الإثنين 25 مارس / مارس 2024

سجل أعلى مستوياته.. لماذا ترتفع الأصوات لوقف تجارة الفحم عالميًا؟

سجل أعلى مستوياته.. لماذا ترتفع الأصوات لوقف تجارة الفحم عالميًا؟

Changed

تقرير إخباري يسلط الضوء حول العودة إلى استهلاك الفحم عقب حرب أوكرانيا (الصورة: الأناضول)
سجل الفحم أعلى مستوياته على الإطلاق، وتجاوز الفحم عام 2022 عتبة 8 مليارات طن.

بلغ الطلب على الفحم خلال العام الماضي أعلى مستوياته السنوية رغم التحذيرات بشأن انعكاساته البيئية، وذلك بسبب أزمة الطاقة التي شهدها العالم إثر اندلاع الحرب في أوكرانيا.

ومع ذلك، فإن التعهدات الدولية بعيدة عن الواقع رغم المؤتمرات والمناشدات الكثيرة والتي تحذر من مخاطر الاعتماد على الفحم الذي يزاد الطلب عليه.

أعلى مستوياته

وسجل الفحم أعلى مستوياته على الإطلاق، وتجاوز الفحم عام 2022 عتبة 8 مليارات طن.

وترى وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على الفحم لم يصل ذروته بعد، إذ سينتج العالم عام 2025 أكثر من 8 مليارات و300 مليون طن منه، أي أكثر من خمسة وستة أعشار من حصيلة السنة المنقضية.

وتستحوذ الصين على 53% من الاستهلاك العالمي. بالمقابل من غير المتوقع أن يخفض التنين الآسيوي الكميات التي يستهلكها من الفحم قبل بداية العقد المقبل وحينها سيبدأ في تقليص استهلاكها السنوي من نقطة ستة ملايين وبشكل تدريجي.

تجاوز الفحم عام 2022 عتبة 8 مليارات طن - الأناضول
تجاوز الفحم عام 2022 عتبة 8 مليارات طن - الأناضول

قوة رأس المال

ولعبت الجغرافية السياسية دورها في ميدان تجارة الفحم العالمية، وخاصة في ظل الحرب الأوكرانية وما تلاها من انقطاع تدفق الغاز الروسي إلى أوروبا والتي أدت إلى نمو واردات برلين من الحجر الأسود لتصل العام المنصرم إلى 38 مليون طن ما جعل ألمانيا تتفوق على تركيا للمرة الأولى منذ سنوات.

وخلال قمم المناخ في غلاسكو والأخيرة في شرم الشيخ المصرية شدّدت الدول على الإسراع في التخلي التدريجي عن استعمال الفحم، لكنها وجهة نظر تمثل الأصوات المدافعة عن البيئة والتي يبدو أنها لم ترتفع بشكل كاف لمواجهة قوة رأس المال والذي يريد استمرار عجلة الاقتصاد العالمي مهما كلف الثمن. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close