الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

سعرها التقديري 35 مليون دولار.. طرح ماسة وردية نادرة جدًا في مزاد بنيويورك

سعرها التقديري 35 مليون دولار.. طرح ماسة وردية نادرة جدًا في مزاد بنيويورك

Changed

تقرير أرشيفي عن عرض أغلى ألماسة في العالم للبيع في مزاد علني في لندن (الصورة: غيتي)
تعد الماسة الوردية التي يُبدي المستثمرون رغبة كبيرة في شرائها أندر بكثير من لوحة للرسام السريالي البلجيكي رينيه ماغريت.

أعلنت دار "سوذبيز"، أمس الأربعاء، أن ماسة وردية "من بين الماسات النادرة جدًا" ستُطرح في مزاد بنيويورك في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بسعر تقديري يبلغ 35 مليون دولار.

وسيُعرض هذا الحجر الثمين الذي يزن 10.57 قراريط، واستُخرج عام 2019 من منجم في بوتسوانا، وكان وزنه الإجمالي حينها يبلغ 23.78 قيراطًا، في الثامن من يونيو/ حزيران في "دار سوذبيز" بنيويورك.

وسيتم عرض الماسة، التي تأتي على شكل وسادة، لأول مرة في هونغ كونغ في الفترة من 1 إلى 7 أبريل/ نيسان المقبل، تزامنًا مع الذكرى الخمسين لتأسيس "سوذبيز" في آسيا. ثم ستنتقل إلى دبي، وسنغافورة، وشنغهاي، وتايوان، وجنيف قبل عرضها كأفضل قطعة في مزاد "سوذبيز" في نيويورك في 8 يونيو.

قُدّرت قيمة القيراط الواحد من الماسة بـ3.3 ملايين دولار
قُدّرت قيمة القيراط الواحد من الماسة بـ3.3 ملايين دولار- غيتي

وأوضحت دار "سوذبيز" أنّ المزاد على هذه الماسة المُسماة "إتيرنل بينك"، والتي يبلغ سعرها التقديري 35 مليون دولار، سيقام خلال أسبوع مخصص لعمليات بيع المجوهرات.

وقال رئيس قسم مبيعات المجوهرات في دار "سوذبيز" الكسندر إبلين: "نحن نتعامل مع أندر ماسة من بين القطع النادرة، مع حجر لا مثيل له".

وأضاف: "قُدّرت قيمة القيراط الواحد من الماسة بـ3.3 ملايين دولار، ويبلغ سعرها التقديري تاليًا أكثر بقليل من 35 مليون دولار، في أعلى قيمة تقديرية لقيراط واحد لأي حجر كريم طُرح في السوق".

وفي سوق المزادات التي تشهد ازدهارًا في نيويورك، تطرح دور "سوذبيز" و"كريستيز" و"فيليبس" قطعًا من مجالات مختلفة غير اللوحات والمنحوتات، بينها مجوهرات وملابس ومقتنيات لنجوم من الفن والأدب والرياضة.

وأشارت دار "سوذبيز" إلى أنّ الماسة الوردية التي يُبدي المستثمرون رغبة كبيرة في شرائها، "أندر بكثير من لوحة للرسام السريالي البلجيكي رينيه ماغريت، أو لوحة لمعلّم الفن الشعبي الأميركي آندي وارهول"، بسبب نقائها وجودتها.

وسجّل الرقم القياسي العالمي لماسة وردية عام 2017، عندما بيع حجر في هونغ كونغ لقاء 71.2 مليون دولار. وعام 2022، بيعت في هونغ كونغ أيضًا ماسة "وليامسون بينك ستار" الوردية مقابل 57.7 مليون دولار.

ويُعتبر الماس الوردي أندر الأحجار الكريمة وأكثرها استقطابًا للطلب في السوق العالمية. وشهد الصيف الماضي استخراج ماسة وردية كبيرة تزن 170 قيراطًا في أنغولا؛ يُزعم أنها أكبر حجر كريم تم العثور عليه منذ 300 عام.

وعام 2018، عرضت "دار سوذبيز" أغلى ألماسة في العالم للبيع في مزاد بنيويورك، وكانت تزن 102 قيراط، حيث وصل سعر القيراط الواحد فيها إلى 260 ألف دولار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close