الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

سلطنة عمان تتوقع أن يصل العجز في موازنتها العامة لنسبة 5%

سلطنة عمان تتوقع أن يصل العجز في موازنتها العامة لنسبة 5%

Changed

سلطنة عمان
تضررت عمان بنسبة كبيرة من الإغلاق العام للأسواق في فترة جائحة كورونا (غيتي)
توقعت سلطنة عمان بلوغ عجز موازنتها نسبة 5% من الناتج المحلي بعد أن تضررت بفعل انهيار سعر النفط العام الماضي وجائحة فيروس كورونا.

قالت سلطنة عمان، اليوم الأحد، إنها تتوقع أن يبلغ عجز موازنتها العامة هذا العام 5% من الناتج المحلي الإجمالي، أي داخل النطاق المقدر في الخطة المالية متوسطة الأجل، والتي كانت قد أطلقتها السلطنة العام الماضي لإصلاح ماليتها المثقلة بالديون.

وتعد عُمان منتجًا صغيرًا نسبيًا للنفط مما يجعلها أكثر تأثرًا من جيرانها كبار منتجي النفط بتذبذبات أسعاره، وهو ما يعني أنها تضررت بشدة من انهيار أسعار النفط في 2020 بسبب جائحة كوفيد-19 وإجراءات الإغلاق على مستوى العالم.

50 دولارًا للبرميل

لكن من المتوقع أن يسهم ارتفاع أسعار النفط هذا العام، والإصلاح المالي في تقليص العجز وإبطاء ارتفاع مستويات الدين في السنوات القليلة المقبلة. وقالت وكالة الأنباء العمانية إن السلطنة تعتزم إنفاق 12.1 مليار ريال (31.43 مليار دولار) في العام المقبل. ويساوي الدولار الواحد ما قيمته 0.3850 ريال عماني.

ونقلت الوكالة عن وزير المالية سلطان بن سالم الحبسي قوله إن السلطنة بنت موازنتها على أساس سعر 50 دولارًا أمريكيًا لبرميل النفط. وأضافت أن من المتوقع أن يمثل النفط 68% من إيرادات الدولة العام المقبل.

سلطان بن سالم الحبسي
وزير المالية العماني سلطان بن سالم الحبسي (فيسبوك)

وتستهدف عمان في الخطة المالية متوسطة الأجل خفض عجز الموازنة مما يقدر بنحو 11.5% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام إلى 8.8% العام المقبل.

وقالت الوكالة إن عمان تتوقع أن تبلغ نسبة الدين العام 75% من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل، أي أقل من تقديرات سابقه بأن تبلغ النسبة 86% وذلك بفضل الإصلاح المالي الذي شمل فرض ضريبة قيمة مضافة.

وقال صندوق النقد الدولي في وقت سابق إن دين الحكومة المركزية زاد العام الماضي إلى 81.2% من الناتج المحلي الإجمالي، وأضاف أنه يتوقع انخفاض إجمالي الدين بشدة إلى 47% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2026.

وقالت عُمان هذا العام إنها تعمل مع صندوق النقد الدولي على تطوير استراتيجية الدين.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close