الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

سد النهضة.. السودان يشترط إشراك الرباعية للدخول في جولة مفاوضات جديدة

سد النهضة.. السودان يشترط إشراك الرباعية للدخول في جولة مفاوضات جديدة

Changed

أكد وزير الري والموارد المائية السوداني أن الاتحاد الأفريقي فشل في مفاوضات سد النهضة
أكد وزير الري والموارد المائية السوداني أن الاتحاد الإفريقي فشل في مفاوضات سد النهضة (غيتي)
اعتبر وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس أن أية مفاوضات بنفس المنهجية السابقة "محاولة لشراء الوقت".

أبدى السودان، الأربعاء، عدم استعداده للدخول في جولة مفاوضات جديدة حول "سد النهضة" بذات المنهجية السابقة، وطالب بإشراك الآلية الرباعية الدولية في الحوار.

وخلال مؤتمر صحافي بالعاصمة الخرطوم، قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس: "مطالب السودان ما زالت كما هي بإشراك الآلية الرباعية الدولية لتعزيز دور الاتحاد الإفريقي" في المفاوضات حول السد.

وفي 9 مارس/ آذار الجاري، رفضت إثيوبيا مقترحًا سودانيًا، أيدته مصر، بتشكيل وساطة رباعية دولية (تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحادين الأوروبي والإفريقي)، لحلحلة مفاوضات السد المتعثرة على مدار 10 سنوات.

واعتبر عباس أن أية مفاوضات بنفس المنهجية السابقة "محاولة لشراء الوقت"، مؤكدًا أن "الاتحاد الإفريقي فشل في مفاوضات سد النهضة".

وأوضح أن الخلافات كانت في المفاوضات لا تتجاوز نسبة 10% بعد اتفاقنا بنسبة 90% (من قضايا السد) منذ بدء المفاوضات في يونيو/حزيران 2020، لكن بعد آخر جولة تفاوضية للاتحاد الإفريقي في يناير/كانون ثاني 2021 زادت الاختلافات" دون أن يوضحها.

وأكد أن "السودان يتبع كل الخطوات القانونية التي تدافع عن حقوقه وما زلنا نفكر أن التفاوض أنسب وسيلة للحل".

ووسط تعثر المفاوضات منذ أشهر، أخطرت إثيوبيا في 5 يوليو/تموز الجاري، دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراء أحادي الجانب.

وفي 8 يوليو الجاري، خلص مجلس الأمن الدولي، إلى ضرورة إعادة مفاوضات "سد النهضة" تحت رعاية الاتحاد الإفريقي بشكل مكثف، لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close