الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

"ستكون له تداعيات".. بايدن يحذر من انتشار جدري القرود

"ستكون له تداعيات".. بايدن يحذر من انتشار جدري القرود

Changed

إضاءة حول كل ما يمكن معرفته بخصوص جدري القرود (الصورة: رويترز)
اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنه في حال انتشار مرض جدري القرود فسوف تترتب عليه تبعات كثيرة على كل دول العالم.

أوضح الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، على هامش جولته الآسيوية، أن تأثير انتشار جدري القرود الذي رُصد في 12 دولة أوروبية وفي أستراليا وكندا والولايات المتحدة أيضًا، قد تكون له "تداعيات".

وقال بايدن الذي كان يهم بمغادرة كوريا الجنوبية متوجهًا إلى اليابان، الأحد، إنه لم يتبلغ بالكامل بـ"مستوى تعرض" الولايات المتحدة لهذا الفيروس من قبل مسؤولي الصحة في بلاده.

وأضاف بايدن: "إذا انتشر، فستترتب عليه تداعيات".

مرض بلا علاج

وجدري القرود مرض نادر يمكن أن ينتقل من الحيوان إلى الإنسان والعكس. وتشمل أعراضه الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق وطفحا جلديا يشبه جدري الماء على اليدين والوجه.

ولا يوجد، حتى الآن، علاج لجدري القرود الذي يتعافى منه المصابون عمومًا بشكل طبيعي، وتستمرّ أعراضه بين 14 و21 يومًا.

وأبلغت 8 دول أوروبية على الأقل عن إصابات بالمرض الجمعة، على ما أعلنت منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى أستراليا وكندا والولايات المتحدة، وهي دول لا تسجّل عادة إصابات به.

توقع إصابات كثيرة 

وكان مسؤولون في الصحة العالمية قد حذروا من ارتفاع عدد الإصابات بجدري القرود في أوروبا ومناطق أخرى، وهو نوع من الإصابة الفيروسية الأكثر شيوعًا في غرب ووسط القارة الإفريقية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تم حتى يوم السبت تأكيد 92 إصابة بجدري القرود كما أن هناك 28 إصابة أخرى يجري التحقق منها في 12 دولة لا يعد هذا الفيروس متوطنا فيها.

وأضافت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أنها تتوقع اكتشاف المزيد من الإصابات بجدري القرود، بينما توسع نطاق المراقبة في البلدان التي لا يوجد فيها المرض عادة، وأنها ستقدم المزيد من الإرشادات والتوصيات في الأيام المقبلة للبلدان بشأن كيفية الحد من انتشار جدري القرود.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close