أولئك الأشخاص الذين ما زالوا يشاهدون مقاطع فيديو لدييغو قبل أن أخلد للنوم".

وأردف كولكر في حفل كشف النقاب عن الطائرة: "هذه هي أول كأس عالم بعد رحيل مارادونا. قلت، أريد أن أصنع طائرة دييغو. ولذا أطلقنا عليها تانغو دي 10 إس".

وتم الكشف عن طائرة مارادونا بحضور لاعبين سابقين من المنتخب الأرجنتيني المتوج باللقب، وبعد هذا الحدث ستنطلق الطائرة للتحليق حول الأرجنتين، قبل أن تصل في نهاية المطاف إلى قطر التي تستضيف "مونديال 2022" في نوفمبر/ تشرين الثاني.

طائرة "تانغو دي 10 إس" – "رويترز"
طائرة "تانغو دي 10 إس" – "رويترز"

وتشكل النسخة الثانية والعشرون لبطولة كأس العالم في كرة القدم، المونديال الأول الذي يقام في منطقة الشرق الأوسط، ولأول مرة فوق أرض عربية.

وخلال الحدث صرّحت دلما ابنة مارادونا "لا يمكننا تصديق أو فهم هذا الجنون، الحب الذي ينطوي عليه الأمر. إلى أي مدى سيذهب المشجعون؟ بقدر ما ستذهب الطائرة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close