الإثنين 25 مارس / مارس 2024

سقوط صاروخ داخل حقل غاز خور مور في شمال العراق

سقوط صاروخ داخل حقل غاز خور مور في شمال العراق

Changed

تقرير سابق عن استهداف بئري نفط في كركوك العراقية (الصورة: الأناضول)
سقط صاروخ اليوم داخل حقل للغاز في مدينة السليمانية في هجوم لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عنه بعد.

أكد جهاز مكافحة الإرهاب في مدينة السليمانية بشمال العراق أن صاروخ كاتيوشا سقط داخل حقل غاز خور مور في المدينة اليوم الأربعاء، لكنه لم يتسبب في حدوث أي أضرار.

ويمتلك كونسورتيوم اللؤلؤة وشركة الطاقة الإماراتية "دانة غاز" ووحدتها التابعة نفط الهلال، حقوق استغلال حقلي خور مور وجمجمال، وهما من أكبر حقول الغاز في العراق.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن هجوم اليوم، لكن جماعات مسلحة يقول بعض المسؤولين العراقيين إنها مدعومة من إيران أعلنت مسؤوليتها في السابق عن هجمات مماثلة.

ولم ترد أنباء عن ضحايا ولم تصدر إفادة رسمية من السلطات العراقية ولا من شركة "دانة غاز" على موقعها الإلكتروني حول ما حصل.

هجوم صاروخي

هذا في حين نقل الموقع الإلكتروني لقناة "كردستان 24" عن صديق محمد مدير ناحية قادر كرم، قوله إن "شركة دانة غاز تعرضت في حقل خورمور إلى هجوم صاروخي". فيما أفادت مصادر أمنية بأن صاروخين على الأقل استهدفا الشركة، وفق القناة.

وتأسست الشركة عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية ومقرها الشارقة بالإمارات، وتمتلك أصولًا في مجالات استكشاف الغاز وإنتاجه ومعالجته ونقله في كل من الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق، وفق موقعها الإلكتروني.

والثلاثاء، تعرض قضاء شيخان في محافظة دهوك بإقليم كردستان لهجوم بصاروخين قرب بئر للنفط من دون خسائر بشرية.

وفي الأسابيع الأخيرة، استُهدفت مواقع لإنتاج المحروقات في إقليم كردستان بقذائف صاروخية لم تتبنّ أيّ جهة إطلاقها. 

وحدث أول استهداف بالصواريخ في أبريل/ نيسان، ثم استُهدفت في مايو/ أيار مصفاة نفط كاوركوسك وهي من أكبر المصافي في المنطقة الغنية بالنفط والواقعة شمالي غرب أربيل عاصمة كردستان العراق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close