الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

سرقة القبور .. مخطط إسرائيلي لتهويد حي الشيخ جرّاح

سرقة القبور .. مخطط إسرائيلي لتهويد حي الشيخ جرّاح
السبت 10 يوليو 2021

تدعي جماعات دينية إسرائيلية أن أحد القبور الموجودة في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة يعود لرجل دين بارز، في حين يتمسك الفلسطينيون بأن القبر يعود لواحد من سكان الحي القدامى، وأن أحفاده يمتلكون قطعة الأرض التي تحتضن ذلك القبر.

ويطلب المستوطنون البركة من عند قبر ليس بالضرورة أن صاحبه المقصود بالبركة، ظنًا منهم أنه قبر شمعون الصديق، أحد رجال الدين في تاريخ اليهودية، لكن الشكوك تحوم حول هذه الرواية، ويعززها إخفاء سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوحات تاريخية كانت موجودة داخل مغارة القبر.

ويوضح الباحث في شؤون الآثار نظمي الجعبة لـ "العربي"، أن القبر يعود لنهاية القرن الأول للميلاد، في حين أن التراث الديني اليهودي الذي يعتمد على التلمود والمشناق يعيد قصة شمعون الصديق إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وبذلك هناك ما بين 400 عام ما بين القبر وقصة شمعون.

ويقول أهالي حي الشيخ جراح: إن القبر جزء من موروثهم الاجتماعي، ويؤكدون أنه يعود للصادق حجازي السعدي الذي يمتلك أحفاده قطعة الأرض، ويخوضون معركة قضائية لإثبات حقهم فيها.

وليست مشكلة الفلسطينيين في زيارات تأخذ طابعًا دينيًا، فالمدينة المقدسة تشهد مواسم زيارات عديدة للديانات كافة، بل تتعلق بالسياسة لا سيما في تهجير الأحياء ومن يعيش فيها وفي الاحتلال الإسرائيلي بشكل عام.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - ليبيا
منذ ساعة
شكل مجلس النواب لجنة خارطة الطريق بهدف وضع تصور متكامل للمرحلة السياسية المقبلة (الأناضول)
شكل مجلس النواب لجنة خارطة الطريق بهدف وضع تصور متكامل للمرحلة السياسية المقبلة (الأناضول)
شارك
Share

سبق أن أعلن عقيلة صالح الإثنين، أن الحكومة المؤقتة تعد حكومة "منتهية الولاية" في تاريخ 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مؤكدًا على وجوب إعادة تشكيلها.

سياسة - تونس
منذ 2 ساعات
اعتقال رجل تونسي خلال احتجاجات ضد الرئيس قيس سعيد بذكرى الثورة التونسية (غيتي)
اعتقال رجل تونسي خلال احتجاجات ضد الرئيس قيس سعيّد بذكرى الثورة التونسية (غيتي)
شارك
Share

تمنح حالة الطوارئ وزارة الداخلية صلاحيات استثنائية تشمل منع الاجتماعات وحظر التجوال وتفتيش المحلات ليلًا ونهارًا ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية.

سياسة - أميركا
منذ 2 ساعات
أكدت موسكو رفض إجراء محادثات جديدة بشأن أوكرانيا ما لم يستجب الغرب لمطالبها
أكدت موسكو رفض إجراء محادثات جديدة بشأن أوكرانيا ما لم يستجب الغرب لمطالبها (غيتي)
شارك
Share

قال البيت الأبيض إنّ روسيا مستعدة لهجوم محتمل على أوكرانيا يمكن أن يحدث في "أي وقت"، محذرًا من أن الرد الأميركي سيشمل كل الخيارات.

Close