الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ستكون "نقطة تحول".. ستولتنبرغ: قمة الناتو ستعزز دفاع التحالف العسكري

ستكون "نقطة تحول".. ستولتنبرغ: قمة الناتو ستعزز دفاع التحالف العسكري

Changed

تقرير يتناول قضية انضمام السويد وفنلندا للناتو ورفض تركيا لهذه الخطوة (الصورة: الأناضول)
ستُعقد قمة الناتو المرتقبة أواخر الشهر الجاري في العاصمة الإسبانية مدريد، بينما قال أمين عام الحلف إنها ستكون "نقطة تحول" في أمن المنطقة.

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس، أن قمة مدريد المقبلة لقادة الدول الأعضاء ستكون "نقطة تحول" في أمن المنطقة.

وقال ستولتنبرغ في تصريحات للصحافة قبيل حضوره اليوم الختامي لاجتماع وزراء دفاع الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل إن القمة ستعزز موقف الدفاع والردع الطويل المدى للتحالف العسكري لمواجهة تحديات "عالم أكثر خطورة"، بحسب تعبيره. كما أكد أن وزراء دفاع الناتو "وضعوا بالفعل الأسس لمواصلة تقديم دعم كبير وغير مسبوق لأوكرانيا".

وفي اجتماع الخميس، سيناقش الوزراء آلية تطوير الحلف، والحاجة إلى زيادة الإنفاق الدفاعي، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات مع اليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا.

كذلك، سيناقش الوزراء طلب السويد وفنلندا الانضمام إلى الحلف حيث تواجه هذه الخطوة عرقلة من قبل الجانب التركي، وفي ظل اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدولتين بتقديم الملاذ والدعم لعناصر تنظيم حزب العمال الكردستاني بشكل واضح متحدثًا عن وجود أدلة على ذلك.

ومن المقرر أن يعقد زعماء حلف الناتو قمتهم الاعتيادية في العاصمة الإسبانية مدريد بين 29 و30 يونيو/ حزيران الجاري.

والأربعاء، أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا حضور القمة في سابقة لرئيس حكومة ياباني، كما سيشارك الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك-يول، في خطوة غير مسبوقة أيضًا بالنسبة لسيول.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close