الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

سلطنة عمان تدعو للتهدئة وقطر: موقف قرداحي غير مسؤول تجاه لبنان

سلطنة عمان تدعو للتهدئة وقطر: موقف قرداحي غير مسؤول تجاه لبنان

Changed

دعت قطر الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتهدئة الأوضاع (تويتر)
دعت قطر الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتهدئة الأوضاع (تويتر)
أعلنت الدوحة استغرابها الشديد للتصريحات التي أطلقها وزير الإعلام اللبناني بخصوص التدخل السعودي في اليمن.

أعربت وزارة الخارجية القطرية عن استغرابها "الشديد" واستنكارها للتصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، في وقت دعت فيه الخارجية العمانية لبنان والدول الخليجية إلى "التهدئة".

واعتبر المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية، أن هذا الموقف من وزير الإعلام الجديد "هو موقف غير مسؤول تجاه بلده وتجاه القضايا العربية على حد سواء، وقد كان حريّا به عدم الزج بلبنان الشقيق في أزمات خارجية".

وقال البيان: إن قطر تدعو الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد وبشكل عاجل وحاسم لتهدئة الأوضاع وللمسارعة في رأب الصدع بين الأشقاء.

وكان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي قد انتقد التدخل العسكرى الذي تقوده السعودية فى اليمن فى برنامج تلفزيوني جرى بثه مؤخرًا.

من جانبها، أعلنت سلطنة عُمان عن "أسفها العميق لتأزم العلاقات بين عدد من الدول العربية والجمهورية اللبنانية".

ودعت الخارجية العمانية إلى ضبط النفس والعمل على تجنب التصعيد ومعالجة الخلافات عبر الحوار والتفاهم، "بما يحفظ للدول وشعوبها الشقيقة مصالحها العليا في الأمن والاستقرار والتعاون القائم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

"هيمنة حزب الله"

وفي السياق نفسه، قال الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وزير الخارجية السعودي اليوم السبت: إن "أحدث أزمة مع لبنان ترجع أصولها إلى التكوين السياسي اللبناني الذي يعزز هيمنة حزب الله ويتسبب في استمرار عدم الاستقرار".

وكان حزب الله قد أعلن إشادته بموقف الوزير قرداحي المتعلق بتوصيف ما يجري في اليمن. ورأى أن موقف قرداحي "كان دفاعًا عن شعب اليمن المظلوم"، معتبرًا أن وصف قرداحي لما يجري في اليمن بأنه عدوان ناتج عمّا يحصل من "سفك الدماء وقتل مئات الآلاف وحصار شعب بأكمله تحت مخاطر الجوع والمرض".

وقال الأمير فيصل في مقابلة عبر الهاتف مع رويترز: إن القضية أوسع بكثير من الوضع الحالي. وأشار إلى أنه "من المهم أن تصيغ الحكومة في لبنان أو المؤسسة اللبنانية مسارًا للمضي قدمًا بما يحرر لبنان من الهيكل السياسي الحالي الذي يعزز هيمنة حزب الله".

وطردت المملكة العربية السعودية ودول عربية خليجية أخرى مبعوثين لبنانيين في خلاف دبلوماسي يهدد بتفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان، بعد انتقادات من وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي للتدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة