الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 131 فلسطينيًا في النقب

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 131 فلسطينيًا في النقب

Changed

أشار نادي الأسير الفلسيطيني إلى أن المعتقلين تعرضوا لمستوى عال من العنف ولاعتداءات مختلفة (غيتي)
أشار نادي الأسير الفلسيطيني إلى أن المعتقلين تعرضوا لمستوى عال من العنف ولاعتداءات مختلفة (غيتي)
تشهد النقب منذ 11 يناير الجاري، احتجاجات من الفلسطينيين على تجريف "الصندوق القومي اليهودي" لأراض مملوكة لهم.

أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 131 فلسطينيًا بينهم سيدات وأطفال في منطقة النقب جنوبي البلاد، منذ المواجهة الأخيرة قبل أيّام. 

وأشار النادي في بيان إلى أن "المعتقلين تعرضوا لمستوى عال من العنف ولاعتداءات مختلفة، وأنّ جزءًا من هذه الحالات تم الإفراج عنها بعد المثول أمام المحكمة، وجزءًا آخر بعد التحقيق معهم"، دون ذكر أرقام محددة.

وتشهد النقب، منذ 11 يناير/ كانون الثاني الجاري، احتجاجات على إقدام "الصندوق القومي اليهودي" على تجريف أراض مملوكة لفلسطينيين وزراعتها تمهيدا لمصادرتها.

وأوضح النادي في البيان نفسه أنّ حملات الاعتقال الراهنة هي "امتداد للمواجهة المستمرة في الأراضي المحتلة عام 1948، وتحديدًا منذ شهر مايو/ أيار 2021، التي شكّلت نقطة تحول ما زالت آثارها قائمة، وخلالها سُجل على الأقل 2000 حالة اعتقال".

ولفت نادي الأسير، إلى أنّ جزءًا من معتقلي النقب في شهر مايو ما زالوا رهن الاعتقال حتّى اليوم.

حرمان من الحاجات اليومية

ويقيم عشرات آلاف الفلسطينيين في عشرات البلدات التي لا تعترف بها إسرائيل؛ ما يحرم سكانها من الحصول على الماء والكهرباء والبنى التحتية والمدارس والعيادات الطبية.

وتأسس "الصندوق القومي اليهودي"، وهو منظمة صهيونية غير ربحية، عام 1901 بغرض جمع الأموال من اليهود في العالم لشراء أراض في فلسطين.

وتبلغ مساحة منطقة النقب نحو 14 ألف كيلو متر مربع، ويغلب عليها الطابع الصحراوي، وتقطنها تاريخيًا، عشائر عربية ترتبط اجتماعيا بقبائل سيناء في مصر وشبه الجزيرة العربية والأردن.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close