الخميس 28 مارس / مارس 2024

سقوط ضحايا وانقطاع للكهرباء.. بايدن يعلن الطوارئ في كاليفورنيا بسبب العواصف

سقوط ضحايا وانقطاع للكهرباء.. بايدن يعلن الطوارئ في كاليفورنيا بسبب العواصف

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تتناول عاصفة مدمرة تجتاح كاليفورنيا (الصورة: غيتي)
قال حاكم كاليفورنيا إنّ تقارير أفادت بمقتل 12 شخصًا على الأقل في حوادث متعلقة بالطقس في الولاية على مدى الأيام العشرة الماضية.

بعد أن شهدت عدة ولايات أميركية نهاية عام 2022، أسوأ عاصفة ثلجية منذ 50 عامًا، اعتمد الرئيس جو بايدن إعلان حالة الطوارئ في كاليفورنيا بسبب عواصف تسببت في مقتل 12 شخصًا على الأقل خلال الأيام العشرة المنصرمة وقطع التيار الكهربائي عن مئات آلاف المنازل والشركات في الولاية.

وأفاد البيت الأبيض في بيان له بأن حالة الطوارئ تخول الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ بتنسيق جهود الإغاثة من الكوارث وحشد موارد الطوارئ.

حوادث متعلقة بالطقس

والأسبوع الماضي، نتجت عن الطقس القاسي رياح عنيفة أطاحت بشاحنات وأغرقت شوارع بلدات صغيرة على ساحل شمال كاليفورنيا بالفيضانات.

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 120 ألف منزل وشركة في كاليفورنيا في وقت مبكر اليوم الإثنين، بحسب بيانات موقع "باور أوتدج دوت يو.إس"، بعدما عطلت عاصفة ضخمة الأسبوع الماضي الحركة على الطرق وأثارت سيولاً وانهيار صخور واقتلاع أشجار.

وقال الحاكم جافين نيوسوم في مؤتمر صحفي، إن تقارير أفادت بمقتل 12 على الأقل في حوادث متعلقة بالطقس في كاليفورنيا على مدى الأيام العشرة المنصرمة.

مواطن أميركي يقف وسط موج من الثلوج الكثيفة أمام منزله - غيتي
مواطن أميركي يقف وسط موج من الثلوج الكثيفة أمام منزله - غيتي

وبحسب الأرصاد الجوية في الولايات المتحدة، فإن "عاصفة القرن" التي ضربت البلاد في الأسابيع الأخيرة من العام الماضي، أثرت على أكثر من 200 مليون شخص، وتسببت في مقتل العشرات ونزوح مئات الآلاف إلى مناطق أكثر أمانًا.

عاصفة تاريخية

ووفقًا لنتائج مسح صدر عن مكتب الإحصاء الأميركي، فإن أكثر من 1.3% من السكان البالغين في الولايات المتحدة هجروا بسبب الكوارث الطبيعية في العام الماضي، حيث كانت الأعاصير مسؤولة عن أكثر من نصف عمليات الترحيل القسري.

فمنذ ليلة رأس السنة حين ضرب الولاية أقوى إعصار منذ نحو عشرين عامًا من الجفاف، وصل حجم التساقطات المطرية إلى أكثر من 15 سنتمترًا وهي نسبة قياسية قد تؤدي إلى المزيد من الفيضانات عبر مدن كاليفورنيا.

وقلبت الثلوج الكثيفة والرياح العاتية مشاريع العطل قبيل عيد الميلاد، وانخفضت الحرارة إلى -40 درجة مئوية في بعض المناطق، وأصدرت السلطات إرشادات وتحذيرات من عاصفة شتوية لنحو 70% من سكّان الولايات المتّحدة، وفق الأرصاد الجوية الوطنية.

كما تأخرت آلاف الرحلات الجوية أو ألغيت قبل عيد الميلاد بسبب عاصفة "لا تحدث إلا مرة كل جيل"، في جزء كبير من الولايات المتحدة يشهد بردًا جليديًا وتساقطًا كثيفًا للثلوج.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close