الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

سجال الدبابات يحتدم.. لماذا تتمسك ألمانيا برفض تسليم "ليوبارد2" لكييف؟

سجال الدبابات يحتدم.. لماذا تتمسك ألمانيا برفض تسليم "ليوبارد2" لكييف؟

Changed

مراسلو "العربي" يستعرضون مواقف الغرب وروسيا من تسليم أوكرنيا دبابات ليوبارد 2 (الصورة: غيتي)
اشترطت ألمانيا اتفاق الحلفاء قبل إعطاء الضوء الأخضر لتسليم دبابات من طراز "ليوبارد 2" ألمانية الصنع إلى أوكرانيا.

تلح أوكرانيا على الدول الغربية وتتوسل إليها لتزويدها بأسلحة ثقيلة وخاصة دبابات غربية متطورة لكسر حالة الجمود الحالي في جبهات القتال بين القوات الأوكرانية والجيش الروسي.

واشترطت ألمانيا اتفاق الحلفاء قبل إعطاء الضوء الأخضر لتسليم دبابات من طراز "ليوبارد 2" ألمانية الصنع، الأمر الذي بدّد على ما يبدو آمالًا أوكرانية في اتخاذ قرار سريع بهذا الشأن.

مبررات ألمانيا

وقال مراسل "العربي" مكسيم العيسى من برلين، إن الضغوط تزداد على المستشار الألماني الذي ما يزال على موقفه الرافض لتسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد 2.

وأضاف المراسل، إن مبررات برلين هو أنه كان الاتفاق على تزويد كييف لأسلحة كي تدافع عن نفسها، بينما تزويدها بأسلحة قتالية يعني بأن ألمانيا كعضو في حلف الناتو تشارك رسميًا في الحرب، فضلًا عن تخوف الألمان والأوروبيين من أن يكونوا في مواجهة حرب روسية نووية محتملة في حال التزويد بدبابات ليوبارد 2.

ومضى المراسل يقول: "إن هناك نسبة 50% من الناخبين يرفضون تزويد ألمانيا لأوكرانيا دبابات ليوبارد 2، إضافة إلى أن هناك أسبابًا تاريخية بأن لا يروا هذه الدبابات تسير مجددًا على الأراضي الأوروبية".

ولفت المراسل، إلى أن "هناك مخرجا واحدا لهذه المعضلة الألمانية والمتمثلة بقيام بولندا بالحصول على موافقة من ألمانيا لتزود أوكرانيا بـدبابات ليوبارد 2، أو تتصرف بولندا بمفردها وترسل الدبابات وحينها ربما تكون هناك أزمة سياسية بين بولندا وألمانيا".

ضرورة المعركة

بدوره، أشار مراسل "العربي" محمد زاوي من كييف، إلى حاجة أوكرانيا للدعم الغربي وخاصة بالدبابات على اعتبار أن المعارك في الجبهتين الشرقية والجنوبية هي معركة دبابات وأسلحة ثقيلة.

ونوه المراسل، بأن "مدير الاستخبارات الأوكرانية أكد بكل ثقة بأن بلاده ستحصل على دبابات ليوبارد 2 عاجلًا أو آجلًا".

وألمح المراسل، إلى أن "عددا من الجنود الأوكرانيين بدأوا بالتدرب على استخدام دبابات ليوبارد 2 في عدد من الدول الأوروبية رغم الموقف الضبابي حول عملية التسليم وسط الضغوط الغربية على ألمانيا".

حرب حقيقية

من جانبه، أوضح مراسل "العربي" من موسكو سعد خلف، أن "الموقف الروسي من تسليم دبابات ليوبارد 2 لأوكرانيا حمل بعض الشماتة من الموقف الأوروبي، حيث حذّر المتحدث باسم الكرملين الدول الغربية من المسؤولية الكاملة عن توريد تلك الدبابات".

ونوه المراسل، بأن "وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اعتبر في تصريحات صحفية أن الحرب بين روسيا والغرب لم تعد حربا هجينة بل باتت حربا حقيقية وهو تصريح خطير كونه ينقل الصورة الرسمية لروسيا التي كانت تقول إننا نقترب من المواجهة المباشرة".

وختم بالقول: "كل ذلك يشي بأن الحرب متجهة نحو مزيد من التصعيد العسكري في الميدان، وكذلك التصعيد الدبوماسي".  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close