الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"ستمس بحياته الأسرية".. القضاء الفرنسي يعلق قرار ترحيل إمام إلى المغرب

"ستمس بحياته الأسرية".. القضاء الفرنسي يعلق قرار ترحيل إمام إلى المغرب

Changed

أعلن وزير الداخلية الفرنسي الأسبوع الماضي عن الطرد الوشيك للداعية حسن إيكويسن- تويتر/ القدس العربي
أعلن وزير الداخلية الفرنسي الأسبوع الماضي عن الطرد الوشيك للداعية حسن إيكويسن- تويتر
اعتبرت محكمة باريس الإدارية أن السبب الوحيد القائم على وجود أعمال تحريض صريح ومتعمد على التمييز ضد المرأة لا يمكنه أن يبرر إجراء الطرد.

قرر القضاء الفرنسي اليوم الجمعة، تعليق ترحيل إمام معروف ومتهم بـ"معاداة السامية" إلى المغرب، كما طالب وزير الداخلية الفرنسي، معتبرًا أن هذه الخطوة "ستمس بحياته الخاصة والأسرية بشكل غير متناسب". 

وقد أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان فور صدور قرار المحكمة، أنه سيقدم طلب استئناف أمام مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية.

وأعلن الوزير الأسبوع الماضي عن الطرد الوشيك للداعية حسن إيكويسن المولود في فرنسا ولكنه مغربي الجنسية، والمتهم بالإدلاء بتصريحات "معادية للسامية والمثليين ومعادية للمرأة" خلال خطب أو مؤتمرات نظم بعضها قبل نحو 20 عامًا.

واعتبرت محكمة باريس الإدارية في حكمها أن "السبب الوحيد القائم على وجود أعمال تحريض صريح ومتعمد على التمييز ضد المرأة لا يمكنه أن يبرر إجراء الطرد من دون المساس بشكل خطير وغير متناسب بحقه في العيش حياة خاصة وعائلية عادية". 

وأشارت المحكمة بشكل خاص إلى أن الإمام البالغ من العمر 57 عاما "مولود في فرنسا حيث يقيم منذ ولادته مع زوجته وأولاده الخمسة الفرنسيين وأحفاده الخمسة عشر الفرنسيين". 

وكان وزير الداخلية الفرنسي قد أعلن الثلاثاء أن المغرب أصدر "تصريحًا قنصليًا" في إطار قرار فرنسا ترحيل الداعية المغربي حسن إيكويسن، المدرج على قائمة الأشخاص المطلوبين.

واعتبرت محامية الداعية لوسي سيمون إن قرار المحكمة "موزون وسليم" صدر عن المحكمة التي "رفضت التصريحات التآمرية معتبرة أنها على الرغم من كونها مؤسفة لا تعد بالمعنى القانوني استفزازًا صريحًا للكراهية". 

وأضافت أن "إيكويسن يشكر العدالة الفرنسية لأنها حافظت على رباطة جأشها رغم التغطية الإعلامية لهذه القضية". 

ونقلت وكلة "فرانس برس" عن أحد أبناء الداعية سفيان إيكويسن قوله: "نيابة عن الأسرة نحن سعداء جدًا لهذا القرار". 

ويعد هذا الداعية الإسلامي ناشط جدًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولديه قناة على "يوتيوب" يتابعها 169 ألف شخص، إضافة إلى صفحة على "فيسبوك" تضم 42 ألف مشترك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close